دشّن معالي وزير البيئة والمياه والزراعة، رئيس مجلس إدارة برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة (ريف السعودية) المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، اليوم، برنامج الدعم المالي المباشر لصغار صيادي الأسماك السعوديين الممارسين للمهنة.
ويهدف برنامج “ريف السعودية” من خلال الدعم المالي إلى فتح آفاق جديدة لتنمية القطاع السمكي، وتحفيز ممارسة مهنة الصيد، وذلك تماشيًا مع مستهدفات رؤية المملكة 2030، حيث يعد البرنامج خطوة مهمة نحو تحقيق عدة أهداف إستراتيجية؛ للإسهام في تعزيز الاقتصاد المحلي في المملكة.


ويشترط البرنامج على الصياد الراغب في الحصول على الدعم أن يكون لديه رخصة صيد فئة حرفي سعودي، أو فئة بحار سعودي، وأن يكون ممارسًا لمهنة الصيد بنفسه، وألا يكون موظفًا في القطاع العام أو الخاص، ولا يقل عمره عن (18) عامًا، ويكون داخل المملكة أثناء فترة الاستفادة من الدعم، بالإضافة إلى أن لا تقل مدة رحلة الصيد عن 6 ساعات لكل رحلة، كما يقدم في حالات منع الإبحار من الجهات المختصة بسبب سوء الأحوال الجوية أو للدواعي الأمنية وغيرها، وفي حالات تحطم أو احتراق أو غرق القارب أثناء الإبحار، وفي حالات الإصابات الجسدية أثناء الصيد وتضرر المستفيد من ممارسة الصيد مؤقتًا؛ حيث إن إجمالي الدعم المقدم للصياد يصل إلى (54) ألف ريال ، مع تقديم المستندات المطلوبة لكل الحالات من الجهة المختصة من خلال بوابة “ريف” الإلكترونية.
ويعد البرنامج أحد المبادرات الرائدة لتنمية القطاع وتعزيز الاقتصاد المحلي، وتوطين مهنة الصيد وتحقيق استدامتها في المجتمع المحلي، من خلال توفير الدعم المباشر لصغار الصيادين، وتنظيم القطاع؛ لرفع الجودة والكفاءة في القطاع السمكي من خلال تنظيم عمليات الصيد وتعزيز التنافسية لزيادة الإنتاجية، إلى جانب زيادة طلب تصاريح البحار السعودي، وتعزيز تنوع المنتجات السمكية بزيادة المنتجات المعروضة حسب المواسم؛ لتلبية احتياجات السوق المتنوعة.
يذكر أن “ريف السعودية” يسعى من خلال هذا البرنامج، إلى تحقيق تحول نوعي في القطاع السمكي في المملكة، من خلال توفير الدعم اللازم للصيادين السعوديين وتعزيز قدرتهم على تلبية احتياجات السوق، والإسهام في الاقتصاد المحلي بشكل فعّال ومستدام وتحقيق مستهدفات ورؤى طموحة للقطاع وفق رؤية المملكة 2030.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية من خلال

إقرأ أيضاً:

برنامج سياحي بعنوان اكتشف ظفار من السماء

نظمت بلدية ظفار برنامج سياحيا بعنوان "اكتشف ظفار من السماء"، والذي يأتي مع جملة من البرامج والفعاليات التي تُسهم في تنشيط الحركة السياحية في المحافظة وتمتع زائري الخريف.

وأوضح أحمد بن زاهر العلوي رئيس لجنة الفعالية، أن البرنامج يأتي تعزيزا للوعي بالتنوع الطبيعي والثقافي في المنطقة وبناء جسور التواصل بين الثقافات المختلفة، وجاءت فكرة البرنامج "اكتشف ظفار من السماء" بالتعاون مع اللجنة العمانية للرياضات الجوية لعمل حملات جوية تحمل الزوار من كافة الأعمار لمشاهدة جمال ظفار من الأعلى كخطوة تعزز السياحة وإضافة فعالية متميزة تحقق أهداف مهرجان خريف ظفار لهذا العام.

من جانبه قال عمر بن سيف العتبي نائب رئيس لجنة الفعالية: افتتاح موقع خاص بالرياضة الجوية هي فكرة جديدة لأول مرة تطبق بموقع خاص بالرياضة الجوية خلال فترة مهرجان خريف ظفار بحيث يطلع الزوار من الأعلى مع الاستمتاع بجماليات محافظة ظفار وتنوعها الجغرافي مع الغطاء الأخضر.

واشتمل الموقع على فعاليات مصاحبة مرتبطة بالسماء كالاتصالات اللاسلكية و الرصد الفلكي وربط مباشر مع مرصد الحوقين الفلكي لرصد حركة الشمس وكمنصة توجد تفاعلا بين السكان المحليين والزوار الوافدين إلى محافظة ظفار، كما تم تسليط الضوء في البرنامج من خلال برامج متخصصة تعتمد على الذكاء الاصطناعي في عملها وتحث على المحافظة على البيئة وحمايتها لتعزيز السياحة كمحرك اقتصادي للمنطقة وربطها بأهداف التنمية المستدامة التي تعد جزءًا من رؤية عمان 2040.

وشهد الموقع إقبالا كبيرا مما أسهم في تعزيز التفاعل بين السكان المحللين والزوار من خلال الورش التثقيفية والألعاب التعليمية مما جعل هذه التجربة فريدة من نوعها وتسهم في غرس صورة ذهنية لا تنسى لدى زائري محافظة ظفار تجعلهم يرغبون في العودة إليها مرارا وتكرارا.

واستهدفت الفعالية جميع زوار محافظة ظفار بكافة الأعمار وتم نقلهم عبر الطيران الشراعي بطريقة آمنة واصطحابهم في فعاليات متنوعة تُمتع الزائرين وتزيد من وعيهم الثقافي في مختلف المجالات.

مقالات مشابهة

  • وزير المالية يطلع على برامج ومشاريع وحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة
  • السلطات الإريترية تفرج عن 194 صياداً يمنياً بعد أسابيع من الاحتجاز والتعذيب
  • «تنافسية الكوادر الإماراتية» يفتح التسجيل لـ«قيادات نافس»
  • سفارة المملكة في اليابان تحذر السعوديين من إعصار «أمبيل»
  • سفارة المملكة في اليابان تحذر المواطنين من إعصار «أمبيل»
  • الوزير الرباعي يؤكد السعي لتحسين الخدمات للصيادين
  • برنامج سياحي بعنوان اكتشف ظفار من السماء
  • وزيرة البيئة تعقد اجتماعًا لاستعراض مؤشرات الأداء
  • «البيئة»: لدينا 6 برامج للتصدي لآثار ظاهرة تغير المناخ والحد من التلوث
  • وزيرة البيئة تعقد اجتماعا موسعا مع قيادات الوزارة لاستعراض مؤشرات الأداء الرئيسية