هدى الطنيجي (أبوظبي)
تشارك دولة الإمارات العالم الاحتفاء باليوم العالمي لمهارات الشباب الذي يصادف الـ15 من يوليو من كل عام تحت شعار «مهارات الشباب من أجل السلام والتنمية»، وهو من المناسبات الرسمية التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة، لبيان الدور الكبير والبارز الذي يقوم به الشباب في مختلف المجالات والمستويات وتسليط الضوء على أبرز المهارات التي يحتاجون إليها للنهوض بهم وبالمجتمعات.


وكانت دولة الإمارات حريصة على النهوض بهذا الجانب عبر إيجاد المؤسسات التي تعني بالشباب والتي جاءت بتشريعات وقوانين تدعم هذه الفئة المهمة من المجتمع للحصول على حقوقهم كاملة في مجال التعليم والتدريب وتطوير المهارات وغيرها فهي تؤمن بأن الشباب هم اللبنة الأساسية لمستقبلها فضلاً عن إيجاد الحوار البناء بينهم وبين المؤسسات وإشراكهم بأفكارهم المتجددة وطاقاتهم الشبابية في تحمل المسؤولية الوطنية والمساهمة في تعزيز عملية التطور والابتكار. 

التعليم والتطوير
قال ناصر المنصوري، مجلس أبوظبي للشباب: إن دولة الإمارات تحتفي باليوم العالمي لمهارات الشباب عبر عدد من المبادرات والبرامج المخصصة لهم، حيث وفرت جميع مصادر التعليم والتطوير المهني والشخصي لجميع أفراد المجتمع ليستثمروا طاقاتهم في بناء أنفسهم ورفعة مجتمعهم، ونجد أمثلة كبيرة للمبادرات الشبابية اللي تم إطلاقها من قبل الجهات المعنية في الدولة مثل المؤسسة الاتحادية للشباب ومركز الشباب العربي اللي تصب أهدافهم في التنمية المستدامة للشباب والعمل على تطوير مهاراتهم وكفاءتهم لضمان مستقبل آمن من جميع النواحي.
وذكر أن مجتمع الإمارات يحوي العديد من القطاعات الحيوية المساهمة في تطور ونمو مجتمعنا، ويحتاج الشباب إلى مجموعة من المهارات الأساسية التي تمكنهم من الإسهام بفعالية في تقدم ورفعة المجتمع منها القيادة وإدارة الذات، والقدرة على تحمل المسؤولية، وتتضمن هذه المهارة القدرة على اتخاذ القرارات الصائبة وإدارة الوقت في الأوقات الحساسة على الأخذ بالمتغيرات التي تحيط بالدولة. 
وأضاف: أيضاً، يحتاج الشباب المهارات الاجتماعية والتواصل الفعّال مثل القدرة على بناء العلاقات الإيجابية والعمل ضمن فرق متنوعة ومتعددة الثقافات، وهذا يضمن استدامة المخرجات ذات الفائدة التي تصب في المصلحة العامة للمجتمع ورفعته. 
وأشار إلى أن الشباب بحاجة أيضاً إلى القدرة على استخدام التكنولوجيا بفعالية كذلك، وتعود هذه الأهمية في ظل انتشار الذكاء الاصطناعي واستخدام التطبيقات الذكية في مختلف القطاعات، ولذلك للقيمة الكبيرة التي تضيفها هذه التطبيقات على مستخدميها، ذاكراً أن القدرة على اتخاذ القرارات الأخلاقية وفقاً للقيم الاجتماعية والثقافية المجتمعية في ظل وجود وتزايد العادات الدخيلة على مجتمعنا، وأنه مهم جداً أن يتحلى الشخص بالأخلاقيات الصحيحة اللي تمثل الشاب الإماراتي ويعكس العادات والتقاليد التي كبرنا ونشأنا عليها. 
وأكد أن هذه المهارات أساسية لتمكين الشباب العربي من أن يكونوا عنصراً فاعلاً في تحقيق التنمية المستدامة في مختلف القطاعات، سواء في المجالات الاقتصادية أو الاجتماعية أو البيئية.

أخبار ذات صلة حمدان بن محمد: نجدد العهد بمواصلة السير على نهج زايد وراشد عبدالله بن زايد يتعهد بالإخلاص والعمل

الدور المحوري
قال ماجد الحمادي، رئيس مجلس الشارقة للشباب: يحتفل العالم في الخامس عشر من يوليو من كل عام باليوم العالمي لمهارات الشباب، تأكيداً على الدور المحوري الذي يلعبه الشباب في دفع عجلة التنمية المستدامة وبناء السلام في المجتمعات، ويأتي احتفالنا هذا العام تحت شعار «مهارات الشباب من أجل السلام والتنمية»، ليُسلط الضوء على أهمية تزويد الشباب بالمهارات والمعارف اللازمة لتمكينهم من المساهمة بفعالية في بناء مجتمعات آمنة ومزدهرة.
وأضاف: إنّ شبابنا هم ثروة الدولة الحقيقية، ومستقبل أيّ أمة يتوقف على قدرتها في الاستثمار بمهاراتهم وتطوير قدراتهم، حيث إن، الشباب هم رواد التغيير، وأصحاب الأفكار المبتكرة، والقوة المحركة للتنمية والتقدم.
وذكر أنه في ظلّ التحديات التي تواجه العالم اليوم، من صراعات ونزاعات، وتغيرات مناخية، وأزمات اقتصادية، يصبح دور الشباب أكثر أهمية من أي وقت مضى، فهم طاقة إيجابية هائلة يمكن تسخيرها لبناء جسور التواصل، وتعزيز ثقافة الحوار، ونشر قيم التسامح.

