نشرت مجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية نتائج دراسة أجراها أطباء إيطاليون تدحض الفكرة الراسخة بوجود صلة بين الشامات وسرطان الجلد وعلى وجه الخصوص، ذكر الباحثون أن الأشخاص الذين تكون بشرتهم خالية من الشامات معرضون بشكل كبير لخطر الإصابة بسرطان الجلد.

 

وقام علماء من إيطاليا بتحليل البيانات التي تم الحصول عليها خلال 38 تحقيقا طبيا، غطت أكثر من 20 ألف مريض بسرطان الجلد وأظهر التحليل أن هذا النوع من سرطان الجلد يحدث في كثير من الأحيان لدى الأشخاص الذين لا يكون جلدهم "مسدودًا" بالشامات.

 

وتبين أنه في الغالبية العظمى من الحالات (71%)، تطور الورم الميلانيني من بقع جديدة ظهرت على الجلد، وليس من الشامات الموجودة.

 

الجلد الخالي من الشامات أكثر عرضة لخطر الإصابة بالسرطان 

والجلد الخالي من الشامات أكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان الجلد، كان هذا هو الملخص الذي قدمه مؤلفو المشروع في نهاية المطاف.

 

أوصى العلماء بفحصها من قبل طبيب الأمراض الجلدية مرة واحدة في السنة لتحديد التكوينات الموجودة على الجلد ووفقا لهم، يمكن للطبيب المحترف فقط تقديم مساعدة فعالة في تشخيص مرض محتمل، حيث يركز الأشخاص أنفسهم عادة على الشامات الموجودة غير المرتبطة بسرطان الجلد.

 

من الجدير بالذكر أن بعض أطباء الأمراض الجلدية ذوي السمعة الطيبة من الولايات المتحدة دعموا زملائهم الإيطاليين وعلى وجه الخصوص، أكدت فيكتوريا شارون، في تعليقها على اكتشافها، أن الشامات الجديدة كمؤشر محتمل للسرطان هي علامة أكثر موثوقية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشامات سرطان الجلد الجلد أمراض الجلدية سرطان الورم الميلانيني الإصابة بسرطان الجلد بسرطان الجلد من الشامات

إقرأ أيضاً:

تحذيرات من زلزال مدمّر في تركيا وكاليفورنيا!

قال أستاذ علم الزلازل التركي هالوك إيدوغان، إن “العلماء يتوقعون حدوث زلزال يتجاوز 7 درجات في إسطنبول ومنطقة بحر مرمرة، ستشعر بعواقبه الاقتصادية تركيا بأكملها”.

وبحسب وكالة “نوفستي”، ووفقا لحسابات مجلس مدينة إسطنبول، “في حالة وقوع زلزال بقوة 7.5 درجة، سينهار ما لا يقل عن 90 ألف مبنى في المدينة، وقد يحتاج حوالي 4.5 مليون مواطن إلى مساكن مؤقتة”.

ووفق الوكالة، “تقدر شركات التأمين أن الأضرار الناجمة عن الزلزال قد تتجاوز 325 مليار دولار، ويمتد أحد فروع صدع شمال الأناضول في بحر مرمرة قبالة سواحل إسطنبول تماما”.

بدوره، قال وزير البيئة والتخطيط العمراني التركي مراد كوروم، “إن 600 ألف بناء سكني يقطنها حوالي 2.5 مليون نسمة معرضة لخطر الانهيار في الدقائق الأولى من زلزال قد يضرب إسطنبول”.

وبحسب صحيفة “دنيا”، قال الوزير التركي: “لقد أكملنا اليوم تحليل المخاطر في 39 منطقة بإسطنبول، وتأكدنا من أن خمس إجمالي عدد المنازل في هذه المدينة، حوالي 1.5 مليون منزل، لا تلبي متطلبات السلامة في حالة وقوع زلزال محتمل”.

وأضاف: “600 ألف منزل معرض لخطر الانهيار في الدقائق الأولى، أي أن ما يقرب من 2.5 مليون من شعبنا يعيشون في ظروف شديدة الخطورة، ونحن ندرك تماما خطورة هذا الوضع ونعلم أن هذه المباني بحاجة ماسة إلى التجديد”.

خبراء يحذرون من زلزال مدمّر قد يضرب ولاية كاليفورنيا!

في سياق متصل، كشف فريق من علماء الجيوفيزياء، “أن كاليفورينا قد تتعرض لخطر حدوث زلزال هائل، بعد العدد القياسي للهزات الصغيرة عام 2024 في جميع أنحاء الولاية”.

ويعتقد الخبراء أن “زلزالا كبيرا في جنوب كاليفورنيا يمكن أن يقتل ما لا يقل عن 1800 شخص، ويسبب أضرارا تزيد عن 200 مليار دولار”.

وقالت الدكتورة لوسي جونز، عالمة الجيوفيزياء في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا: “شهد عام 2024 عددا من الهزات الأرضية أكثر من أي عام شهدناه منذ عام 1988، ويجب أن نتوقع استمرار هذه الأحداث”، مضيفة: “تنذر موجة الهزات الصغيرة في عام 2024، بزلزال ضخم قادم بقوة عالية في وقت قريب”.

وحسب تقديرات الخبراء، “إذا ضرب زلزال بقوة تزيد عن 9 درجات الساحل الغربي للولايات المتحدة، فقد يؤدي ذلك إلى موجات تسونامي هائلة، وقتل أكثر من 10 آلاف شخص، وأضرار تزيد عن 80 مليار دولار في ولاية أوريغون وواشنطن فقط”.

مقالات مشابهة

  • تحذيرات من زلزال مدمّر في تركيا وكاليفورنيا!
  • علماء يحددون الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالسرطان
  • علماء: الوفيات بسبب الإصابة بالسرطان بين الرجال ستتضاعف بحلول عام 2050
  • إلى الوفاة لأي سبب.. يزيد استهلاك الكحول من خطر الإصابة بالسرطان
  • احذر.. هذه العلامات تنذر بسرطان الجلد
  • علاقة مفاجئة بين جاذبية الأشخاص وطول العمر
  • سلوكيات يومية تدل على العبقرية.. تعرف إليها!
  • 7 سلوكيات غريبة تدل على العبقرية
  • علماء يكشفون مفاجأة عن فوائد حليب الخيل
  • في أمريكا.. لماذا تنتعش فيروسات الجهاز التنفسي الشائعة مجددًا؟