أوضحت نتائج دراسة حديثة نشرت في  مجلة JAMA  أن فئة من أدوية مرض السكر، والتي تشمل عقار "أوزمبيك" الشائع، ترتبط بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان المرتبطة بالسمنة.

وقارنت الدراسة التي نشرتها مؤخرا المرضى المصابين بداء السكري من النوع الثاني الذين تم علاجهم بالإنسولين مقابل المرضى الذين تم إعطاؤهم فئة من الأدوية تعرف باسم ناهضات الببتيد الشبيه بالغلوكاغون-1، أو GLP-1، مثل "أوزمبيك"، بين عامي 2005 و2018.

ووجد الباحثون أن المرضى الذين تلقوا ناهضات GLP-1 كان لديهم خطر أقل بكثير للإصابة بـ 10 من أصل 13 سرطانا تمت دراستها، بما في ذلك سرطان الكلى والبنكرياس والمريء والمبيض والكبد والقولون والمستقيم.

ومن بين أنواع السرطان التي لم تشهد تغيرا كبيرا في خطر سرطان الغدة الدرقية وسرطان الثدي لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

وقال مؤلف الدراسة الرئيسي رونغ شو في رسالة بالبريد الإلكتروني لوكالة "فرانس برس": "من المعروف أن السمنة مرتبطة بما لا يقل عن 13 نوعا من السرطان. تقدم دراستنا دليلا على أن أدوية ناهضات مستقبل الببتيد الشبيه بالغلوكاغون-1 (GLP-1) تبشر بالخير في كسر الارتباط بين السمنة والسرطان".

ومن بين الأدوية التي تمت دراستها كان "سيماغلوتايد" (Semaglutide)، والذي يباع تحت الأسماء التجارية "أوزمبيك" (Ozempic) و"ويغوفي" (Wegovy) و"رويبلسيس" (Rybelsus)، وكذلك ليراغلوتيد (liraglutide) الذي يتم تسويقه تحت اسم العلامة التجارية Victoza، وغيرها.

وفي الواقع كانت ناهضات GLP-1 موجودة منذ نحو 20 عاما، ولكن الجيل الجديد من هذه الأدوية، مثل "أوزمبيك"، قد انتشر بسبب تأثيره الأكثر أهمية على فقدان الوزن.

واقترح شو أن الفوائد الوقائية الموضحة في الدراسة قد تشجع الأطباء على وصف علاجات GLP-1 لمرضى السكري بدلا من الأدوية الأخرى مثل الإنسولين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مرض السكر أدوية مرض السكر أوزمبيك السرطان السمنة الأنسولين سرطان الكلى انقطاع الطمث

إقرأ أيضاً:

أول ظهور مشترك لبايدن مع هاريس منذ انسحابه من السباق الرئاسي

شارك الرئيس الأميركي، جو بايدن، الخميس، في أول حدث مشترك مع نائبته، كامالا هاريس، منذ إعلان انسحابه من السباق الرئاسي، مؤكدا وقوفه إلى جانبها كمرشحة للحزب الديمقراطي بانتخابات عام 2024.

وسار الاثنان معا وسط هتافات من الحشود على مسرح كلية مقاطعة برينس جورج في ولاية ميريلاند، وتحدثا عن الاقتصاد وعما فعلته إدارتهما لتخفيف الأعباء الاقتصادية على الأميركيين، وفق ما نقلته شبكة "إيه بي سي نيوز". 

وتضمنت تصريحاتهما ما أعلنت عنه الإدارة الأميركية، يوم الخميس، بتوصلها إلى اتفاق مع الشركات لخفض أسعار 10 أدوية رئيسية لكبار السن، مما يمثل دفعة لدعم الرسالة الاقتصادية لنائبة الرئيس والمرشحة الديمقراطية في السباق الرئاسي، كامالا هاريس، وفق ما أعلنت وسائل إعلام أميركية.

ويوفّر الاتفاق مع مصنعي الأدوية على كبار السن في الولايات المتحدة مبلغا قدره 1.5 مليار دولار، وعلى خطة "ميديكير" الفيدرالية للتأمين الصحي 6 مليارات دولار في العام الأول.

وبحسب ما نقلته صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، في وقت سابق الخميس، قال مسؤولون في إدارة بايدن للصحفيين في مكالمة هاتفية، مساء الأربعاء، إن الجهود التي استمرت لمدة عام من التفاوض مع شركات الأدوية بشأن بعض أغلى الأدوية التي يستخدمها كبار السن بأميركا، أسفرت عن توفير حوالي 6 مليارات دولار في البداية.

