روسيا – أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أنه سيثير مسألة قائمة القتلى في بوتشا، الذين عرض صحافيون بريطانيون جثثهم، وذلك في مجلس الأمن الدولي الأسبوع المقبل.

وقال لافروف: “سيكفي أن أسمع ما يقولونه في ردهم، في رأيي، للمرة العاشرة التي يتم طرح السؤال فيها، هل من الممكن إلقاء نظرة على قائمة الأشخاص الذين عرضت بي بي سي جثثهم في بوتشا؟”.

وأضاف: “إنه لأمر مخز أن يترك الأمر دون إجابة، تماما مثل إظهار كيف يسير التحقيق في الهجوم الإرهابي على السيل الشمالي”.

وكانت وزارة الخارجية الروسية أعلنت في وقت سابق أن الوزير سيرغي لافروف سيشارك في مناقشات مجلس الأمن الدولي حول التعاون المتعدد الأطراف وقضية الشرق الأوسط يومي 16 و17 يوليو.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية في أبريل 2022 أن “الصور والفيديوهات التي نشرها نظام كييف، والتي يُزعم أنها تشير إلى جرائم في بوتشا، هي استفزاز أوكراني آخر”.

كما لوحظ في الإدارة العسكرية، خلال الوقت الذي كانت فيه هذه القرية تحت سيطرة القوات الروسية، أن أحدا من السكان لم يتعرض لأي أذى أو أي أعمال عنف.

وأكدت الوزارة أن جميع الوحدات الروسية غادرت بوتشا بالكامل في 30 مارس، ولم يتم إغلاق مخارج المدينة في الاتجاه الشمالي، بينما قصفت القوات الأوكرانية، على مدار الساعة، الأطراف الجنوبية، بما في ذلك المناطق السكنية، من المدفعية الثقيلة للدبابات وأنظمة إطلاق صواريخ متعددة.

هذا وأفادت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في وقت سابق، بأن روسيا ستواصل فتح أعين المجتمع الدولي على مثل هذه التزييفات من كييف مثل ما حدث في بوتشا.

وأشارت زاخاروفا إلى أن روسيا قالت مرارا وتكرارا بالحقائق أن الأحداث في بوتشا كانت تمثيلية ساخرة.

كما صرح المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، بأن روسيا ترفض بشكل قاطع أي اتهامات، وتطالب القادة الدوليين بعدم التسرع في توجيه اتهامات شاملة ضد روسيا، بل الاستماع إلى حجج موسكو.

 

 

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: فی بوتشا

إقرأ أيضاً:

أردوغان يؤيد تمثيل أفريقيا بعضوية دائمة في مجلس الأمن الدولي

أنقرة (زمان التركية) – أيد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان إجراء تغيير في هيكل مجلس الأمن الدولي، وإشراك إحدى الدول الأفريقية ضمن الدول الأعضاء دائمي العضوية.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في منشور له على منصة X، إن غياب عضو دائم يمثل القارة الأفريقية في مجلس الأمن الدولي أمر غير مقبول، ورد الرئيس ورئيس حزب العدالة والتنمية رجب طيب أردوغان على منشور جوتيريش، قائلا: ”يجب تغيير هيكل مجلس الأمن الدولي بشكل جذري، وتركيا، ستواصل الوقوف إلى جانب جميع أصدقائنا من أجل تشكيل مجلس الأمن الدولي وفقًا للظروف الحالية”.

The Security Council was designed by the victors of World War II. The world has changed but the composition of the Council has not kept pace.

We can’t accept that there is no permanent member representing Africa – a continent of well over a billion people.

African voices,…

— António Guterres (@antonioguterres) August 13, 2024

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أهمية تمثيل أفريقيا في المجلس، وشدّد جوتيريش على الحاجة الملحة لإجراء إصلاح يتم بموجبه تمثيل القارة السوداء في مجلس الأمن، وقال:  “تم تصميم مجلس الأمن من قبل المنتصرين في الحرب العالمية الثانية. لقد تغير العالم ولكن تكوين المجلس لم يواكب هذا التغير”.

وتأكيداً على أهمية دور أفريقيا في السلام والأمن العالميين، قال جوتيريش “نحن لا نستطيع أن نقبل بعدم وجود عضو دائم يمثل أفريقيا – القارة التي يبلغ عدد سكانها أكثر من مليار نسمة، ويجب أن تكون الأصوات الأفريقية ورؤاها ومشاركتها مؤثرة في مداولات المجلس وأعماله.“.

وقال الرئيس أردوغان ردا على منشور جوتيريش، ”السيد الأمين العام، إن تعبيركم الصادق والصاخب عن آرائكم بشأن إصلاح مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بما يتوافق مع ظروف اليوم وبطريقة عادلة أمر قيّم للغاية بالنسبة للعالم من أجل أن يكون هناك نظام عادل مرة أخرى”.

وقال الرئيس التركي: يجب أن تتاح الفرصة للقارة الأفريقية وجميع أشقائنا وأخواتنا الأفارقة للمساهمة في هذا النظام العادل، يجب تغيير هيكل مجلس الأمن الدولي الذي هو أبعد ما يكون عن القيام بواجبه في ضمان السلم والأمن العالميين، تغييرًا جذريًا قبل أن تحيط بنا المزيد من الحروب ويعاني المزيد من الناس والمجتمعات وتسفك المزيد من الدماء البريئة. هذا ما تتوقعه البشرية منا.

أضاف: و”استجابة لهذه التوقعات، سنستمر في قول العالم أكبر من 5 والعمل بمفهوم عالم أكثر عدلاً ممكن، وتركيا، ستواصل الوقوف إلى جانب جميع أصدقائنا الذين يسعون بإخلاص من أجل نظام دولي عادل ومجلس أمن دولي مناسب لظروف اليوم“.

ويتكون مجلس الأمن الدولي من 15 عضوًا ، خمسة منهم دائمون وهم: الصين وفرنسا وروسيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.، من حقهم استخدام حق النقض ضد أي قرار، ويُنتخب الأعضاء العشرة المتبقين على أساسٍ إقليمي لمدة عامين.

Tags: - مجلس الأمن الدوليأفريقيادأنقرةاسطنبولالأمم المتحدةالعالم أكبر من خمسةالعدالة والتنميةتركيا

مقالات مشابهة

  • الخارجية الروسية: العقوبات الغربية على روسيا تتجاوز بالفعل 20 ألف عقوبة وهي مستمرة منذ عقود من الزمن
  • روسيا تؤكد: الهجمات الغربية على اليمن تزيد من زخم الدعم العربي للحوثيين
  • زاخاروفا: مولدوفا تواصل تنفيذ سيناريو أوكرانيا الكارثي لشعبها
  • الشرعية تبلغ مجلس الأمن الدولي عودة المليشيات مجدداً إلى مربع الحرب - بيان
  • روسيا: الغارات الأمريكية البريطانية على اليمن انتهاك للقانون الدولي
  • روسيا: العدوان الامريكي البريطاني على اليمن انتهاك للقانون الدولي
  • أردوغان يؤيد تمثيل أفريقيا بعضوية دائمة في مجلس الأمن الدولي
  • السفير هلال يدعو الأمم المتحدة لضمان حق شعب القبايل في تقرير مصيره
  • الخارجية الروسية تصدر بيانها عن اقتحام بن غفير للمسجد الأقصى
  • روسيا تتهم الولايات المتحدة بأخذ مجلس الأمن رهينة وتعرقل وقف إطلاق النار في غزة