صحيفة الاتحاد:
2024-08-17@07:53:38 GMT

مقتل 10 إرهابيين بعملية عسكرية في الصومال

تاريخ النشر: 15th, July 2024 GMT

مقديشو (الاتحاد)

أخبار ذات صلة قتلى خلال محاولة هروب من سجن في الصومال القوة الأفريقية في الصومال.. دور أساسي لدحر الإرهاب

أعلن الجيش الصومالي مقتل 10 عناصر من حركة «الشباب» الإرهابية في عملية عسكرية وسط البلاد.
وقال الجيش في بيان أصدره، أمس، إن قواته نفذت عملية عسكرية في منطقة بيريبال التابعة لمديرية بولوبوردي في إقليم هيران بوسط البلاد.

وأضاف أن العملية أسفرت عن مقتل 10 عناصر من حركة «الشباب» المرتبطة بتنظيم «القاعدة» الإرهابي، وإصابة آخرين بجروح متفاوتة الخطورة. وكان الجيش الصومالي قد أعلن قبل يومين استعادة سيطرته على منطقتي «بوروين» و«شو» التابعتين لمحافظة «هيران» في وسط البلاد. 
وتقاتل حركة «الشباب» المتطرفة منذ أكثر من 17 عاماً في الصومال، وقد نفذت العديدَ من الهجمات الإرهابية في مقديشو وأجزاء أخرى من البلاد، على الرغم من أنه لم يتم تسجيل سوى القليل منها في الأشهر الأخيرة، وذلك بفضل العمليات العسكرية الواسعة التي يشنها ضدها الجيش الصومالي مدعوماً بقوات من الاتحاد الأفريقي.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الصومال الجيش الصومالي حركة الشباب الإرهابية تنظيم القاعدة الإرهابي مقديشو فی الصومال

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يعقد جلسات مباحثات ثنائية مع نظيره الصومالي

استقبل الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، اليوم، أحمد مُعلم فقي وزير خارجية الصومال، وذلك في لقاء ثنائي أعقبه جلسة مباحثات موسعة بمشاركة وفدي البلدين، بحسب بيان منشور على صفحة الخارجية عبر «فيسبوك».

وذكر السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة في تصريحات صحفية عقب اللقاء، بأن الدكتور بدر عبد العاطي رحب بالوزير الصومالي في زيارته الثانية إلى مصر منذ توليه مهام منصبه هذا العام في أبريل 2024، مؤكدا تطلعه لاستمرار عقد اللقاءات الدورية وتكثيف التشاور بين الجانبين، كما حرص على التأكيد على موقف مصر الداعم لوحدة وسيادة الصومال على أراضيه، والرافض لأي تدخل في شؤونه الداخلية.

أجواء إيجابية

وأشاد الوزير عبد العاطي بالأجواء الإيجابية التي صاحبت لقاء القمة بين رئيسي البلدين أمس، والزخم الكبير الذي تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين، وخطوة التوقيع على بروتوكول التعاون العسكري بين البلدين أمس في حضور رئيسي الدولتين، مؤكداً على حرص مصر على المشاركة في بعثة حفظ السلام في الصومال بناء على رغبة الأشقاء الصوماليين.

 ونوه وزير الخارجية إلى قرار الإعلان عن افتتاح المقر الجديد لسفارة جمهورية مصر العربية في مقديشيو، باعتباره سوف يسهم في تعزيز العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين ودعم التعاون في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك، وهو ما كان محل تقدير وشكر من نظيره الصومالي.

ترحيب مصري بدعم الصومال

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية، بأن المباحثات تناولت مختلف جوانب العلاقات بين البلدين، بالإضافة إلى برامج التعاون الثنائي، حيث أعرب الدكتور عبد العاطي عن ترحيب مصر بدعم القدرات الصومالية في مختلف المجالات، ومنها مجال بناء القدرات الدبلوماسية، مشيراً إلى توجيهاته بتكثيف التنسيق لإعداد الدورات التدريبية اللازمة للأشقاء الصوماليين بمعهد الدراسات الدبلوماسية، بما يستجيب لطلباتهم واولوياتهم. كما شدد الجانبان على أهمية تعزيز التجارة والبناء على افتتاح خط طيران مباشر لشركة مصر للطيران لمقديشيو في يوليو الماضي.

من جهته، عبر الوزير الصومالي عن سعادته بزيارته الحالية إلى مصر، مشيرا لتقدير بلاده للدعم الذي تقدمه مصر لها، وتطلعها لتعزيز التعاون في مجال التعليم وزيادة المنح الدراسية المقدمة من الأزهر الشريف للمواطنين الصوماليين، بالإضافة إلى النظر في زيادة عدد رحلات مصر للطيران إلى مقديشيو لتعزيز الترابط والتواصل بين الشعبين الشقيقين.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يعقد جلسات مباحثات ثنائية مع نظيره الصومالي
  • عاجل| وزير الخارجية يستقبل نظيره الصومالي
  • باكستان.. مقتل 4 جنود و6 إرهابيين باشتباك مسلح بإقليم «بختونخوا»
  • السيسي يهنئ نظيره الصومالي بنجاحه في رفع العقوبات عن البلاد
  • السيسي: العلاقات المصرية الصومالية تاريخية وممتدة منذ سنوات
  • الرئيس السيسي يهنئ نظيره الصومالي بنجاحه في رفع العقوبات عن البلاد
  • الجزائر.. أوامر حبس وجلب لعشرات بعد ضبط أسلحة وذخائر
  • الرئيس السيسي يعقد مؤتمرا صحفيا مع نظيره الصومالي حسن شيخ محمود
  • مقتل 6 إرهابيين خلال اشتباكات مسلحة شمال غرب باكستان
  • مقتل 32 عنصرًا من حركة الشباب الإرهابية في عملية عسكرية بالصومال