التقى الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، في قصر دولما بهتشه بمدينة إسطنبول، اليوم، معالي وزير خارجية الجمهورية التركية هاكان فيدان، وذلك في إطار زيارة سموه الرسمية إلى تركيا.

وجرى خلال اللقاء، بحث العلاقات الثنائية وأوجه تعزيز التعاون المشترك في شتى المجالات، ومناقشة تكثيف التنسيق الثنائي ومتعدد الأطراف في القضايا التي تهم البلدين.


عقب ذلك، وقع سمو وزير الخارجية ومعالي وزير خارجية تركيا على بروتوكول معدل لمحضر إنشاء مجلس التنسيق بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية التركية، الذي يهدف إلى دفع العلاقات بين البلدين نحو آفاق أرحب في مختلف المجالات بما يحقق تطلعات قيادتي وشعبي البلدين الشقيقين.

حضر اللقاء، وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية الدكتور سعود الساطي، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية التركية فهد أبوالنصر، ومدير عام مكتب سمو وزير الخارجية عبدالرحمن الداود.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: تركيا وزير الخارجية أخبار السعودية آخر أخبار السعودية وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

توقيع أول مذكرة تفاهم بين تركيا والعراق لتعزيز التعاون الأمني لمواجهة التهديدات الإرهابية

وقعت تركيا والعراق، الخميس مذكرة تفاهم للتعاون الأمني ومكافحة الإرهاب، وفق ما أعلن عنه وزير الخارجية التركي هاكان فيدان خلال ندوة صحفية مشتركة مع نظيره العراقي فؤاد حسين بالعاصمة التركية أنقرة، تعدّ الأولى من نوعها في تاريخ البلدين.

اعلان

وقال وزير الخارجية التركي، إن أنقرة وبغداد حققتا تقدما كبيرا لتجسيد إرادة قائدي البلدين، مشيرا إلى قلق الطرفين بشأن تنظيم " بي كي كي" الكردي المصنف على أنه إرهابي.

وأضاف بأنّ مذكرة التفاهم بين البلدين تمّ توقيعها من قبل، وزيري الدفاع، مؤكداً أن لها "أهمية تاريخية".

وقال فيدان إنّه تمّ التنصيص في الاتفاقية على إحداث مراكز تدريب وتنسيق مشتركة، ستعزّز التعاون بين البلدين وترتفع به إلى مستويات عليا، مؤكدا أهمية الاتفاق بخصوص خطوات ملموسة على أرض الواقع بشأن مكافحة الإرهاب.

وأضاف وزير الخارجية التركي بأن بلاده رحّبت بتجميد السلطات العراقية أنشطة ثلاثة أحزاب تابعة لتنظيم "بي كي كي" الكردي المصنف على أنه تنظيم إرهابي.

الصورة - رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، يمينًا، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان يحضران اجتماعًا لتوقيع اتفاقيات مشتركة في بغداد، في 22 أبريل 2024. أعلنت الحكومة العAhmad Al-Rubaye/AP

وأضاف بأنّ الاتفاقية هي تتويج لزيارة الرئيس رجب طيب أردوغان إلى العراق في أبريل/نيسان، وهي اتفاقية تعاون تنضاف إلى اتفاقيات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات الأخرى مثل التجارة والطاقة والمياه والنقل والصحة والتعليم.

وأكّد وزير الخارجية التركي أهمية تصنيف العراق تنظيم "بي كي كي" تنظيما إرهابيا، لأنّه يمثل تهديدا مشتركا.

وأعلن فيدان عن تحرير تأشيرة الدخول بين البلدين للذين تقلّ أعمارهم عن 15 سنة وتزيد عن خمسين عاما وذلك بداية من 1 1 سبتمبر/ أيلول المقبل وفقاً للاتفاق الذي تم خلال زيارة الرئيس أردوغان للعراق.

