أعلنت إدارة شؤون القرآن الكريم بمنطقة الإسكندرية الأزهرية، تحت رعاية الدكتور عبد العزيز أبو خزيمة، رئيس الإدارة المركزية، عن موعد صرف مكافآت الفائزين في المسابقة السنوية للقرآن الكريم للعام الدراسي 2023 /2024؛ وذلك إبتداءً من الاسبوع القادم ، ولمدة شهر من تاريخه.

وأكدت الإدارة أن الأوراق اللازمة للصرف وهى_صورة بطاقة الرقم القومي لولي الأمر، مدون عليها رقم التليفون.

_ فيزا بريدية من أي مكتب بريد (ايزي باي، أو ميزة، أو يلا )، وإحضار صورة ضوئية منها، لأنه لن يتم الصرف إلا بها. 

_ في حالة وجود حساب بنكي لولي الأمر، ويرغب بتحويل المكافأة عليه، يتم إحضار: (خطاب من البنك به اسم البنك -اسم الفرع- رقم الحساب كاملًا 27 رقم يسبقه EG).

_ولمن يرغب تحويل مبلغه إلى بريد البنك الأهلي، شرط أن تتجاوز مكافأة الطالب 1000 جنيه، يكتفي بصورة الرقم القومي لولي الأمر مدون عليها رقم التليفون.

من جانب اخر اختتم طلاب القسم الأدبي للشهادة الثانوية الأزهرية، بمنطقة الإسكندرية، اليوم الأحد، امتحانات الدور الأول، للعام الدرسي 2023_ 2024م، حيث أدوا امتحانهم في مادة التفسير، وسط إجراءات تأمينية مشددة، ودون رصد أي عقبات تعوق سير اللجان.

ومن جانبه حرص  الدكتور بشير عبد الله، المشرف العام على الامتحانات بمنطقة الإسكندرية الأزهرية، على متابعة سير العمل بلجان امتحانات المنطقة، منذ انطلاقها للتأكد من انتظام اللجان وسيرها على الوجه الأكمل، حيث تم تكثيف المتابعات من مديري الإدارات، وموجهي العموم، والموجهين، بالإضافة إلى المتابعة الدورية من  مدير عام المواد الثقافية ورعاية الطلاب، و الموفدين من قطاع المعاهد الأزهرية.

وأكد أيمن جاويش، مدير عام المواد الثقافية و رعاية الطلاب، أنه لم تتلقى غرفة العمليات أي شكوى، موجهًا الشكر والتقدير لكافة القائمين على أعمال الامتحانات ولرجال الأمن، للمجهود المبذول طوال انعقاد امتحانات الثانوية الأزهرية.

من جانبه تفقد المشرف العام على الامتحانات، والوكيل الثقافي، الامتحانات اليوم بلجان فتيات سموحة النموذجي التابعة لإدارة وسط التعليمية الأزهرية، ولجنة القويري التابعة لإدارة غرب التعليمية الأزهرية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية المنطقة الأزهرية مسابقة القرآن الكريم القسم الأدبي

إقرأ أيضاً:

بلا سلبيات.. الشرقية الأزهرية تختتم امتحانات الدور الثاني للشهادة الإعدادية

اختُتمت اليوم الأربعاء، بمنطقة الشرقية الأزهرية، أعمال امتحانات الشهادة الإعدادية للدور الثاني، للعام الدراسي 2023/ 2024.

وخلال المتابعة الميدانية للامتحانات، أكد الدكتور السيد الجنيدي، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الشرقية الأزهرية، أن الامتحانات تمت بنجاح، زلم تتلقى غرف العمليات أي شكاوي تخص الامتحانات، ولم ترصد أي مخالفات خلال المتابعات الميدانية، مشيرا إلى أن الامتحانات انتهت وسط أجواء هادئة.

ومن ناحية أخري؛ اختتمت أعمال امتحانات الشهادة الابتدائية للدور الثاني، الأمس الثلاثاء، حيث أدى تلاميذ الشهادة الابتدائية امتحانات اليوم الختامي بمادتي اللغة الإنجليزية، والمستوى الرفيع، ومن المقرر بدء أعمال التصحيح لجميع المواد السبت الموافق ٢٠٢٤/٨/١٧م.

وفي سياق متصل، تواصل منطقة الشرقية الأزهرية تلقي طلبات تحويل التلاميذ من وإلى الأزهر، وذلك في إطار الاستعداد للعام الدراسي ٢٠٢٥/٢٠٢٤م، وفي ضوء أحكام البروتوكول الموقع بين الأزهر الشريف ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بشأن أعمال تنظيم التحويل بين التلاميذ فيما بينهما.

وأكد رئيس منطقة الشرقية الأزهرية بأهمية الالتزام بالضوابط التالية:

1- يشترط التحويل إلى المعاهد الأزهرية عن طريق خوض التلاميذ امتحان صفوف المرحلة الابتدائية والإعدادية الراغبين في التحويل من التربية والتعليم إلى الصفوف المناظرة بالمعاهد الأزهرية في القدر المقرر حفظه من القرآن الكريم شفهيًا، على نحو يحقق التوازن بينهم وبين أقرانهم بالمعاهد الأزهرية، شريطة تحقيق نسبة حفظ لا تقل عن ٧٠% من المقرر الدراسي بحد أدنى، ويضاف لذلك امتحانهم في اللغة الأجنبية المقررة على تلاميذ المعاهد النموذجية والخاصة عند الرغبة في التحويل بين هذه النوعية من المعاهد.

