غزة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة قتلى وجرحى بقصف إسرائيلي على مدرسة وسط غزة «التعاون الخليجي» يدعو إلى إيقاف الانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين

نفى مصدر فلسطيني، أمس، ما تداولته بعض وسائل الإعلام بشأن وقف مفاوضات تبادل الأسرى مع إسرائيل، رداً على مجزرة «المواصي» غرب مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة. وقال المصدر: «ما نشرته وتداولته بعض وسائل الإعلام، عن قرار لدى الفصائل بوقف المفاوضات، رداً على مجزرة المواصي، لا أساس له من الصحة».


وأضاف أن «هذا التصعيد ضد الشعب الفلسطيني، أحد أهدافه قطع الطريق على التوصل لاتفاق يوقف العدوان على شعبنا، وهو ما أصبح واضحاً لدى الجميع».
وأمس الأول، ارتكب الجيش الإسرائيلي مجزرة في منطقة «المواصي»، أسفرت عن مقتل 90 فلسطينياً وإصابة 300 آخرين بينهم حالات خطيرة، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.
وتداولت وسائل إعلام، عقب وقوع المجزرة، أنباء تفيد بوقف الفصائل الفلسطينية مفاوضات الهدنة في غزة، رداً على الاستهداف الإسرائيلي لخيام النازحين.
وعلى مدار أشهر، تحاول جهود وساطة تقودها الولايات المتحدة وقطر ومصر التوصل لاتفاق بين إسرائيل والفلسطينيين يضمن تبادل للأسرى من الجانبين ووقفاً لإطلاق النار.
وفي السياق، نقلت وسائل إعلام إسرائيلية، عن مسؤول إسرائيلي، قوله إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيعقد اجتماعاً بمقر الجيش في تل أبيب لبحث استئناف محادثات التوصل لصفقة مع الفصائل.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: غزة فلسطين إسرائيل

إقرأ أيضاً:

إسرائيل.. تظاهرات في تل أبيب ومطالبة نتنياهو بإبداء المرونة في مفاوضات صفقة تبادل الأسرى

إسرائيل – طلب نيتسان ألون ممثل الجيش الإسرائيلي في صفقة تبادل الأسرى مع الفصائل الفلسطينية من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مرونة إضافية في مفاوضات الصفقة بعد تدهور ظروف احتجاز الأسرى وتظاهر عائلاتهم.

ونقلت القناة 12 الإسرائيلية عن ألون قوله: “إن الفوضى التي سببتها المناورة البرية تجعل ظروف احتجاز الأسرى أكثر قسوة وتؤثر في قدرتنا على معرفة وضعهم ومصيرهم”.

وذكرت القناة أن أفراد عائلات المختطفين ساروا متظاهرين من دار الاستقلال في تل أبيب باتجاه ساحة المختطفين، وهم يهتفون للفريق المفاوض في قطر “لا ترجعوا بلا اتفاق! تفاوضوا حتى يخرج الدخان الأبيض”، مشددين على أن “الصفقة لا تشكل تهديدا أمنيا”.

وبحسب القناة أكد الناطق الرسمي باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري أن “العمل جار على استعادة 115 رهينة في أسرع وقت ممكن”.

وكان الجيش الإسرائيلي قد نفذ مهمة إنقاذ في يونيو الماضي شهدت إطلاق سراح 4 أسرى في حالة جيدة نسبيا مقارنة بعيشهم في الأسر لمدة 8 أشهر، من موقعين مختلفين في منطقة النصيرات بوسط قطاع غزة.

وأكد الجيش الإسرائيلي وفاة 39 من أصل 111 رهينة ما زالوا محتجزين لدى الفصائل الفلسطينية منذ 7 أكتوبر.

وكانت تقارير إعلامية، تحدثت في وقت سابق عن أن 40 أسيرا فقط هم على قيد الحياة، إلا أن هذه التقديرات قديمة العهد ولم تعد صالحة عقب العمليات العسكرية التي شنها الجيش الإسرائيلي في أكثر من مكان في قطاع غزة.

وقال مسؤول إسرائيلي أمني كبير، “إن الحجة التي تقول إن الأسرى يعانون، ولكنهم لا يموتون لا تصمد أمام التدقيق”، وذلك في إشارة إلى تعليقات منسوبة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، خلال جلسة وزارية في يوليو الماضي.

يأتي ذلك، عقب إصدار الولايات المتحدة ومصر وقطر، الوسطاء في محادثات وقف إطلاق النار، بيانا مشتركا يدعو إلى الانتهاء من الصفقة دون تأخير.

وقال البيان الثلاثي: “لقد حان الوقت لتقديم الإغاثة الفورية لكل من شعب غزة الذي عانى طويلا وكذلك للرهائن الذين عانوا طويلا وعائلاتهم. حان الوقت لإبرام اتفاق وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن”.

وفي هذا السياق، قال والد أحد الأسرى في وقت سابق “كلما اقتربنا من إبرام صفقة تبادل أفشلها نتنياهو بعملية لإرضاء وزيرين متعطشين للدماء”، في إشارة إلى الوزيرين المتطرفين في الحكومة الإسرائيلية بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • حركة فتح: أمريكا تتعمد إفشال مفاوضات الهدنة (فيديو)
  • «الأهلية الفلسطينية»: إسرائيل تستمر في التهجير القسري وإطلاق النار بغزة
  • إسرائيل.. تظاهرات في تل أبيب ومطالبة نتنياهو بإبداء المرونة في مفاوضات صفقة تبادل الأسرى
  • مناهضة الاحتلال: إسرائيل تستخدم ورقة التفاوض للضغط على الفصائل الفلسطينية
  • ‏القناة الإسرائيلية الـ12: مفاوضات الدوحة ستستمر يومين والهدف سد الفجوات لمحاولة التوصل إلى اتفاق تبادل أسرى ووقف إطلاق النار بغزة
  • الكشف عن تفاصيل جديدة بشأن مفاوضات تبادل الأسرى .. ومقترح أمريكي جديد
  • تقرير لصحيفة نيويورك تايمز يصدم الاحتلال بشأن أنفاق غزة: فشل ذريع
  • مفاوضات الهدنة تستأنف اليوم.. وخامنئي يحذر من «تضخيم قدرات العدو»
  • إعلام إسرائيلي: طهران غير مهتمة بتأجيل الهجوم إلى ما بعد مفاوضات الهدنة
  • ميقاتي: “فرص قلقة” للدبلوماسية لمنع الحرب ووقف عدوان إسرائيل