بوابة الوفد:
2024-08-17@03:46:30 GMT

أدعية للمذاكرة والتركيز وسرعة الحفظ

تاريخ النشر: 15th, July 2024 GMT

يسبب التوتر الذي يرافق طلاب الثانوية العامة حالة من النسيان وعدم التركيز أثناء المذاكرة، وهو ما يزيد من حدة القلق ،لذا تستعرض بوابة الوفد أفضل الأدعية قبل المذاكر لجميع الطلاب.

اللهم إنّي أسألك أن تجعل حفظي سريعًا، وتُبارك في جهدي ووقتي، وأسألك ألّا يذهب تعبي سدًى، وأن توفقني وتُيسّر أمري.اللهم ارزقني قوة الحافظة، وسرعة الحفظ، واتّقاد الذهن وعلو الطموح والهمّة.

اللهم أعنّي على دراستي وأرشدني لما فيه صلاح أمري في الدنيا والآخرة، وهبني سرعة الحفظ وقوّته والبركة في الوقت والقدرة على الدراسة في جميع الظروف.اللهم إنّي أسألك أن ترزقني علمًا نافعًا، وأن تنفعني بما علّمتني وأنت تزيدني علمًا، وأن تهبني من لدنك عقلًا منيرًا، ونفسًا منشرحة مقبلة على الدراسة والتحصيل العلمي برغبةٍ وحب، واجعلني يا ربّي سريع الحفظ حاد الذهن، واجعل ما رزقتني من العلم حجةً لي لا عليّ يا كريم يا رب.ربّ زدني علمًا، وحلمًا، وصبرًا، وفهمًا، وأبعد عنّي النسيان والتشتّت، واجعل لي حافظةً قوية، وعقلًا واعيًا، وفكرًا متيقظًا، وأبعد عنّي المعاصي واصرف عنّي الفتن ما ظهر منها وما بطن.اللهم أنت ربي، وأنت إلهي، وأنت مولاي تولّني برحمتك واهدني سواء السبيل، وارزقني من العلم ما ترضى، وامنن عليّ بالحفظ السريع فلا أنسى ما أحفظ ولا أجهل ما أفهم، أنت الكريم وأنت المعطي وأنت الهادي يا رب.اللهم إنّي أسألك أن توفقّني في دراستي، وتعينني في مذاكرتي، وتكون معي في امتحاناتي، وترزقني سرعة الحفظ، وتكرمني بنور البصيرة والبصر، وتجعلني هاديًا مهديًا لا ضالًا مضلًّا، يا كريم يا رب.اللهم يا معلّم إبراهيم ويا مفهّم سليمان علّمني وفهّمني.اللهم افتح لي من أبواب حكمتك، وانشر عليّ من أبواب رحمتك، وامنن عليّ بسهولة الفهم وحسن الاستيعاب وقوة التركيز.اللهم أحيني على سنّة نبيّك، وأعذني من الفتن، وأبعد عنّي ما يعيقني في طريق دراستي وتحصيلي العلمي، وارزقني سهولة الفهم وقوّته ولا تصعّب عليّ أمرًا ولا تعقّد عليّ مسألة.اللهم لا سهل إلّا ما جعلته سهلًا، يا رب إنّك أنت من تجعل الحَزن إذا شئت سهلًا، أسألك يا إلهي أن تجعل الدروس سهلة الفهم بالنسبة لي وأن تجعل الأسئلة ميسّرة الاستيعاب في ذهني، وارزقني طاعتك والالتزام بأمرك.اللهم افتح على قلبي من أبواب العلم والتقى ما تفتح به على أوليائك المتّقين، وهبني سهولة الفهم ونور العقل والفؤاد.اللهم اشرح لي صدري، اللهم يسّر لي أمري، اللهم احلل عقدةً من لساني، ونوّر عقلي بنور العلم والإيمان، واجعل فهمي سريعًا وذهني متّقدا، واهدني وارضَ عنّي. أدعية لتثبيت المعلومة القلق، والتشتت، وقلّة التركيز، والنسيان؛ من أكثر المشكلات التي قد تواجه الطالب أثناء المذاكرة والحفظ، وفيما يأتي أدعية لتثبيت المعلومة: اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع، أعوذ بك من هؤلاء الأربع.اللهم إنّي أعوذ بك من نسيان ما درست، ومن التشتت وضعف التركيز والقلق، وأسألك يا مولاي أن تُثبّت المعلومات في عقلي فلا يتفلّت ولا يضيع منها شيء.اللهم إنّي أسألك ثبات المعلومة والقدرة على استحضارها متى دعت الحاجة إليها، وأسألك يا ربّي أن تُيسّر أموري وأن ترضى عنّي وتهديني لما يصلحني.اللهم إنّي أسألك زيادةً في العلم والدين، وسهولةً في الفهم والحفظ، وبركةً في العمر والرزق.اللهم إني أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة. اللهم قِني شرّ نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، وثبّت المعلومات في صدري، واجعلني قوّي الحافظة واعي القلب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التوتر طلاب الثانوية العامة أدعية ادعيه مستجابه الوفد اللهم إن ی أسألک