2- تلتزم كل منطقة بحصر التلاميذ المتقدمين للتحويل، وإعداد كشوف بمن اجتاز الاختبارات المقررة لكل صف، وفي جميع الأحوال يراعي تطبيق شرط مناظرة السن.

3- شرط السن والكثافة للتلاميذ المحولين للمعاهد الأزهرية وفقًا للبند أولًا: يراعى بكل دقة ما يلي: أن يكون التحويل لنفس الصف المناظر المقيد به التلميذ بإحدى مدارس التربية والتعليم، وأن يتحقق من شرط الكثافة، وأن يتم التأكد من مناظرة شرط السن.

ثالثا: التحويل إلى مدارس التربية والتعليم (قسم اللغات): يراعي التنبيه على أولياء الأمور عند الرغبة في التحويل من المعاهد الأزهرية النموذجية أو الخاصة إلى الصفوف المناظرة بالتربية والتعليم (المدارس الرسمية للغات، المدارس الرسمية المتميزة للغات، المدارس الخاصة للغات) بالتالي: النجاح في اللغة الأجنبية الأولى ذات المستوى الرفيع، بجانب دراستهم لمادتي العلوم والرياضيات باللغة الأجنبية الأولى.

والأ يقل سن التلميذ عن سن أقرانه في ذات الصف المحول إليه بذاتع المدرسة، مع قضاء التلميذ عامين في مرحلة رياض الأطفال(المستوى الأول- المستوى الثاني) قبل الالتحاق بالصف الأول الابتدائي.

رابعا: القواعد العامة:

1-: الصفوف الدراسية المتاح التحويل فيها، بحيث يقتصر التحويل بين المعاهد الأزهرية ومدارس التربية والتعليم على تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي من التلاميذ المنقولين إلى الصف الثاني الابتدائي، وحتى الصف الثالث الإعدادي في العام الدراسي ٢٠٢٥/٢٠٢٤م، ويحظر التحويل بالمرحلة الثانوية ومرحلة رياض الأطفال، والصف الأول الابتدائي.

2- يراعي تطبيق شرطي السن والكثافة عند قبول التحويل للمعاهد الأزهرية.

3- يجب أن يُرفق بطلب التحويل من الأزهر «بيان إلكتروني» لتدرج التلميذ في المرحلة المقيد بها موضحًا به حالته ( ناجح/ راسب) صادرًا من إدارة الامتحانات، وممهورًا بخاتم الشعار.

وبالنسبة للتلاميذ المستنفدين سنوات الرسوب «عامين» في المرحلة الإعدادية بالأزهر لهم الحق في التقدم للامتحان مباشرة بالتعليم العام من الخارج «منازل»، بعد تسليمهم الملف من المعهد الأزهري المقيدين به.

ويتم تحويل التلميذ من الأزهر للتربية والتعليم أو العكس بحالته الموضحة ببيان تدرجه الدراسي (ناجح/ راسب) بالعام الدراسي المنقضي ٢٠٢٤/٢٠٢٣م، ويبدأ التحويل اعتبارًا من يوم (٤) أغسطس وحتى (٢) سبتمبر٢٠٢٤م، وعلى جميع المعنيين بالأمر التوقيع على كافة المستندات الخاصة بالتحويل بالاسم الثلاثي مع تحديد تاريخ التوقيع، وعلى جميع المعاهد الالتزام بنماذج التحويل المرفقة، مع الالتزام بأن تكون الموافقة الأولية للتحويل من الجهة المحول منها التلميذ.

مقالات مشابهة

  • تكريم الحسين على محمد سرحان بمسابقة النخبة العالمية في القراءات العشر للقرآن الكريم
  • الأزهر يعلن أسماء الفائزين في النسخة الثامنة لمسابقة "تحدي القراءة العربي
  • موعد إعلان نتيجة الدور الثاني للشهادة الإعدادية 2024 بمحافظة الغربية
  • الأزهر يعلن أسماء الفائزين في النسخة الثامنة لمسابقة "تحدي القراءة العربي"
  • الأزهر يعلن أسماء الفائزين في النسخة الثامنة لمسابقة تحدي القراءة العربي - (صور)
  • الأزهر يعلن أسماء الفائزين في النسخة الثامنة لمسابقة تحدي القراءة العربي
  • «عبر مركز التعليم المدمج».. رابط الحصول على نتائج امتحانات الفصل الدراسي الثاني
  • رئيس قطاع المعاهد: التعليم الأزهري يسير بخطى ثابتة ونظام متميز للامتحانات
  • «الشرقية الأزهرية»: ختام امتحانات الدور الثاني للشهادة الإعدادية دون مشكلات
  • بلا سلبيات.. الشرقية الأزهرية تختتم امتحانات الدور الثاني للشهادة الإعدادية