صحيفة البلاد:
2024-08-17@14:44:26 GMT

مسؤولية المجتمع الدولي

تاريخ النشر: 15th, July 2024 GMT

مسؤولية المجتمع الدولي

تواصل آلة الحرب الإسرائيلية جرائم الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني، وليس آخرها المجزرة البشعة في المواصي وخان يونس ومخيم الشاطئ في قطاع غزة، التي أسفرت عن سقوط مئات الشهداء والجرحى، غالبيتهم من النساء والأطفال، ضاربة بعرض الحائط القوانين الدولية والقانون الدولي الإنساني، ودون اكتراث بالغضب العالمي، وفي تحدٍ سافر لقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة وكافة المنظمات القانونية والإنسانية، فيما لا يزال المجتمع الدولي عاجزًا عن تحمل مسؤولياته لردع الاحتلال ومحاسبته على جرائمه، التي بلغت أعداد ضحاياها من الفلسطينيين على مدى تسعة أشهر أكثر من 38584 شهيدًا، ونحو 89 ألف جريح، معظمهم من النساء والأطفال.

لقد أعربت المملكة العربية السعودية- وبأشد العبارات- عن إدانة واستنكار استمرار تلك المجازر وحرب الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني، مجددة موقفها الثابت- ومن خلال تحركاتها الدولية وجهودها المكثفة- بضرورة الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار، وتوفير الحماية للمدنيين العزّل في كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتفعيل آليات المحاسبة الدولية إزاء الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة للقانون الدولي الإنساني، وقرارات الشرعية الدولية، وما أكدت وتؤكد عليه المملكة بأهمية الإنفاذ السريع لدخول المساعدات الإنسانية والطبية إلى قطاع غزة؛ للحد من المجاعة والأوضاع المأساوية، وقد بات على الإرادة الدولية تفعيل ذلك؛ لحماية الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: كلمة البلاد

إقرأ أيضاً:

تجمع الأشراف يُطالب بتكوين هيئة تأسيسية من شخصيات وطنية مستقلة

دعا تجمع الأشراف في ليبيا، أبناء الشعب الليبي وجميع القوى الوطنية للوقوف صفا واحدا من أجل إزالة الأجسام المتصدرة للمشهد السياسي الحالي، وتشكيل هيئة تأسيسية تتولى إدارة المرحلة الانتقالية في البلاد.

وفي بيان تحصلت “عين ليبيا” على نسخة منه، دعا التجمع إلى حشد الدعم الدولي والإقليمي عبر الأمم المتحدة، لاعتماد خطة شاملة تهدف إلى إنهاء دور الأجسام السياسية الحالية التي أثبتت فشلها في تحقيق تطلعات الشعب الليبي.

وطالب البيان بأن يقوم المجتمع الدولي بممارسة ضغوط فعالة على الدول الداعمة للأطراف المتنازعة في لبيبا، وذلك لفرض انسحاب فوري ووقف جميع أشكال الدعم، ليفسح المجال لحل ليبي ليبي تحت رعاية البعثة الأممية.

كما طالب التجمع بتكوين هيئة تأسيسية من شخصيات وطنية مستقلة مشهود لها بالنزاهة والكفاءة تمثل كافة مناطق ليبيا وتضم مختلف شرائح المجتمع، وذلك لتتولى كافة صلاحيات مجلسي النواب والدولة لضمان تمثيل عادل ومتكافئ لجميع أبناء الشعب الليبي.

وبحسب بيان تجمع الأشراف، تتولى هذه الهيئة التأسيسية تشكيل حكومة وحدة وطنية مؤقتة تضم خبراء ومتخصصين، تكون مهمتها الوحيدة إدارة المرحلة الانتقالية وتحضير البلاد لانتخابات نزيهة وشفافة.

آخر تحديث: 17 أغسطس 2024 - 14:46

مقالات مشابهة

  • السيسي: على المجتمع الدولي مسؤولية مهمة فيما يتعلق بالضغط لخفض التصعيد في المنطقة
  • تجمع الأشراف يُطالب بتكوين هيئة تأسيسية من شخصيات وطنية مستقلة
  • مليونية غاضبة في صنعاء تدعو إلى وقف جرائم الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين
  • "المجاهدين": عدوان المستوطنين على قرية جيت امتداد لحرب الإبادة الجماعية ضد غزة والضفة
  • رئيس فلسطين يطالب بوقف فوري للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • أبومازن: لن نترك وطننا ومقدساته للمحتلين مهما بلغت التضحيات
  • محمود عباس يطالب المجتمع الدولي للتدخل في وقف العدوان على غزة
  • عباس: قررت التوجه لغزة ثم القدس
  • «العمل الوطني الفلسطيني»: الحرب الإسرائيلية على غزة تخطت كل المحرمات الدولية
  • أنقرة.. عباس يطالب المجتمع الدولي بإيقاف جرائم الاحتلال الإسرائيلي