الثورة / محمد العزيزي

دشن وزير الشؤون القانونية في حكومة تصريف الأعمال الدكتور إسماعيل المحاقري – ومعه نائب رئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني داجي محمد جبران ومدير فرع الهيئة بالأمانة محمد عبدالله العمدي – خدمة رسائل sms للهاتف المحمول لإخطار المواطنين وأصحاب المعاملات إلى أين وصلت ملفات معاملاتهم والدورة المستندية لإجراءات إدارة خدمة الجمهور .


وأكد الدكتور إسماعيل المحاقري أن تدشين الخدمة يعد إنجازاً مهماً يحسب لهيئة الأراضي للاستفادة من التطور التكنولوجي في خدمة المواطنين.. واعتبر وزير الشؤون القانونية تدشين خدمة أتمتة قسم القضايا المرفوعة أمام النيابات والمحاكم نواة لمشروع كبير يعمم على جميع الجهات الحكومية لاعتماد هذه الخدمة لما لهذا المشروع من دور في حماية المال العام وأملاك الدولة .
وقال : نطالب جميع الجهات الحكومية البدء بهذه الخدمة لدى الجهات وربط وزارة الشؤون القانونية فيما يخص القضايا والنزاعات القانونية بما يضمن المتابعة والتكامل بين الجهات بهدف حماية المال العام وأملاك الدولة.
مؤكدا أهمية التنسيق بين الوزارة وهيئة الأراضي في تأهيل المحامين الذين يتابعون ويترافعون عن قضايا الدولة والأوقاف والأراضي المنظورة أمام المحاكم، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على معالجة كافة الإشكاليات القانونية التي تتسبب في تعثر وإلغاء بعض الأحكام .
وأضاف أن هناك نقاشاً قانونياً حول بعض المصطلحات والمفاهيم القانونية الخاصة بأراضي ومراهق ومنحدرات وعقارات الدولة.. لافتا إلى أن الوزارة ستحسم عما قريب من خلال النقاشات والتعديلات المطلوبة، لهذه الإشكاليات.
من جهته قال نائب رئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني داجي محمد جبران – بحضور نواب مدير عام أراضي الأمانة ومدراء الإدارات و موظفي فرع الهيئة – قال: إن تدشين خدمة أتمتة القضايا وخدمة الرسائل النصية للمواطنين مشروع مهم جدا ويلامس احتياجات المواطن ويخفف المعاناة عنهم في متابعة قضاياهم ومعاملاتهم .
وأكد داجي حرص الهيئة على إيجاد هذا المشروع بالتعاون مع شركة يمن موبايل ليصل للمواطن رسائل حول الدورة المستندية لمعاملاته وكذا مشروع أتمتة القضايا المرفوعة أمام النيابات والمحاكم وتذكير المحامين بمواعيد الجلسات .
وأشاد نائب رئيس الهيئة بقيادة فرع الأمانة بالجهود المبذولة لتطوير العمل، كما نأمل أن تعمم هذه التجربة على بقية الفروع في المحافظات كون الأمانة نموذجا لبقية الفروع .
كما أكد مدير عام فرع الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني محمد عبدالله العمدي أن الهدف من تدشين خدمة رسائل sms ، هو لإخطار المواطنين بسير معاملاتهم ولتخفيف عناء المواطنين في التردد على المكتب لمتابعة قضاياهم.
وأشار إلى أن الخدمة توفر الجهد والوقت والمال للمواطنين لتصلهم المعلومات عن ملفاتهم إلى المنزل وتحديد مسارها والنافذة التي يجب متابعتها ، مشيرا إلى أن هذا النظام سوف يحد من الفساد والابتزاز للمواطنين من قبل المتلاعبين بالمعاملات ويطور الأداء والعمل في المكتب .
وأوضح العمدي أن تدشين مشروع أتمتة قسم القضايا القانونية المرفوعة أمام النيابات والمحاكم من المشاريع المهمة لمتابعة القضايا الخاصة بأراضي الدولة والتي تعد بالمئات وهذا المشروع مكن الفرع من تسكين كافة القضايا وجمع البيانات وترتيب كافة الملفات والمدخلات ما يسهل علينا متابعة كافة الملفات والقضايا.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

ضبط مسجلين خطر بحوزتهما كمية من مخدر الحشيش في المرج

تواصل الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة  جهودها لمكافحة جرائم الإتجار فى المواد المخدرة ، وتمكنت عقب تقنين الإجراءات من تحقيق مسجلين خطر لاتجارهم في المخدرات وبحوزتهما كمية من مخدر الحشيش ،وتحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة التحقيق واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة. 

اسفرت جهود الحملات الامنية عن ضبط (شخصين "لهما معلومات جنائية") ، بدائرة قسم شرطة المرج، وبحوزتهما (25 كيلو جرام لمخدر الحشيش- 4 كيلو جرام لمخدر الهيدرو  2 سلاح أبيض).

وفي واقعة آخرى تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط سيدة لقيامها  بإدارة كيان تعليمى "غير نرخص كائن بدائرة قسم شرطة أول الرمل بالإسكندرية ، للنصب والإحتيال على المواطنين بزعم منحهم شهادات دراسية ودورات تدريبية فى مختلف المجالات على خلاف الحقيقة، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة.

أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، قيام (إحدى السيدات) بإدارة كيان تعليمى "بدون ترخيص" كائن بدائرة قسم شرطة أول الرمل بالإسكندرية ، للنصب والإحتيال على المواطنين بزعم منحهم شهادات دراسية ودورات تدريبية فى مختلف المجالات وإيهامهم بأن تلك الشهادات تمكنهم من الإلتحاق للعمل بالمستشفيات والشركات الكبرى "على خلاف الحقيقة" مقابل مبالغ مالية.

عقب تقنين الإجراءات تم ضبطها بمقر الكيان المُشار إليه ، وبحوزتها (مجموعة من الشهادات الدراسية بأسماء أشخاص مختلفة منسوب صدورها للكيان "معدة للتزوير" - مجموعة من الطلبات وإستمارات الإلتحاق بالكيان – مطبوعات دعائية خاصة بالكيان) ، وكذا (جهاز حاسب آلى بمشتملاته "بفحصه تبين إحتوائه على العديد من الآثار والدلائل التى تؤكد نشاطها الإجرامى).
تم إتخاذ الإجراءات القانونية.

مقالات مشابهة

  • قصور الثقافة تدشن صالون أحمد زويل للثقافة العلمية بالإسكندرية .. قريباً
  • إزالة 3 حالات تعد على الأراضي الزراعية بالأقصر| صور
  • ضبط مسجلين خطر بحوزتهما كمية من مخدر الحشيش في المرج
  • 273 حريقًا استهدف أراضي المواطنين وممتلكاتهم بعد السابع من أكتوبر الماضي
  • اليحيا يتلقى اتصالا من وزير الدولة للشؤون الخارجية وشؤون الكومنولث والتنمية البريطاني تناول القضايا الثنائية
  • مصر.. تدشين حجر أساس مشروع تركي باستثمارات 40 مليون دولار
  • مستعمرون ينصبون كرفانات على أراضي المنية جنوب شرق بيت لحم
  • تدشين مشروع التحصيل الإلكتروني لرسوم النقل البري بمحافظة البيضاء
  • أجمل عبارات التهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف 2024: رسائل تعبر عن الفرحة والبركة
  • 130 جنازة شهرياً.. تدشين خدمة نقل الجنائز في الأحساء