هم المستقبل
قالت رحمة علي الكمالي رئيس مجلس رأس الخيمة للشباب: تؤمن حكومتنا الرشيدة أن الشباب هم المستقبل والعصب الحيوي للمجتمع، ويتمثل الاستثمار الحقيقي في التنمية المستدامة في دعم وتطوير الشباب، والمجالس الشبابية تعمل على تنفيذ الأجندة الوطنية الشبابية وتعزيز دور الدولة كدولة رائدة في جميع المجالات، وتهدف هذه المشاريع والمبادرات إلى تنمية مهارات الشباب واستثمار طاقاتهم وخلق نماذج شبابية قادرة على الحوار والانفتاح على الآخر وفقاً للقيم الإماراتية الأصيلة. 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات اليوم العالمي لمهارات الشباب الأمم المتحدة الشباب مجلس أبوظبي للشباب التنمیة المستدامة مهارات الشباب القدرة على

إقرأ أيضاً:

بمشاركة 80 شاباً وشابة تحضيرية المؤتمر الوطني العام للشباب تعقد لقاء تعريفي في مأرب

شمسان بوست / مأرب:

نظمت اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني العام للشباب، في دورته الثانية اللقاء التعريفي الأول، اليوم بمحافظة مارب،
بمشاركة 80 مشاركا ومشاركة من القيادات الشبابية يمثلون عدة محافظات.

ويأتي اللقاء في إطار الاستعدادات لتنظيم المؤتمر المنعقد خلال الفترة القادمة، بتمويل من المعهد الديموقراطي الامريكي NDI، بالشراكة مع USAID.

وقال نائب المنسق العام للمؤتمر الوطني للشباب عز الدين العمري في كلمة له أن اللقاء جاء من أجل التعرف على هموم وقضايا الشباب في محافظة مأرب، وسعيًا لسماع أكبر قدر ممكن من الشباب، ومناقشة الرؤى والأفكار والتطلعات الشبابية، وانطلاقا من قناعة راسخة بأن أي فعل شبابي وطني ينبغي أن ينبثق من المجتمعات المحلية.

ولفت العمري الى أن اللقاء فرصة لإطلاع الجميع على الترتيبات والتحضيرات الجارية لانعقاد المؤتمر الوطني الثاني للشباب، وأن نناقش كل ما تم الاعداد له، ومن أجل اكتمال  الرؤى، وتوحيد الطاقات لتحقيق رؤية المؤتمر الوطني الثاني للشباب، وأهدافه.

واضاف “إننا لننتهز الفرصة لأن نعبر لكم عن رهاننا الكبير على اللقاءات المحلية، باعتبارها الخطوة الأولى التي سيتم البناء على نتائج مخرجاتها، كما أنها ليست الفرصة الوحيدة للشباب على المستوى المحلي بالمحافظات، بل انه سيكون هناك مرحلة أخرى وخطوة تالية تتمثل في الملتقيات المحلية للشباب، للمساهمة الجماعية في انتاج رؤى وتصورات شبابية لمختلف القضايا التي يناقشها المؤتمر الوطني”.

وتخلل اللقاء العديد من الكلمات، حيث تطرق نائب رئيس مجلس الشورى عبدالله بلغيث ووكيل محافظة مأرب الدكتور عبد ربه مفتاح، إلى أهتمام الدولة بكافة مؤسساتها بشريحة الشباب وتأهيلهم وبناء قدراتهم وتمكينهم في كافة المجالات باعتبارهم يمثلون نصف الحاضر وكل المستقبل.

وأشارا إلى أهمية دور الشباب في بناء الوطن والدفاع عن مكتسباته الوطنية وصناعة التحولات الجوهرية لانتشال اليمن من واقعه المأساوي .

وشهد اللقاء نقاش مستفيض لقضايا المجتمع وأهميته،  والقضايا المتعلقة بالشباب وكيف يمكن استيعابها في الدورة الثانية للمؤتمر الوطني. وخرج اللقاء بالعديد من التوصيات والمقترحات التي طرحها المشاركين في اللقاء التعريفي.

حضر اللقاء محافظ ريمة اللواء محمد الحوري، و داوود علوة مستشار وزير الشباب والرياضة.

مقالات مشابهة

  • لجنة من الشباب والرياضة تتفقد مراكز التنمية الشبابية بالصفا والوفاء والأمل
  • بمشاركة 80 شاباً وشابة تحضيرية المؤتمر الوطني العام للشباب تعقد لقاء تعريفي في مأرب
  • ورش فنون تشكيلية للشباب بمهرجان العلمين ضمن مبادرة صيف شبابنا
  • حلقات تدريبية متنوعة في برنامج تنمية شباب ولاية طاقة
  • الهيئة العامة لتنمية المشاريع الصغيرة والأصغر تنظم فعالية بمناسبة اليوم العالمي للشباب
  • وزيرا الإسكان والتنمية المحلية يتابعان تحضيرات استضافة مصر للمنتدى الحضري العالمي
  • 5 نصائح لإجازة صحية ومثمرة
  • نادي المنيا الرياضي يستضيف احتفالات "اليوم العالمي للشباب"
  • تأهيل 128 طالبا وطالبة في مهارات اللغة الإنجليزية بمسندم
  • رؤوس الأموال والطاقة الشبابية.. توجيه مهم من مدبولي لوزراء البيئة والشباب والمجموعة الاقتصادية