الجزيرة:
2024-08-17@02:04:41 GMT

وزير الخارجية التركي: لابد من وقف وحشية إسرائيل

تاريخ النشر: 15th, July 2024 GMT

وزير الخارجية التركي: لابد من وقف وحشية إسرائيل

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان إن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) ردت بشكل إيجابي على المقترحات الأخيرة بشأن صفقة تبادل الأسرى، لكن إسرائيل توصل الأوضاع إلى طريق مسدود.

وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان في إسطنبول أن "الوضع الآن يتطلب جهدا عالميا للضغط على إسرائيل لوقف الوحشية التي تمارسها في غزة".

وقال فيدان "لقد رأينا في الأسبوع الأخير أن حماس اتخذت مواقف مناصرة للسلام، وبالمقابل رأينا أن الحكومة الإسرائيلية كانت تعمل على تخريب أي موقف سلمي، وهو ما يظهر أن الحكومة الإسرائيلية وبنيامين نتنياهو لا يريدان أي سلام وهو ما أزعج الوسطاء".

وأكد وزير الخارجية التركي أنه يوجه "نداءه للرأي العام العالمي بضرورة ممارسة الضغط على إسرائيل وبسرعة، فحماس قبلت بشروط السلام رغم صعوبة ذلك عليها".

من جهته قال وزير الخارجية السعودي إنه بحث مع نظيره التركي الأوضاع المأساوية في غزة، مؤكدا أن هناك تطابقا في مواقف البلدين بشأن التأكيد على وقف إطلاق النار وضرورة وصول المساعدات إلى القطاع.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية أوردت في الأيام القليلة الماضية اتهامات من مسؤولين في المستويين السياسي والأمني لنتنياهو بعرقلة الصفقة المحتملة.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن كبار جنرالات إسرائيل يريدون بدء وقف إطلاق النار في قطاع غزة حتى لو أدى ذلك إلى إبقاء حركة حماس في السلطة.

يذكر أن مفاوضات وقف إطلاق النار استؤنفت مؤخرا في الدوحة والقاهرة بحضور وفود أميركية وإسرائيلية، وقال مصدران أمنيان مصريان مطلعان أمس إن المفاوضات توقفت بعد محادثات مكثفة استمرت 3 أيام.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: سنستمر في جهدنا للتوصل لوقف لإطلاق النار في غزة (فيديو)

أكد السفير بدر عبد العاطي، وزير الخارجية، على استمرار جهود الدولة المصرية للتوصل لوقف إطلاق النار في غزة.

وزير الخارجية: العدوان على غزة سبب التصعيد في المنطقة.. وندعم سيادة لبنان عاجل| وزير الخارجية يستقبل نظيره الصومالي وقف القتل للمدنيين الفلسطينيين

وقال "عبد العاطي" في كلمته خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره اللبناني، اليوم الجمعة، "سنستمر في جهدنا ونأمل في توافر الإرادة السياسية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة".

وأضاف "نأمل أن تتوافر حسن النية والإرادة السياسية للتوصل لهذه الصفقة العاجلة التي تفضي إلى إطلاق النار وقف القتل للمدنيين الفلسطينيين وهذا سيؤدي إلى تخفيض حدة التوتر ووقف التصعيد".

إدانة لأي فعل يمس التراب اللبناني 

وتابع "مصر تؤكد على إدانة أي فعل يمس سيادة لبنان والتراب اللبناني ومن هنا ندين أي استهداف لعمليات داخل الأراضي اللبنانية وآخرها العدوان على الضاحية الجنوبية في العاصمة بيروت".

واستطرد وزير الخارجية "وندين سياسة الاغتيال التي لن تؤدي إلا التصعيد ونحن نأمل بذل الجهد للتوقف لوقف إطلاق النار".

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: سنستمر في جهدنا للتوصل لوقف لإطلاق النار في غزة (فيديو)
  • الخارجية القطرية: اجتماع الوسطاء لإنهاء الحرب على غزة مستمر وسيستأنف الجمعة
  • الخارجية الأمريكية تعلن الاتفاق على الخطوط العريضة في مقترح وقف إطلاق النار بغزة
  • إسرائيل بلغت نهاية الطريق في غزة بعد إنهاك حماس
  • حماس ترفض ونتنياهو يشترط قبل مفاوضات الدوحة
  • أربعة أسئلة حول مفاوضات الخميس لوقف إطلاق النار في غزة
  • الرئيس الفلسطيني يبحث مع أردوغان وقف إطلاق النار في غزة
  • عباس يبحث مع أردوغان وقف إطلاق النار في غزة
  • واشنطن تعلق على موقف حماس المتعلق بالمفاوضات
  • الخميس الحاسم!.. الدوحة تستضيف جولة حساسة من المفاوضات وسط مساعٍ دولية لتجنيب الشرق الأوسط مزيدًا من التصعيد