يمانيون – متابعات
في الوقت الذي يرتكب فيه الكيان الصهيوني أبشع المجازر بحق الشعب الفلسطيني اخرها مجزرة مواصي خان يونس جنوب قطاع غزة التي راح ضحيتها 90 شهيدا و300 جريح بينهم حالات خطيرة فضحت بيانات رسمية عن مضاعفة خمس دول عربية صادراتها التجارية الى الكيان الصهيوني.

واحتلت الامارات نسبة 81.4% من إجمالي صادرات الدول العربية في خضم العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ عشرة أشهر

وأظهرت البيانات أن خمس دول عربية من بينها الإمارات زادت من تجارتها مع الاحتلال الإسرائيلي خلال فترة الحرب والعدوان الغاشم على غزة، وضاعفت بعضها حجم التجارة خلال الحرب مقارنة بما قبلها، رغم غضب الشارع العربي من الحرب الإسرائيلية المدمرة على القطاع.

وتظهر البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي حول الصادرات العربية لإسرائيل أن الإمارات وحدها استحوذت على 81.4% من الحجم الكلي لصادرات الدول العربية إلى الاحتلال الإسرائيلي خلال الحرب، فيما تليها مصر، والأردن، والمغرب، والبحرين.

وتغطي نسخ البيانات ثمانية أشهر، من أكتوبر 2023 “تاريخ بدء الحرب على غزة”، وحتى 31 مايو 2024.

وتوضح البيانات الإسرائيلية الرسمية، أن صادرات الدول العربية الخمس إلى إسرائيل من أكتوبر 2023 (تاريخ بدء الحرب على غزة) وحتى نهاية مايو 2024، وصلت إلى 2 مليار و17 مليون دولار، في حين أن حصيلة قيمة الصادرات والواردات بين هذه الدول العربية وإسرائيل خلال الحرب وصلت إلى 2 مليار و841 مليون دولار.

ويظهر تحليل البيانات، أن الصادرات العربية لإسرائيل خلال أشهر الحرب على غزة، زادت بـ 77 مليون دولار، مقارنة مع نفس الأشهر من العامين 2022 و2023، إذ بلغ حجم صادرات الدول العربية الخمس إلى إسرائيل، من أكتوبر 2022 وحتى مايو 2023، 1.94 مليار دولار.

كذلك ازداد حجم الواردات الإسرائيلية إلى الدول العربية الخمس منذ بدء الحرب على غزة وحتى نهاية مايو 2024.

وبلغت قيمة الواردات 825 مليون دولار، في حين كانت قيمة الواردات خلال نفس الأشهر من العامين 2022 و2023، 674 مليون دولار، أي أن الزيادة بمقدار 151 مليون دولار.

وتظهر البيانات الرسمية، أن الإمارات هي أكثر دولة عربية زادت من علاقاتها التجارية مع الاحتلال الإسرائيلي، خلال فترة الحرب على غزة.

وصدّرت الإمارات إلى الإحتلال الإسرائيلي خلال فترة الحرب على غزة، أكثر مما استوردت منها، إذ بلغت قيمة الصادرات الإماراتية إلى إسرائيل، منذ أكتوبر 2023 وحتى 31 مايو 2024، 1.641 مليار دولار.

في حين أن قيمة الصادرات لإسرائيل خلال نفس الأشهر من العامين 2022 و2023، كانت 1.480 مليار دولار، أي بزيادة تبلغ 161 مليون دولار.

كما أظهرت البيانات تصاعداً متدرجاً في زيادة حجم الصادرات الإماراتية إلى إسرائيل مع بدء الحرب على غزة، إذ كان شهر أكتوبر 2023 الأقل من حيث حجم الصادرات بـ 135.1 مليون دولار، ثم تصاعدت قيمة الصادرات ووصلت لذروتها في يناير 2024، بـ 252 مليون دولار، وفي أبريل 2024، 249.6 مليون دولار.

كذلك تصدّرت الإمارات قائمة الدول العربية من حيث حجم الواردات الإسرائيلية التي حصلت عليها خلال فترة الحرب على غزة، وبحسب البيانات فإن الواردات الإسرائيلية للإمارات بلغت 373.6 مليون دولار.

وبالنظر إلى إجمالي الصادرات والواردات بين الإمارات وإسرائيل خلال فترة الحرب على غزة، فإن مجموعهما يقترب من كامل إجمالي التبادل التجاري بين أبوظبي وتل أبيب خلال العام 2022، إذ تظهر الأرقام أن قيمة الصادرات والواردات بين الإمارات وإسرائيل خلال فترة الحرب على غزة، بلغت 2 مليار و14 مليون دولار.

في حين أن حجم التبادل التجاري (غير النفطي) بين الإمارات وإسرائيل في العام 2022، وصل إلى 2.5 مليار دولار، بحسب وكالة أنباء الإمارات (وام). ولا تشير بيانات مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي إلى نوع الصادرات الإماراتية إلى إسرائيل.

ويبيّن تحليل البيانات الإسرائيلية الرسمية، أن النسبة الأكبر من حجم الصادرات والواردات خلال الحرب على غزة، جاءت من 3 دول عربية، هي الإمارات، والبحرين، والمغرب، وهذه الدول هي التي وقعت اتفاقيات تطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي في النصف الثاني من العام 2020، والتي تسميها إسرائيل “اتفاقيات أبراهام”.

