أكد عضو المجلس الانتقالي سابقا عبد الرزاق العرادي، ضرورة تحسين نظام التعليم في ليبيا لتعزيز جودة التعليم وتعزيز مهارات المعلمين والطلاب على حد سواء، مما يسهم في الحد من ظاهرة الغش وجعلها جريمة قابلة للمساءلة القانونية والمجتمعية، ودعم التقدم الشامل والتنمية المستدامة للمجتمع.

وفي مقال نُشِر عبر شبكة “عين ليبيا”، قال العرادي إنه في سبيل تحسين نظام التعليم، يتعين القيام بإسعافات أولية ضرورية وعاجلة من خلال تعيين مركز دولي يشرف على هذه الإسعافات.

وبحسب العرادي، تتمثل هذه الإجراءات فيما يلي:

إعادة التدقيق في مؤهلات جميع المعلمين الحاليين لضمان كسبهم المهارات والخبرات اللازمة للتدريس بكفاءة عالية، وصرف معلمي الاحتياط الذين يعيقون العملية التعليمية وإحالتهم إلى القوى العاملة. إعادة تدريب المعلمين المؤهلين بانتظام ومنحهم تراخيص تؤكد على تحديث مهاراتهم وتطويرها. على سبيل المثال، الحصول على رخصة تعليمية تجدد كل فترة، حيث يتعين على المعلمين إثبات قدرتهم على مواكبة التطورات التعليمية، وإلا فسيتم تحويلهم إلى القوى العاملة. إصدار تشريعات تؤمن العملية التعليمية وتضع عقوبات صارمة ضد المخالفين وتتبني نظام صارم لإعادة النزاهة والثقة في العملية التعليمية، مثل مدونة أخلاقية تحدد معايير السلوك المهني للمعلمين وتنظيم آليات لمراقبة التزامهم بها. إصلاح وتحديث البنية التحتية التعليمية. تطوير مناهج تعليمية علمية قوية ومتناسبة مع احتياجات المجتمع تعزز من المهارات وتواكب التطورات الحديثة في مجالات العلم والتكنولوجيا.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: التعليم الطلاب العرادي الغش المعلمون قطاع التعليم

إقرأ أيضاً:

طلابنا يشاركون في برنامج دولي حول تقنية المعلومات والاتصالات

طشقند- العُمانية

شارك طلبة عُمانيون في النهائيات الإقليمية لبرنامج "بذور من أجل المستقبل"، بجمهورية أوزبكستان المخصص للطلاب الجامعيين من منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، بهدف تعزيز المعرفة وتطوير المواهب العالمية في مجال تقنية المعلومات والاتصالات.

ويُشارك في نهائيات البرنامج 150 طالبًا من جامعات تمثل 14 دولة في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، بما في ذلك سلطنة عُمان وأذربيجان والبحرين والعراق والأردن وكازاخستان والكويت وقيرغيزستان ولبنان وباكستان وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وأوزبكستان.

ويعد برنامج المسؤولية الاجتماعية للشركات "بذور من أجل المستقبل" من هواوي مبادرة رائدة، تهدف إلى تنمية المواهب العالمية في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، وشارك في البرنامج منذ إطلاقه في عام 2008 أكثر من 18 ألف طالب من 141 دولة حول العالم، ودعم البرنامج التعاون مع أكثر من 500 جامعة وكلية للارتقاء بقدرات الجيل الجديد من قادة ومبتكري مجال تقنية المعلومات والاتصالات.

وسيقوم الطلاب المشاركون بعرض مشاريعهم المبتكرة في مسابقة Tech4Good على لجنة تحكيم متخصصة، حيث يتم اختيار فريقين متميزين للمشاركة في النهائيات العالمية العام المقبل في الصين.

مقالات مشابهة

  • عاجل "التعليم": اعتماد مقرر جديد للغة الإنجليزية لطلاب المرحلة الابتدائية
  • نقيب المعلمين: نتطلع إلى تفسير واضح لطريقة تدريس المواد المدمجة
  • أستاذ مناهج بـ«حلوان»: أقترح استحواذ الأنشطة على 75% من العملية التعليمية
  • نقابة المعلمين: ندعم إجراءات الوزير لسد العجز ونساند كل المعلمين لتحقيق الرضا الوظيفي
  • مدير مركز الابتكار بجامعة عين شمس: الـ«رالي» يستهدف تدشين أكاديمية لتعليم الطلاب
  • مليشيا الانتقالي تُقر منع أي أنشطة للأحزاب السياسية في عدن وتعتبرها كيان "معادي"
  • اللواتي لـ"الرؤية": وقف استقدام العمالة الوافدة لـ13 مهنة ناتج عن كثرة المخالفات وارتفاع أعدادهم.. عاجل
  • وزير التعليم: مصر لديها أكبر نظام تعليمي في إفريقيا والشرق الأوسط
  • إنشاء مركز امتحانات يتسع لـ 300 طالب توجيهي
  • طلابنا يشاركون في برنامج دولي حول تقنية المعلومات والاتصالات