إقرأ أيضاً:

ثلاث نصائح.. كيف تجعل شريك حياتك يتوقف عن الشخير؟

نشرت مجلة "تايم" الأمريكية تقريرا قدمت فيه طرقًا من شأنها أن تساعد في التعامل مع مشكلة الشخير التي تمثل مصدر إزعاج للعديد من الأزواج.

وذكرت المجلة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، أن الشخير مشكلة منتشرة حيث أن حوالي 40 بالمئة من الرجال و30 بالمئة من النساء يعانون من مشكلة الشخير في بعض ليالي الأسبوع على الأقل، وذلك وفقًا لمؤسسة صحة النوم. وبينما يمكن ربط الشخير بمجموعة متنوعة من المخاطر الصحية لدى المتأثرين به، فإن الشخير يؤثر أيضًا على الشركاء الذين يكافحون للحصول على قسط من الراحة وسط صخب الشخير والهدير.

وقالت الدكتورة ميغان دور، الأستاذة المساعدة في قسم طب الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة في جامعة كاليفورنيا، سان فرانسيسكو، "أرى العديد من المرضى الذين يلجؤون إلى النوم في غرف نوم منفصلة عن شركائهم، مما يؤثر على علاقتهم وجودة حياتهم". والخبر السار أن الناس يمكنهم اتخاذ عدد من الخطوات للمساعدة في تقليل أو حتى القضاء على الشخير من روتينهم الليلي، بدءًا من تغييرات نمط الحياة وصولا إلى التدخلات الجراحية في الحالات الأكثر صعوبة.


راقب ميزانك
عندما ننام، تسترخي العضلات الموجودة في الجزء الخلفي من الحلق. وبعض الناس، مثل كبار السن أو الذين يعانون من زيادة الوزن، هم أكثر عرضة لاسترخاء الأنسجة كثيرًا، أو وجود أنسجة زائدة في الحلق، مما قد يتسبب في تضييق مجرى الهواء لديهم أثناء النوم. وعندما يتنفس الشخص، تؤدي عضلات الحلق المرتخية ومجرى الهواء الأصغر إلى اهتزازات تسبب صوت الشخير الواضح. وفي حين أنه قد يكون غير ضار، يمكن أن يكون الشخير أيضًا علامة على حالة أكثر خطورة تسمى انقطاع النفس أثناء النوم، ولهذا السبب يحث العديد من الأطباء الناس على زيارة أخصائي طب النوم إذا كانوا قلقين بشأن الشخير.

وحسب المجلة، يمكن للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة أن يتعرضوا لمزيد من الضغط على مجرى الهواء لديهم بسبب الوزن الزائد، وهذا يمكن أن يسبب الشخير. وقال هاويل إن فقدان الوزن هو أحد التدخلات الأولى التي يلجأ إليها الأطباء عندما يطلب المريض المساعدة في الشخير لأنه يمكن أن يكون فعالًا للغاية في السيطرة على المشكلة.

غيّر وضعية نومك
إذا كان شريكك يشخر، فإن الحل البسيط والفعال قد يكمن في إيجاد طريقة لمساعدته على النوم على بطنه أو جانبه. وقالت سكيبا إن النوم على الظهر معروف بأنه يزيد من الشخير. وفي حين أن هناك سترات نوم ومنتجات أخرى مماثلة في السوق مصممة لمنع الأشخاص من التدحرج على ظهورهم أثناء النوم، طورت دور حلًا منزليًا لمرضاها. وتنصح دور بالعثور على أو شراء قميص به جيب أمامي ووضع كرة تنس بالداخل، وتثبيته بدبوس أمان. ويرتدي الشخص الذي يشخر القميص بالعكس عندما يذهب إلى النوم، ما يمنعه تلقائيًا من التدحرج على ظهره أثناء النوم. وقالت دور إن هناك أشياء أخرى يمكن للأشخاص تجربتها قبل أن يقرروا النوم في غرفة منفصلة عن شريكهم، مثل استخدام جهاز الضوضاء البيضاء أو ارتداء سدادات الأذن.