وبحسب البيانات، فإن قيمة صادرات هذه الدول الثلاث إلى إسرائيل خلال الحرب على غزة، وصلت إلى مليار و704 ملايين دولار، من أصل 2.17 مليار دولار (الحجم الكلي للصادرات من الدول العربية الخمس).

والإمارات وحدها بلغت قيمة صادراتها مع إسرائيل خلال الحرب على غزة، مليار و641 مليون دولار، ثم تليها البحرين بـ 53.2 مليون دولار، ثم المغرب بـ 10.1 مليون دولار.

ومن حيث الواردات، فإن الدول العربية الثلاث استوردت من إسرائيل خلال الحرب بقيمة 485.7 مليون دولار، من بينها واردات للإمارات قيمتها 373.6 مليون دولار.

ومنذ 7 أكتوبر 2023، تشن “إسرائيل” حرباً مدمرة على قطاع غزة، خلفت ما لا يقل عن 126 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: صادرات الدول العربیة الاحتلال الإسرائیلی الصادرات والواردات إسرائیل خلال الحرب بدء الحرب على غزة قیمة الصادرات إلى إسرائیل ملیون دولار ملیار دولار أکتوبر 2023 دول عربیة مایو 2024 فی حین

إقرأ أيضاً:

أمريكا تجهز جيوش 4 دول بالعتاد العسكري الضخم خلال أسبوع واحد.. الحرب تقترب

مع زيادة حدة التوترات التي تضرب العالم ومخاوف قادة الدول من اندلاع حربًا عالمية كبرى، ومع اتساع الصراع في قارة أوروبا مع التوغل الأوكراني الأخير ومخاوف من الرد الإيراني على إسرائيل وتدخل أذرعها للثأر من اغتيال إسماعيل هنية في طهران، بدأت بعض الدول تجهيز جيوشها من جديد بالأسلحة والعتاد العسكري لأخذ احتياطاتها الدفاعية والهجومية اللازمة.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية «بنتاجون»، اليوم، موافقة وزارة الخارجية على احتمال بيع ما يصل إلى 600 صاروخ «باتريوت» للدفاع الجوي لألمانيا حليفة حلف الناتو بتكلفة تقدر بـ5 مليارات دولار.

وقالت وكالة التعاون الأمني ​​الدفاعي التابعة لـ«البنتاجون» في بيان إن الصفقة المقترحة ستحسن قدرة ألمانيا على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية وتزيد القدرات الدفاعية لجيشها»، بحسب وكالة «رويترز».

بولندا توقع صفقة بقيمة 10 مليارات دولار لشراء 96 طائرة هليكوبتر

ويوم الثلاثاء الماضي، وقعت بولندا صفقة بقيمة 10 مليارات دولار لشراء 96 طائرة هليكوبتر هجومية من طراز «أباتشي» من شركة بوينج الأمريكية، في إطار تطوير القدرات العسكرية للبلاد.

وزير الدفاع البولندي فلاديسلاف كوسينياك، قال إن بولندا تتخذ خطوة مهمة في تحويل وتجهيز الجيش، والصفقة هي الأحدث في سلسلة من العقود التي وقعتها بولندا مع الولايات المتحدة في الأيام الأخيرة.

125 مليون دولار إلى أوكرانيا

كما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية تقديم أسلحة بقيمة 125 مليون دولار، تشمل صواريخ «ستينجر» وذخائر مدفعية وأنظمة مضادة للدروع إلى أوكرانيا.

أسلحة جديدة إلى إسرائيل

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون»، إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن، وافق على بيع معدات عسكرية مختلفة تزيد قيمتها على 20 مليار دولار إلى إسرائيل، وفقًا لما أعلنته وكالة رويترز.

وتشمل الصفقة، بيع طائرات «إف-15» ومعدات بقيمة 19 مليار دولار وذخائر دبابات قيمتها 774 مليون دولار، وذخائر مدافع هاون متفجرة بما يزيد على 60 مليون دولار ومركبات عسكرية بقيمة 583 مليون دولار.

مقالات مشابهة

  • تقرير: الاستثمارات الاجنبية في المنطقة العربية بمستوى منخفض
  • تسع مسيرات و20 وقفة بمأرب نصرة للأقصى وتضامناً مع الأشقاء بغزة
  • كندا تطالب بتحقيق في تدمير العدو الصهيوني منشأة مياه بغزة
  • 24 مسيرة في ريمة تضامنا مع الشعب الفلسطيني واسنادا للمجاهدين بغزة
  • الرشق: العدو الصهيوني يستخدم النزوح سلاحاً ضد المدنيين بغزة لكسر إرادتهم
  • «السياحة»: عدد السياح العرب في مصر خلال عام 2024 سيتجاوز مليون و700 ألف
  • رغم صراعات الشرق الأوسط.. عاصمة عربية تعزز مكانتها ملاذا آمنا لأصحاب الثروات
  • أمريكا تجهز جيوش 4 دول بالعتاد العسكري الضخم خلال أسبوع واحد.. الحرب تقترب
  • تتضمن 100 طائرة «F15 IA» و{F15 I» وصواريخ ومدرعات
  • الأمم المتحدة: عدد شهداء أطفال الضفة تضاعف ثلاث مرات