خفض "تاريخي" لأسعار أدوية في أميركا توصلت إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، الخميس، إلى اتفاق مع الشركات لخفض أسعار 10 أدوية رئيسية لكبار السن، مما يمثل دفعة لدعم الرسالة الاقتصادية لنائبة الرئيس والمرشحة الديمقراطية في السباق الرئاسي، كامالا هاريس، وفق ما أعلنت وسائل إعلام أميركية.

ومن المتوقع أن تساهم التخفيضات الجديدة، التي تتعلق بأكثر عشرة أدوية استخداما، الملتحقين ببرنامج "ميديكير" حوالي 1.5 مليار دولار لدى بدء تنفيذ القرار بالأسعار الجديدة في عام 2026. 

وقال بايدن: "نعلم بأن هذا لا يتعلق بالرعاية الصحية فحسب، بل هو أمر يتعلق بكرامتكم.. أمر يتعلق بهدوء بالكم، يتعلق بالأمن، يتعلق باهتمامكم بعائلاتكم، يتعلق بمنح الأشخاص مجالا أكثر للتنفس". 

وتحدثت هاريس في البداية، لتشكر بايدن على عمله خلال توليه الرئاسة وسط هتافات بين الحشود "شكرا لك جو!". 

وقالت: "أستطيع أن أتحدث طوال المساء عن الشخص الذي أقف معه على المسرح.. "رئيسنا الاستثنائي، جو بايدن. وسيتحدث بعد دقيقة واحدة، ولكن هناك الكثير من الحب في هذه الغرفة لرئيسنا. وأعتقد أن هذا يعود لأسباب عديدة، بما في ذلك أن قلة من القادة في أمتنا فعلوا أكثر من جو بايدن في العديد من القضايا، بما في ذلك توسيع نطاق الوصول إلى الرعاية الصحية بأسعار معقولة".

وعندما أتى دور بايدن، رد الكلمة الطيبة، متحدثا عن هاريس بقوله: "أيها الناس، لدي شريك لا يصدق. التقدم الذي أحرزناه. ستكون رئيسة رائعة".

وسمح قانون خفض التضخم لعام 2022 للحكومة بالوساطة بشكل مباشر مع شركات تصنيع الأدوية لأول مرة في تاريخ برنامج الرعاية الطبية. 

وأدت المفاوضات إلى انخفاض الأسعار بأكثر من 50 في المئة لتسعة من أصل 10 أدوية في القائمة، مع انخفاض يتراوح من 38 في المئة، في أدنى مستوى، إلى 79 في المئة بأعلى مستوى.

وأشاد بايدن بالخطة باعتبارها فوزا للمسجلين في برنامج "ميديكير" ودافعي الضرائب الأميركيين ككل. تدفع الولايات المتحدة بعضا من أعلى أسعار الأدوية في العالم، ولكن إذا كانت الأسعار التي تم التفاوض عليها حديثا سارية في العام الماضي، حسب تقديرات وزارة الصحة والخدمات الإنسانية، فإنها كانت ستوفر للبرنامج 6 مليارات دولار.

مقالات مشابهة

  • علماء يحددون الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالسرطان
  • تضاعف الوفيات بسبب الإصابة بالسرطان بين الرجال بحلول عام 2050
  • نوعان من الأطعمة يزيدان خطر الإصابة بالسرطان.. احذر تناولهما
  • دراسات متزايدة في الغرب عن مخاطر الكحول.. الكميات كافة تسبب أمراضا قاتلة
  • دراسات متزايدة في الغرب عن مخاطر الكحول.. كافة الكميات تسبب أمراضا قاتلة
  • صحة الشرقية تكشف تفاصيل احتفالية تعافي 83 مريضًا من السرطان (فيديو)
  • دراسة تكشف العلاقة بين الكيتو دايت ومحاربة السرطان
  • أول ظهور مشترك لبايدن مع هاريس منذ انسحابه من السباق الرئاسي
  • علماء: الوفيات بسبب الإصابة بالسرطان بين الرجال ستتضاعف بحلول عام 2050
  • إلى الوفاة لأي سبب.. يزيد استهلاك الكحول من خطر الإصابة بالسرطان