جهاز ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر والجراحة
في بعض الحالات، يكون الشخير علامة على حالة أكثر خطورة تسمى انقطاع النفس أثناء النوم، التي تحدث عندما يتوقف الأشخاص عن التنفس مؤقتًا أثناء نومهم. يمكن أن يؤدي هذا إلى التعب والتهيج والخمول في اليوم التالي، وبمرور الوقت، يزيد من خطر إصابة الشخص بأمراض القلب والأوعية الدموية ومشاكل صحية أخرى.

وحتى يكتشف الشخص ما إذا كان يعاني من انقطاع النفس أثناء النوم، يجب أن يخضع لدراسة النوم، حيث يتم مراقبته طوال الليل لتحديد التغييرات في التنفس ومعدل ضربات القلب ومستويات الأكسجين وغيرها من التدابير الصحية. وتُجرى دراسات النوم عادةً في عيادة، ولكن يمكن إجراؤها في المنزل. وقال هاويل إن التشخيص ليس ضروريًا لبدء الشخص في استخدام جهاز ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر أو علاجات أخرى، ولكن من المهم للأطباء والمرضى معرفة ما إذا كان الشخير ناتجًا عن انقطاع النفس أثناء النوم.

وذكرت المجلة أن هناك العديد من العلاجات المتاحة لانقطاع النفس أثناء النوم. ووفقًا لهاويل، فإن أحد العلاجات الأولى التي يوصي بها الأطباء غالبًا جهاز تقويم الأسنان أو جهاز تقدم الفك السفلي والذي يمكن أن يساعد في دعم مجرى الهواء أثناء النوم.

وقالت دور إن جهاز ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر هو مساعدة أخرى مجربة وحقيقية لانقطاع النفس أثناء النوم والتي تعالج الشخير بشكل أساسي من خلال ضمان فتح مجرى الهواء بالكامل. ولكن قد يكون الأمر صعبًا على بعض الأشخاص وشركائهم للتكيف معه، ويجد الكثير من الناس صعوبة في تحمله. إن أجهزة ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر صاخبة بشكل سيئ السمعة، مما قد يزعج أولئك الذين يرتدونها وكذلك شركاءهم في الفراش، ويجد العديد من الأشخاص أن القناع غير مريح للغاية أو يستيقظون بفم جاف للغاية.

وعلى الرغم من أنها نادرة إلى حد ما، إلا أن بعض المرضى الذين يعانون من مشاكل الشخير الشديدة والذين لم يحققوا نجاحًا كبيرًا مع تغييرات نمط الحياة أو العلاجات الأخرى قد يحتاجون إلى عملية جراحية للتعامل مع شخيرهم، مثل إجراء بسيط لإزالة بعض الأنسجة الطويلة من مؤخرة الحلق، كما تقول دور. لكن في معظم الحالات، لا يتطلب الأمر مثل هذه التدابير المتطرفة حتى يستمتع الناس بليلة هادئة نسبيًا في الفراش.

مقالات مشابهة

  • ”البريميرليج ينطلق بتغييرات جذرية: تقنية متطورة وسرعة في اللعب”
  • السفير محمد حجازى: بيان مصر وقطر وأمريكا يعكس الفهم العميق للمخاطر المحيطة بالمنطقة
  • ثلاث نصائح.. كيف تجعل شريك حياتك يتوقف عن الشخير؟
  • أفضل دعاء يقال يوم الجمعة للمهموم
  • مفاوضات غزة.. استقرار الوضع في اليوم الأول والتركيز على تطورات اليوم الثاني
  • نوال عبد الشافي تخطف الأنظار بأحدث ظهور لها
  • أدعية مستحبة يوم المولد النبوي الشريف 2024
  • أدعية يوم الجمعة لرفع الكرب وتخفيف الهموم
  • أدعية في يوم الجمعة ساعة الإستجابة
  • ست عادات هامة للأباء تجعل المنزل هادئا