نجح مشروع "مصر للهيدروجين الأخضر" بالمنطقة الصناعية المتكاملة بالسخنة، في الحصول على عقد بقيمة 397 مليون يورو في مزاد مؤسسة H2Global، يتضمن توريد الأمونيا المتجددة إلى الاتحاد الأوروبي.

مشروع "مصر للهيدروجين الأخضر"

مشروع "مصر للهيدروجين الأخضر" تم تدشينه خلال قمة المناخ COP27 في شرم الشيخ في نوفمبر 2022، بتكلفة استثمارية تبلغ 417 مليون دولار.

ونجح المشروع في إنتاج تجريبي وتصدير أول شحنة من الأمونيا الخضراء في العالم في نوفمبر 2023 إلى دولة الهند.

ويتم توفير إمدادات الأمونيا المتجددة من مصر بسعر ألف يورو للطن حتى عام 2033، وذلك باستخدام الهيدروجين الأخضر كمصدر أساسي للإنتاج.

مزاد مؤسسة H2Global كان تجريبيًا وممولًا من قبل الوزارة الفيدرالية الألمانية للشؤون الاقتصادية وحماية المناخ، وقد حسم العقد لصالح مشروع "مصر للهيدروجين الأخضر"، الذي يقع في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس. يشارك في المشروع شركة "فرتيجلوب"، وشركة "سكاتك إيه إس إيه"، وشركة "أوراسكوم للإنشاءات"، بالإضافة إلى صندوق مصر السيادي، لضمان توفير الإمدادات اللازمة من الهيدروجين الأخضر.

ويتضمن العقد توريد كميات من الأمونيا المتجددة تبدأ من مستوى محتمل يصل إلى 19،500 طن في عام 2027، مع إمكانية زيادة الكميات بحلول عام 2033 لتصل إلى مستوى محتمل يصل إلى 397،000 طن، كل ذلك بسعر ألف يورو للطن.

ويعزز موقع مصر الاستراتيجي وقربها من أوروبا مشروع "مصر للهيدروجين الأخضر" بميزة تنافسية، مما يسهم في تعزيز قدرات الدولة المصرية في إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء.

وتبذل جهود حثيثة لتوطين صناعة الوقود الأخضر من خلال إنشاء مجلس أعلى للهيدروجين الأخضر، بالإضافة إلى إصدار تشريعات خاصة تتعلق بإنتاج الوقود الأخضر والمشاركة في البنية التحتية والصناعات المغذية اللازمة له.

وأكد وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، التزام المنطقة الاقتصادية بتحقيق استراتيجية الدولة المصرية في صناعة الوقود الأخضر وتصديره للأسواق الإقليمية والدولية. يتم ذلك من خلال التعاون مع مؤسسات الدولة المصرية المعنية لتسريع وتيرة الإنتاج، وتوفير الطاقة المتجددة والبنية التحتية الضرورية لإقامة هذه المشروعات.

تشمل الجهود أيضًا استغلال مقومات اقتصادية قناة السويس لتوطين الصناعات المكملة لصناعة الوقود الأخضر، مثل توربينات الرياح، وألواح الطاقة الشمسية، ومحللات الطاقة الكهربائية. تمت هذه الجهود بالتوازي مع التعاون مع المؤسسات الدولية لدعم تمويل وإنتاج ووضع خطط تسعير صناعة الوقود الأخضر، بهدف تلبية الاحتياجات العالمية لتنويع مصادر الطاقة وخفض انبعاثات الكربون.

ونجحت اقتصادية قناة السويس في استضافة أول عملية تموين سفينة بالوقود الأخضر في شرق المتوسط وإفريقيا خلال أغسطس 2023، ضمن جهودها لدعم استخدام الوقود الأخضر في الأنشطة البحرية وزيادة إنتاجه.

وتسعى المنطقة أيضًا لتشجيع المستثمرين في مناطقها الصناعية على استخدام الوقود الأخضر في عمليات التصنيع، بهدف الحصول على منتجات خضراء. ونتيجة لجهودها في هذا المجال، حصلت الاقتصادية على شهادة شراكة نموذج أهداف التنمية المستدامة للمناطق الاقتصادية (SDG Model Zone Partner) من التحالف العالمي للمناطق الاقتصادية الخاصة (Global Alliance of Special Economic Zones - GASEZ

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: إنتاج الهيدروجين الأخضر قناة السويس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس مشروع مصر للهيدروجين الأخضر الهيدروجين الأخضر مصر للهیدروجین الأخضر الوقود الأخضر

إقرأ أيضاً:

عرض ضخم من أندية روشن لضم أبراهام

نواف السالم

اشارت تقارير إعلامية إيطالية أن الإنجليزي تامي أبراهام، مهاجم فريق روما الإيطالي، إلي أنه سوف ينتقل إلى دوري روشن ، في فترة الانتقالات الصيفية الحالية.

وقالت صحيفة “لا ريبوبليكا” الإيطالية إن أبراهام حصل علي عرض ب 25 مليون يورو من روشن ، على الرغم من أنه لا يزال من غير الواضح أي نادي سيوقع له.

وأضافت الصحيفة أن المهاجم الإنجليزي لا يعد جزءًا من خطط دانييلي دي روسي، المدير الفني للجيلاروسي.

وعاد أبراهام إلى الملاعب في نهاية الموسم الماضي، بعد تعرضه لإصابة بقطع في الرباط الصليبي خلال عام 2023، ولعب 321 دقيقة فقط بموسم 2023-24، وسجل هدفًا واحدًا.

والجدير بالذكر أن المهاجم الإنجليزي كان قد انتقل إلى صفوف روما خلال صيف عام 2021، قادمًا من تشيلسي، مقابل 41 مليون يورو.

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تستعد لتفجير قنبلة نووية
  • عرض ضخم من أندية روشن لضم أبراهام
  • نيس يحسم صفقة مدافع الأهلي المصري
  • الحكومة المصرية تعلن "الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين منخفض الكربون"
  • رسميًا.. الحكومة تعلن الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين منخفض الكربون
  • الحكومة تعلن الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين منخفض الكربون
  • مصر.. تدشين حجر أساس مشروع تركي باستثمارات 40 مليون دولار
  • جدري القردة.. ماذا نعرف عنه ولماذا يثير قلقاً؟
  • جاءت تحسباً لرد حزب الله. ماذا نعرف عن الغواصة النووية الأميركية جورجيا؟
  • صفقة تبدالية تشعل سوق الانتقالات في القارة العجوز