أعلن الجيش الصومالي اليوم الأحد أنه تمكن من تحييد عشرة من عناصر الحركة خلال عملية عسكرية في منطقة بيريبال التابعة لمديرية بولوبوردي، في إقليم هيران بوسط البلاد، في إطار جهوده المتواصلة لتعقب معاقل حركة الشباب الإرهابية

وأضاف الجيش الصومالي في بيانه أن العملية أسفرت عن مقتل 10 عناصر من حركة الشباب، وإصابة آخرين بجروح متفاوتة الخطورة.

تأتي العملية العسكرية بعد يومين من إعلان الجيش الصومالي استعادة سيطرته على منطقتي بوروين وشو التابعتين لمحافظة هيران وسط البلاد، وذلك بالتعاون مع القوات المحلية ضد حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة.

يذكر أن الجيش الصومالي ينفذ منذ عدة أيام عمليات عسكرية مكثفة ضد مسلحي حركة الشباب في جنوب ووسط البلاد، استطاع خلالها القضاء على العشرات منهم، وتحرير عدد من القرى.

بيان مرصد الأزهر

في سياق متصل، قالت وسائل إعلام رسمية في الصومال إن 8 أشخاص لقوا مصرعهم، في العاصمة مقديشو، أمس السبت الموافق 13 يوليو، بعد تبادل لإطلاق النار بين قوات الأمن وبعض السجناء خلال محاولتهم الهروب من السجن الرئيسي بالعاصمة الصومالية.

وقال المتحدث باسم مصلحة السجون عبدي قاني، إن 5 سجناء و3 جنود لقوا حتفهم في العملية، وأصيب 21 آخرون معظمهم من السجناء، مؤكدًا أن قوات الأمن تمكنت من إحباط مخطط هروب مجموعة من السجناء المصنفين بالسجناء شديدي الخطورة.

وأضاف قاني أن: «السجناء الخمسة الذين سقطوا خلال تبادل إطلاق النار بين محاولي الهرب وقوات التأمين، هم أعضاء في حركة الشباب صادر بحقهم أحكام بالإعدام».

هذا وأشاد مرصد الأزهر لمكافحة التطرف بيقظة الجيش وقوات الأمن الصومالية وجهودهما الحثيثة للتصدي لتهديدات ونشاط حركة الشباب الصومالية المتصاعد، مشيرًا إلى أن هذه الجهود تؤتي ثمارها يومًا بعد يوم إلا أنها تتطلب مزيدًا من التكاتف بين المواطنين والحكومة، بما يضمن دحر الحركة الإرهابية واستعادة السيطرة على المناطق الواقعة في قبضتها واستعادة الأمن في بلد لطالما عانى من الإرهاب والعمليات الوحشية التي ترتكبها الحركة بحق أبرياء لا ذنب لهم.

اقرأ أيضاًبعد قرار تجنيد الحريديم.. مرصد الأزهر: الاحتلال يسعى لتحويل المسجد الإبراهيمي إلى كنيس يهودي إرضاءً لهم

قد يعيق العقول.. مرصد الأزهر يحذّر من تأثير الذكاء الاصطناعي على التفكير البشري

بعد مقتل 18 شخصًا في نيجيريا.. مرصد الأزهر يدين الهجمات الإرهابية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الصومال الجيش الصومالي مرصد الأزهر مرصد الأزهر لمكافحة التطرف الإرهاب في الصومال الجیش الصومالی حرکة الشباب مرصد الأزهر

إقرأ أيضاً:

اتفاق تعاون عسكري وخط طيران مباشر بين مصر والصومال

وقعت مصر والصومال اتفاقيات تعاون مشترك، أبرزها واحدة بشأن التعاون العسكري بين الجانبين، وأخرى بشأن تدشين خط طيران مباشر بين الطرفين.

وأعلنت مصر، الأربعاء، توقيع برتوكول تعاون عسكري مع الصومال، عقب لقاء جمع بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الصومالي حسن شيخ محمود في القاهرة.

وأكد السيسي خلال جلسة مباحثات مع شيخ محمود "موقف مصر الداعم لوحدة وسيادة الصومال على أراضيه، والرافض لأي تدخل في شؤونه الداخلية".



ورحب الرئيسان "بالخطوات المتبادلة بين الدولتين لتعميق التعاون الثنائي، ومن بينها إطلاق خط طيران مباشر بين القاهرة ومقديشو، وافتتاح السفارة المصرية في مقرها الجديد بالعاصمة الصومالية مقديشو، فضلاً عن توقيع بروتوكول التعاون العسكري بين الدولتين" وفق البيان.

من جانبه، أعرب الرئيس الصومالي عن حرص بلاده على "المزيد من تعزيز الروابط الاقتصادية والأمنية والسياسية مع مصر خلال الفترة المقبلة" بحسب البيان نفسه.

ولفت البيان إلى "توافق الرئيسين على تكثيف التشاور والتنسيق خلال الفترة المُقبلة، لمواصلة العمل على إرساء الأمن والاستقرار في منطقة القرن الأفريقي".

وعقب المباحثات، شهد الرئيسان المصري والصومالي "مراسم التوقيع على بروتوكول التعاون العسكري بين البلدين"، دون تفاصيل أكثر عن مضمونه.


والثلاثاء، وصل الرئيس الصومالي إلى القاهرة في زيارة "تهدف إلى بحث سبل تعزيز العلاقات التاريخية بين البلدين والتعاون الدفاعي والأمني بين الصومال ومصر"، بحسب وكالة الأنباء الصومالية.

ويسود توتر بين الجارتين الصومال وأثيوبيا؛ جراء توقيع الأخيرة في الأول من كانون الثاني/ يناير الماضي مذكرة تفاهم مع إقليم "أرض الصومال" الانفصالي، تمهّد لإقامة قاعدة عسكرية أثيوبية وتأجير ميناء بربرة على البحر الأحمر لمدة 50 سنة.

ورفض الصومال هذا الاتفاق، باعتباره "غير شرعي ويشكل تهديدا لحسن الجوار وانتهاكا لسيادته"، وشدد على أنه "لا مجال لوساطة" في الخلاف مع أثيوبيا، ما لم تنسحب من الاتفاق.

وأعلنت جامعة الدول العربية وعدد كبير من أعضائها بينهم مصر رفضها الاتفاق وتأكيدها سيادة الصومال على أراضيه كافة.

مقالات مشابهة

  • الأنبا بطرس دانيال يشيد بشيخ الأزهر: يتسم بالاعتدال والطيبة (فيديو)
  • وزير الخارجية يعقد جلسات مباحثات ثنائية مع نظيره الصومالي
  • عاجل| وزير الخارجية يستقبل نظيره الصومالي
  • مرصد الأزهر يهيب بالآباء متابعة أبنائهم بعد محاولة تجنيد شباب إسبان بمنازلهم
  • مصر توقع مع الصومال بروتوكول تعاون عسكري وتؤكد دعم سيادته
  • السيسي يهنئ نظيره الصومالي بنجاحه في رفع العقوبات عن البلاد
  • السيسي: العلاقات المصرية الصومالية تاريخية وممتدة منذ سنوات
  • اتفاق تعاون عسكري وخط طيران مباشر بين مصر والصومال
  • الرئيس السيسي يهنئ نظيره الصومالي بنجاحه في رفع العقوبات عن البلاد
  • الرئيس السيسي يعقد مؤتمرا صحفيا مع نظيره الصومالي حسن شيخ محمود