يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أدان البنك المركزي اليمني في عدن، الأحد، ما وصفها الممارسات التعسفية لجماعة الحوثي ضد القطاع المصرفي الوطني وخاصة البنوك التجارية والإسلامية وبنوك التمويل الأصغر التي مازالت اداراتها الرئيسية بالعاصمة صنعاء.

واتهم البنك في بيان له، نشره على موقع الرسمي بمواقع التواصل، جماعة الحوثي باستخدام كل وسائل الضغط والإكراه والابتزاز لإجبارها على قفل فروعها وتجميد أعمالها”.

وقال بيان البنك المركزي، إن ممارسات الحوثيين أكدت عجز إدارات تلك البنوك عن مقاومة الضغوط الحوثية وممارسة مهامها المصرفية”.

ودعا المركزي اليمني إدارة هذه البنوك وفروعها للالتزام بضوابط العمل المصرفي، وعدم الرضوخ لضغوط الحوثيين واتباع تعليماتها تفادياً لخضوعها للإجراءات العقابية.

وأكد البنك “أن فروع هذه البنوك بالمحافظات المحررة (من الحوثيين) مستمرة في ممارسة أعمالها وخدمة عملائها والوفاء بالتزاماتها كالمعتاد”.

وفي وقت سابق الأحد، أغلقت عدد من البنوك الرئيسية في البلاد أبوابها أمام العملاء في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحكومة المعترف بها  دولياً، قبل أن تعاود فتحها إثر حملة أمنية للقوات الأمنية اليمنية في مأرب وتعز.

وكان المركزي اليمني قد ألغى التراخيص المصرفية لمجموعة من البنوك المحلية، التي تخلفت عن قرار نقل مراكزها الرئيسية إلى العاصمة المؤقتة عدن، ما يعني وقف “سويفت كود” ويوقف التحويلات المالية عبرها من الخارج.

والبنوك الستة “بنك التضامن، بنك اليمن والكويت، بنك اليمن والبحرين الشامل، بنك الأمل للتمويل الأصغر، بنك الكريمي الإسلامي للتمويل الأصغر، البنك الدولي اليمني” بعد رفضها نقل المراكز الرئيسية من صنعاء إلى عدن.

والجمعة، قال مسؤول حكومي يمني، لٍـ”يمن مونيتور”، إن البنك المركزي اليمني جمّد قراراته الأخيرة بشأن البنوك الوطنية في مناطق سيطرة الحوثيين، استجابة لطلب المبعوث الأممي لدى اليمن.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، قد طلب الخميٍس، من مجلس القيادة الرئاسي والحكومة اليمنية، تأجيل قرار سحب تراخيص البنوك التجارية حتى نهاية أغسطس، وحث، على الانخراط في مفاوضات برعاية أممية لمناقشة التطورات الاقتصادية في البلاد”، مشيراً إلى أنه على تواصل مع الحوثيين في هذا الشأن.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الحرب الحوثيون المركزي اليمني اليمن المرکزی الیمنی

إقرأ أيضاً:

تحذير مهم من البنك المركزي

#سواليف

حذر #البنك_المركزي_الأردني المواطنين الأردنيين من التعامل مع #المؤسسات_غير_المرخصة لتجنب الوقوع #ضحايا_للاحتيال.

وقالت دائرة حماية المستهلك المالي في البنك المركزي اليوم الاربعاء، “لا تتعامل مع أي مؤسسة غير مرخصة لتجنب التعرض لأي مخاطر كالاحتيال”.

وأضافت، “للحصول على أي منتج او خدمة مالية، توجه إلى أحد البنوك او المؤسسات المالية المرخصة من البنك المركزي الأردني”.

مقالات ذات صلة حماس: موافقة أمريكا على صفقة سلاح إسرائيلية تأكيد على شراكتها الكاملة في إبادة شعبنا 2024/08/14

ودعا البنك إلى الاطلاع على قائمة البنوك العاملة في المملكة والمؤسسات المالية المرخصة من البنك المركزي الأردني، عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للبنك المركزي.

مقالات مشابهة

  • %16 انخفاض حجم حاويات ميناء صلالة العماني بسبب هجمات الحوثيين
  • الأمم المتحدة: 98 قتيلاً بسبب السيول والأمطار في اليمن
  • “المركزي الصيني” يضخ 19.28 مليار دولار في النظام المصرفي
  • “المركزي الصيني” يضخ 137.8 مليار يوان في النظام المصرفي
  • في إحاطة لمجلس الأمن.. “غروندبرغ” يتهم الحوثيين بممارسة القمع ضد الموظفين الأمميين والدوليين
  • المركزي اليمني يعلن إتلاف الأوراق النقدية غير القابلة للتداول
  • ”البنك المركزي اليمني يشن حرباً على التضخم.. ملايين الأوراق النقدية المهترئة إلى الأبد”
  • “المركزي اليمني” يدشن أول عملية إتلاف للأوراق النقدية المهترئة
  • البنك المركزي يدشن عملية إتلاف الأوراق النقدية غير الصالحة للتداول
  • تحذير مهم من البنك المركزي