اكتشف العلماء تأثيرا غير عادي للاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية فيما يتعلق بالمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، واتضح أن مثل هذه الموسيقى تعزز تأثير الأدوية التي يتناولونها.

 

لاحظ العلماء البرازيليون من جامعة ساو باولو هذه الخاصية للموسيقى الكلاسيكية، وصرح الباحثون: الاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية يزيد من فعالية الأدوية الخافضة للضغط.

 

حدد مؤلفو المشروع: "يتطور التأثير الخافض للضغط للموسيقى الكلاسيكية في 15 دقيقة من بداية الاستماع ويصل إلى ذروته في غضون ساعة".

 

شارك 37 من مرضى ارتفاع ضغط الدم البالغين في التجربة التي نظموها ولاحظ العلماء الناس لفترات 6 أشهر وسنة واحدة وخلال التجارب، استمع المرضى إلى الموسيقى الكلاسيكية الآلية بعد تناول الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم واستغرقت كل جلسة موسيقية من هذا القبيل ساعة.

 

تم إثبات القياسات المنهجية لمعدل ضربات القلب لدى المرضى: يساهم الاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية في تنشيط الجهاز العصبي السمبتاوي، وفيما يتعلق به استقرار مستوى الأدرينالين في الدم، ويتباطأ معدل ضربات القلب وينخفض ضغط الدم. 

 

وهذه الظواهر الفسيولوجية، وفقا للباحثين، على الأرجح بسبب حقيقة أن الموسيقى لها تأثير محفز على العصب المبهم المشارك في جميع عمليات الضغط واستقرار معدل ضربات القلب المذكورة أعلاه.

 

في عام 2017، قدم علماء من الولايات المتحدة بيانات تفيد بأن الموسيقى لها تأثير خاص على الدماغ: في الأشخاص المتحمسين لها، لا يزال الدماغ صغيرا في سن الشيخوخة ثم قال الباحثون إنهم تمكنوا من مراقبة "النشاط المذهل لمناطق الدماغ المسؤولة عن قابلية الموسيقى" واقترحوا العلاج بالموسيقى كوسيلة لمكافحة الخرف الشيخوخة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ضغط الدم الموسيقى الكلاسيكية الموسيقى مرضى ارتفاع ضغط الدم الجهاز العصبي الأدرينالين ضربات القلب الشيخوخة الدماغ إلى الموسیقى الکلاسیکیة ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

5 أكلات تقضي على جرثومة المعدة نهائيا.. احرص على تناولها

جرثومة المعدة هي مرض معدي يحدث نتيجة انتقال البكتيريا الحلزونية إلى الجهاز الهضمي عن طريق تناول الأطعمة والمشروبات الملوثة، ويسبب مجموعة من الأعراض المؤلمة مثل ألم البطن والانتفاخ والغثيان والقيء وفقدان الشهية، وفق ما ذكره موقع healthline  الطبي.

ويمكن التخفيف من أعراض جرثومة المعدة من خلال تعديل النظام الغذائي، لذا نقدم في التقريرالتالي 5 أكلات تساعد على التخلص من أعراض الجرثومة.

أوضحت الدكتورة مروة نوح، استشاري التغذية العلاجية، خلال حديثها لـ «الوطن»، أن هناك 5 أكلات تساعد على التخلص من جرثومة المعدة والتخفيف من أعراضها، وهي كالتالي:

البروكلي

يحتوي البروكلي على مواد تسمى إيزوثيوسيانات، التي يمكن أن تساعد على محاربة الجرثومة، وتقليل آلام المعدة التي تسببها.

الليمون

من الأطعمة المفيدة التي تساهم في زيادة المناعة وحماية الجسم من الأمراض المعدية، مثل جرثومة المعدة.

العسل

العسل من الأطعمة الغنية بخصائص المضادات الحيوية، التي تقي من العديد من الأمراض المعدية كالجرثومة، فضلًا عن دوره في علاج تقرحات المعدة.

اللبن 

يفيد «اللبن الرايب» في مكافحة الالتهابات وتهدئة أعراض جرثومة المعدة؛ كونه غني بالمواد الحيوية التي تحارب الجراثيم والميكروبات.

الكركم

يحتوي على مادة الكركمين التي تساهم في قتل البكتيريا والجراثيم، وحماية المعدة من الالتهابات.

ويُمكن الوقاية من الإصابة بجرثومة المعدة من خلال اتباع مجموعة من النصائح، كالتالي:

تجنب تناول الكافيين المتواجد في القهوة ومشروبات الطاقة. تجنب الأطعمة والمشروبات الملوثة. التوقف عن التدخين. تجنب الضغط النفسي والتوتر. تجنب تناول أي طعام غير مطهو بشكل جيد. تجنب تناول التوابل والأطعمة الحارة. المحافظة على النظافة الشخصية، بما يتضمن غسل اليدين جيدًا قبل تناول الطعام.

مقالات مشابهة

  • 4 قواعد قد تساعد على العيش حتى عمر 100 عام
  • قراءة الشفاه ينشط المناطق السمعية في الدماغ
  • 5 أكلات تقضي على جرثومة المعدة نهائيا.. احرص على تناولها
  • الجهاز العصبي.. والوقاية من أمراضه
  • مشروبات طبيعية تساعد فى خفض السكر والضغط
  • “نارين بيوتي” تُعلن عن إصابتها بمرض في الدماغ
  • دراسة تكشف عن طرق تحفيز النشاط في الجسم
  • تساعد على إنتاج الكولاجين للبشرة.. فوائد عديدة لاتباع يوجا الوجه
  • أهمها دعم صحة القلب.. تعرف على فوائد تناول الكرنب الأخضر
  • هل تساعد القهوة على خسارة الوزن؟