بعد سلسلة من الهجمات.. العراق يعزز حماية مطاعم ومنشآت أمريكية وغربية في بغداد وسط ترقب إسرائيلي لرد محتمل.. إيران تجري مناورات عسكرية بالقرب من الحدود العراقية "نظراً للتطورات الأخيرة".. العراق يُعلن تأجيل موعد إعلان إنهاء مهمة التحالف الدولي على أرضه

وحول الوضع في غزة، ذكر فيدان، أن المنطقة تمر بمرحلة صعبة للغاية وأن إسرائيل تستهدف المدنيين في القطاع بلا رحمة منذ عام تقريبا، وقال وتابع "نحن صوت واحد وقلب واحد مع العراق بشأن القضية الفلسطينية".

وتحدّث عن حديث الرئيس الفلسطيني محمود عباس قائلاً: "الرئيس عباس خاطب العالم أجمع من تحت سقف البرلمان التركي".

وتطرق إلى خطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمام البرلمان التركي، قائلاً: "الرئيس عباس خاطب العالم أجمع من تحت سقف البرلمان التركي".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية تحذير أممي من تحوّل العراق إلى محور إقليمي لتهريب المخدرات تركيا تنفي اتّهامات إسرائيلية بتمويل حماس: "محاولة لإخفاء جرائم إسرائيل بحق الفلسطينيين" إردوغان: تركيا مستعدة للعمل على تطوير العلاقات مع سوريا ولا يوجد سبب لعدم إقامتها أنقرة العراق مكافحة الإرهاب اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: إسرائيل تتوقع من بريطانيا وفرنسا "مساعدتها" ضد إيران وحزب الله ينشر فيديو منشأة "عماد 4" يعرض الآن Next هجوم أوكراني على أهداف روسية في شبه جزيرة القرم يعرض الآن Next بعد 18 عامًا من انقلاب عسكري أطاح بوالدها.. انتخاب ابنة ثاكسين شيناواترا رئيسة لوزراء تايلاند يعرض الآن Next بعد تفشي الفيروس في إفريقيا وإصابة السويد الأولى.. باكستان تسجل أول حالة بفيروس جدري القرود "إمبوكس" يعرض الآن Next مقتل فلسطيني وإصابة 11 آخرين وحرق ممتلكات في هجوم مستوطنين على بلدة جيت شمال الضفة الغربية اعلانالاكثر قراءة فيضانات وأضرار كبيرة في ألمانيا بعد عاصفة عنيفة وأمطار غزيرة بن سلمان يتحدث عن مخاوفه من الاغتيال: تطبيع العلاقات مع إسرائيل يذكره بمصير السادات أوكرانيا تنفذ هجوما جريئا على كورسك.. اختراق استراتيجي قد يغير مجرى الحرب مع روسيا مفاوضات "الفرصة الأخيرة" تنطلق اليوم في الدوحة..فهل ستنجح؟ عاشا لحظات مأساوية قبل وفاتهما.. العثور على هيكلين عظميين من ضحايا ثوران بركان فيزوف في بومبي اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم روسيا الحرب في أوكرانيا غزة إجلاء أوروبا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني دونالد ترامب إسبانيا البرازيل فيضانات - سيول إيران أوكرانيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • توقيع أول مذكرة تفاهم بين تركيا والعراق لتعزيز التعاون الأمني لمواجهة التهديدات الإرهابية
  • بوتين وكيم يتبادلان الرسائل في ذكرى تحرير كوريا من اليابان
  • وزير الخارجية يعقد جلسات مباحثات ثنائية مع نظيره الصومالي
  • وزير الخارجية يستقبل نظيره الصومالي ويعقد جلسة مباحثات ثنائية موسعة
  • وزير الخارجية التركي يلتقي نظيره العراقي في أنقرة
  • وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية الصومال ويعقد جلسة مباحثات ثنائية موسعة
  • وزير خارجية الهند يزور الكويت الأحد لتعزيز التعاون الثنائي
  • رئيس الأركان يلتقي نظيره السعودي
  • سمو وزير الخارجية يلتقي نظيره البريطاني
  • العراق وصريبا يؤكدان على تعزيز التعاون بين البلدين