القاهرة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة مصدر مصري: ادعاءات إسرائيل محاولة لتغطية فشلها في تحقيق أهداف الحرب السيسي يؤكد رفض مصر استخدام معبر رفح لإحكام الحصار على غزة

أعلنت مصر مواصلة جهودها من أجل مساعدة الأطراف الليبية على التوافق وتعزيز مسار الحل الداخلي واحترام مؤسسات الدولة. جاء ذلك خلال المباحثات التي أجراها وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، بدر عبد العاطي، أمس، مع القائمة بأعمال البعثة الأممية في ليبيا ستيفان خوري.

وقد ناقش الجانبان سبلَ التعاون بينهما من أجل التوصل إلى حل للأزمة في ليبيا. وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية  المصرية بأن عبد العاطي عقد اجتماعاً مع خوري خلال زيارتها للقاهرة، وأعرب لها عن تطلع الجانب المصري لتعزيز التعاون مع البعثة الأممية إلى ليبيا، بما يسهم في نجاح مهمتها على نحو يخدم جهود التوصل لحل الأزمة في ليبيا. 
 وأشار عبد العاطي إلى مواصلة مصر جهودَها من أجل مساعدة الأطراف الليبية على التوافق وتعزيز مسار الحل الليبي الليبي، وضمان احترام مؤسسات الدولة، بما يحقق الوصول إلى إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بالتزامن، مؤكداً على ضرورة خروج جميع القوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب والمرتزقة من ليبيا في مدى زمني محدد، وبما يحفظ وحدة وسلامة واستقرار ليبيا. 
 ومن جانبها، أعربت خوري عن اعتزامها التنسيقَ الوثيقَ والعملَ المشترك مع مصر، في إطار وحدة الهدف المتعلق بتحقيق الاستقرار بشكل مستديم في كافة الأراضي الليبية، وذلك على ضوء الدور المصري الرئيسي والمحوري في المنطقة والرامي إلى حل الأزمة الليبية وفق المحددات والقرارات الدولية ذات الصلة. 
وفي سياق آخر، أُعلن، أمس، عن وصول سفينة البحث والإنقاذ «جيو بارنتس»، التي تديرها منظمة أطباء بلا حدود إلى ميناء ساليرنو بجنوب إيطاليا، وعلى متنها 99 مهاجراً أنقذتهم في عمليتين قبالة سواحل ليبيا هذا الأسبوع، من بينهم 53 طفلا وقاصراً، 37 منهم غير مصحوبين بذويهم.  
وينتمي هؤلاء المهاجرون الذين يضمون 34 رجلاً و12 امرأة، إلى دول عدة بينها عربية وأفريقية. 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مصر ليبيا الانتخابات الليبية

إقرأ أيضاً:

الدبيبة لـ خوري: حكومتي تستمد شرعيتها من الاتفاق السياسي

ليبيا – استقبل رئيس حكومة تصريف الأعمال عبد الحميد الدبيبة،في مكتبه بديوان رئاسة الوزراء،نائبة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة القائمة بأعمال رئيس البعثة الأممية ستيفاني خوري.

اللقاء خُصص بحسب منصة”حكومتنا”،لمتابعة آخر تطورات المشهد السياسي، والتباحث بشأن دور بعثة الأمم المتحدة في ليبيا.

وأكد الدبيبة خلال الاجتماع أن حكومته تستمد شرعيتها من الاتفاق السياسي المضمن في الإعلان الدستوري، وتلتزم بمخرجاته التي نصت على أن تُنهي الحكومة مهامها بإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية، وتُنهي المرحلة الانتقالية.

وأضاف الدبيبة:”أن الحكومة تعتبر أن القرارات التي اتخذت من رئاسة مجلس النواب قرارات لا تغير من الواقع الليبي شيئا، وأنها مواقف صادرة عن طرف سياسي يصارع للتمديد أطول مدة ممكنة”، موضحا أن حكومته تتعامل مع البيانات المتكررة على أنها رأي سياسي غير ملزم، وشكل من أشكال حرية التعبير لأحد الأطراف السياسية.

 

مقالات مشابهة

  • خوري: من الضروري إيجاد حل للحفاظ على وحدة مجلس الدولة
  • مصطفى بكري: البرلمان الليبي هو السلطة الشرعية الوحيدة ومصر لا تتعامل إلا مع الكيانات الشرعية
  • مصطفى بكري: القوات المسلحة الليبية تحركت لمكافحة إرهاب الميليشيات في ليبيا
  • المبعوث الأمريكي إلى ليبيا: المصالحة الوطنية الشاملة ستوفر الاستقرار الليبي الدائم
  • الدبيبة لـ خوري: حكومتي تستمد شرعيتها من الاتفاق السياسي
  • الحويج يبحث تعزيز التعاون الاقتصادي مع جمهورية الصين الشعبية
  • «الكبير» يبحث التهديدات التي تطال أمن المصرف
  • عائلة المواطن الليبي امحمد دخيل السنوسي تُناشد بإطلاق سراحه
  • أمن السواحل الليبية: إنقاذ 220 مهاجرا غير شرعي في ليبيا
  • الحكومة الليبية ترحب بتجديد الثقة الممنوحة لها من مجلس النواب