حذر البنك المركزي اليمني، من مواصلة ممارساتها العبثية بحق البنوك الوطنية وإجبارها على ممارسات تتعارض مع الممارسات المصرفية والقوانين والاعراف السائدة المنظمة للعمل المصرفي في البلاد.

 

وأدان البنك المركزي في بيان له، نشره على حسابه بمنصة إكس، بأشد العبارات الممارسات التعسفية الحوثية ضد القطاع المصرفي الوطني وخاصة البنوك التجارية والإسلامية وبنوك التمويل الاصغر التي مازالت اداراتها الرئيسية بالعاصمة المحتلة صنعاء وفروعها العاملة بالمحافظات المحررة، واستخدامها كل وسائل الضغط والإكراه والابتزاز لإجبارها على قفل فروعها وتجميد أعمالها بالتجاوز لكل القوانين والأعراف المصرفية.

 

 

وقال البيان، "إن هذا التصرف غير المسؤول لهو دليل كاشف عن مدى تغول المليشيا الحوثية على هذا القطاع الحيوي الهام واصرارها على العبث به من جهة ومن جهة اخرى مؤشر عن عجز ادارات تلك البنوك عن مقاومة الضغوط الحوثية وممارسة مهامها المصرفية وفقاً للقوانين المنظمة المحلية والدولية للعمل المصرفي بما يحافظ على سلامة القطاع المصرفي وعلى حقوق وأموال المواطنين".

 

وأوضح أن تلك الممارسات، قد تعرض تلك البنوك وإداراتها لإجراءات قانونيه صارمه من قبل البنك المركزي اليمني.

 

ودعا البيان، جماعة الحوثي لـ "وقف تلك الممارسات والانتهاكات التي اضرت بالمواطن اليمني وحرمته من مدخراته واستثماراته وعقدت سبل عيشه وتكاد تقطع تواصله مع العالم بممارساتها الإرهابية وانتهاكاتها الصارخة للقوانين والأخلاق".

 

وطالب البيان، ادارة البنوك وفروعها للالتزام بضوابط العمل المصرفي، وعدم الرضوخ لضغوط الحوثيين واتباع تعليماتهم تفادياً لخضوعها للإجراءات العقابية.

 

وطمأن، بيان البنك، جمهور البنوك المتعاملين والمودعين لدى فروع تلك البنوك، مشيرا إلى أن فروعها بالمحافظات المحررة مستمرة في ممارسة أعمالها وخدمة عملائها والوفاء بالتزاماتها كالمعتاد.  


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: البنك المركزي اليمن البنوك مليشيا الحوثي الحرب في اليمن البنک المرکزی

إقرأ أيضاً:

مزايا استخدام خدمة ترميز البطاقات الائتمانية.. دفع أسرع ومخاطر أقل

كشف البنك المركزي المصري عبر المجلة الاقتصادية المتواجدة عبر الموقع الرسمي للمركزي عن إصدار القواعد المنظمة لخدمات ترميز البطاقات على تطبيقات الأجهزة الإلكترونية داخل مصر.

خدمة ترميز البطاقات

واعتمد المركزي المصري في إطار تنفيذ أهداف المجلس القومي للمدفوعات برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي لتحفيز استخدام وسائل الدفع غير النقدي، في 21 فبراير 2023، القواعد المنظمة لخدمات ترميز بطاقات الدفع على تطبيقات الأجهزة الإلكترونية.

وشرح المركزي المصري أنه يتيح خدمة ترميز البطاقات إمكانية تسجيل بطاقات الدفع على تطبيقات الأجهزة الذكية ومن ثم إمكانية إجراء معاملات الدفع اللاتلامسية داخل مصر عن طريق استخدام التطبيقات على هذه الأجهزة الإلكترونية على نقطاع البيع الإلكترونية أو الشراء عبر الإنترنت بطريقة سهلة ومؤمنة.

تفعيل  خدمة ترميز البطاقات

وتابع المركزي أنَّ يتم حاليًا إتمام عمليات الربط الفني بين البنوك والشبكات صاحبة علامة القبول، و بدء تفعيل الخدمة بصورة تجريبية مع أحد البنوك في الربع الثاني لعام 2024.

وشرح الخبير المصرفي وليد عادل في تصريحات لـ«الوطن»، خدمة ترميز البطاقات الائتمانية «Credit Card Tokenization»، موضحًا أنها تقنية أمنية تستخدم لحماية معلومات بطاقات الائتمان أثناء المدفوعات الإلكترونية وتعمل هذه الخدمة على استبدال رقم البطاقة الأصلي بـ «رمز» (token) عشوائي آخر، مما يمنع الوصول إلى المعلومات الحقيقية للبطاقة.

وقدم الخبير المصرفي في السطور التالية المزايا الرئيسية لاستخدام خدمة ترميز البطاقات الائتمانية:

زيادة الأمان

يحمي الترميز البيانات الحساسة للبطاقة من التعرض للسرقة أو الاختراق أثناء عملية الدفع، بحسب الخبير المصرفي.

الخصوصية

لا يتمّ تخزين أو مشاركة رقم البطاقة الأصلي، مما يقلل من المخاطر المرتبطة باختراق قواعد البيانات.

القابلية للاستخدام عبر القنوات المختلفة

يمكن استخدام رموز البطاقات في مختلف قنوات الدفع الإلكتروني كالمواقع الإلكترونية والتطبيقات الهاتفية، وفقًا لقول وليد.

سرعة التنفيذ

عمليات الدفع تتمّ بشكل أسرع وأكثر سلاسة دون الحاجة إلى إدخال معلومات البطاقة في كل مرة.

تقليل المخاطر

يساعد الترميز في تقليل مخاطر الاحتيال والتعرض للمسؤولية القانونية في حالة حدوث اختراق.

وأوضح الخبير المصرفي أنَّ بشكل عام خدمة ترميز البطاقات الائتمانية تعزز الأمان والخصوصية للمدفوعات الإلكترونية وتحسن تجربة المستخدم مما يجعلها ضرورية في بيئة الدفع الرقمي المتطورة.

مقالات مشابهة

  • المركزي: صافي الأصول الأجنبية يحقق فائضا للشهر الثالث على التوالي
  • الهند تطلب من البنوك تسوية مدفوعات الإمارات بالعملات المحلية
  • “المركزي الصيني” يضخ 19.28 مليار دولار في النظام المصرفي
  • “المركزي الصيني” يضخ 137.8 مليار يوان في النظام المصرفي
  • مزايا استخدام خدمة ترميز البطاقات الائتمانية.. دفع أسرع ومخاطر أقل
  • هجوم إلكتروني يربك النظام المصرفي للبنك المركزي الإيراني ومصارف أخرى
  • هجوم كبير يطال البنك المركزي الإيراني ويؤدي إلى اضطرابات واسعة في النظام المصرفي
  • تحذير مهم من البنك المركزي
  • “المركزي الصيني” يضخ 51.7 مليار دولار في النظام المصرفي
  • “المركزي الصيني” يدعم القطاع الزراعي والشركات الصغيرة بـ 100 مليار يوان