الجديد برس:

استنكر رئيس جمهورية غانا السابق جون دراماني ماهاما، تعليق البنك الدولي المساعدات إلى غانا، وأي دولة تُجرم “المثلية الجنسية”، واصفاً إياه بـ”الأمر المؤسف”.

ورأى ماهاما، في تصريحٍ لوكالة “سبوتنيك” الروسية، أن ربط المساعدات التنموية التي يقدمها البنك الدولي للدول النامية بقضية رفض “المثلية الجنسية”، هو أمر “غير عادل”.

وتجدر الإشارة إلى أن البنك الدولي، أصدر قراراً بإيقاف التمويل الجديد لأوغندا بسبب قانونها الصارم ضد “الشاذين جنسياً”. وكانت غانا تعرضت لضغوط أيضاً بعدما أقرت قانوناً تحت عنوان “تعزيز الحقوق الجنسية الإنسانية السليمة والقيم العائلية الغانية”، يقضي بسجن أي شخص يُدان بالتعريف بأنه “مثلي الجنس” مدة تصل إلى 3 سنوات، وسجن “المروجين لحقوق المثلية” مدة تصل إلى 5 سنوات، وزيادة مدة عقوبة “العلاقة المثلية” من ثلاث إلى خمس سنوات.

يُذكر أن أوغندا كانت واجهت عواقب دولية، بسبب إقرار المحكمة الدستورية في البلاد القانون المذكور أعلاه  أيضاً، إذ علق البنك الدولي كل عمليات التمويل الجديدة، بالإضافة إلى فرض الولايات المتحدة عقوبات وقيوداً على التأشيرات لكبار المسؤولين الأوغنديين. غير أن القانون لقي شعبية واسعة داخل البلاد، حيث ينتقد الزعماء الدينيون والسياسيون بصورة متكررة “المثلية الجنسية”.

وكانت المحكمة الدستورية في أوغندا قد رفضت التماساً مقدماً إليها بشأن إلغاء قانون ينصُ على عقوبة الإعدام للأحكام التي تنطبق عليها جرائم “المثلية”.

وأوضح ماهاما، أن القضية تتعلق بثقافة الشعب وقيمه، وتقضي الديمقراطية بالدفاع عن حقوق الناس، وإن ربطها بالمساعدات الإنمائية الدولية أمر مؤسف جداً”. وتساءل من أين تبدأ الديمقراطية؟ أوليس من لوازم سيادة الشعب الحفاظ على ثقافته وتقاليده”.

ماهاما: تجمع “بريكس” مفيد لأفريقيا

في المقابل، أشاد رئيس غانا السابق بمبادرة إنشاء مجموعة “بريكس” بنك التنمية الجديد، معتبراً أن “وضع ثنائي القطب سيخدم العالم بشكل أفضل، وهو أمر جيد”، داعياً إلى أن يكون هناك 3 أو 4 أقطاب نمو.

واعترض رئيس غانا السابق، على احتكار الغرب للتنمية والرخاء مؤكداً أن كل جزء من هذا العالم يجب أن يكون قطب نموٍ يوفر الرخاء والتنمية للبشرية، فيصبح الأمر بذلك “مثالياً لكوكب الأرض بأكمله” بحسب تعبيره.

وأكد أن مجموعة بريكس، “تُشكل ثقلاً وازناً لكونها بلداناً ناشئة قررت جمع الموارد معاً”، وعده مفيداً لأفريقيا حيث يؤمن تعدد مصادر المساعدات.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: البنک الدولی غانا السابق

إقرأ أيضاً:

بنك الخليج يضيف خدمة “ومض” للتحويل الفوري

أعلن بنك الخليج عن إضافة خدمة “ومض” لتحويل الأموال باستخدام رقم التليفون عبر تطبيق البنك على الهاتف النقال ، وتتسم الخدمة الجديدة بالسهولة والسرعة والأمان، إذ إن كل ما يحتاجه العميل هو اختيار رقم الهاتف النقال للمستفيد، الذي سيتم تحويل الأموال إليه، وتحديد المبلغ المراد تحويله، ثم ارسال المبلغ مباشرة.

ويوفر نظام المدفوعات الفورية “ومض”، الذي نفذته شركة الخدمات المصرفية الآلية المشتركة “كي نت”، تحت رقابة وإشراف بنك الكويت المركزي، إمكانية تحويل الأموال من خلال خطوات سهلة وسريعة ومختصرة.

وبهذه المناسبة، قال نائب مدير عام – مجموعة الخدمات المصرفية الشخصية في بنك الخليج، السيد/ بدر العلي: إن خدمة “ومض” توفر خياراً جديداً للعملاء لتحويل أموالهم، من خلال تطبيق البنك عبر الموبايل الذي يوفر إمكانيات عديدة للدفع وتحويل الأموال، تعد من الأفضل والأسهل في القطاع المصرفي.

وأضاف: أن تطبيق بنك الخليج يوفر للعملاء العشرات من الخدمات المصرفية المتميزة، لمختلف شرائح العملاء، منها خدمات ينفرد بها عملاء بنك الخليج فقط، وما زالت عمليات التطوير والابتكار متواصلة لتوفير المزيد منها.

ونوه إلى أن تطبيق بنك الخليج عبر الهاتف النقال يمثل نقلة نوعية في رحلة التحول الرقمي، تمس مختلف الخدمات التي يقدمها البنك، وكافة مراحل المعاملات المصرفية، ما يجعل التجربة المصرفية السهلة مع بنك الخليج أكثر سهولة، ومتاحة للجميع في كل مكان وبأي وقت، من خلال واجهة بسيطة وسريعة وآمنة.

تتمثل رؤية بنك الخليج أن يكون البنك الرائد في الكويت، من خلال مشاركة موظفيه في العمل ضمن بيئة شاملة ومتنوعة لتقديم خدمة عملاء مميزة، مع الحرص على خدمة المجتمع بشكل مستدام. وبفضل الشبكة الواسعة من الفروع والخدمات الرقمية المبتكرة التي يملكها البنك، يمنح عملائه حق اختيار كيفية ومكان إتمام معاملاتهم المصرفية، مع ضمان الاستمتاع بتجربة مصرفية سهلة وسريعة.

وفي إطار دعمه لرؤية الكويت 2035 “كويت جديدة”، وحرصه على التعاون مع مختلف الأطراف لتحقيقها، يلتزم بنك الخليج بالعمل على إحداث تطورات قوية في مجال الاستدامة، على كافة المستويات البيئية والاجتماعية والحوكمة، من خلال مبادرات الاستدامة المتنوعة، والمختارة بشكل استراتيجي داخل البنك وخارجه.

المصدر بيان صحفي الوسومبنك الخليج ومض

مقالات مشابهة

  • البنك الأهلي ينعي نجل محمود طاهر رئيس الأهلي السابق
  • “مركز العلوم الجنائية” في “قضاء أبوظبي” يحصل على الاعتماد الدولي في الطب الجنائي
  • “المركزي الصيني” يضخ 19.28 مليار دولار في النظام المصرفي
  • عدن تستعد لافتتاح “بنك عدن الأول” برأس مال جنوبي
  • عادل الباز: الجيش.. “يستولد الحقَّ من أَضْلُع المستحيل”
  • العنكبوت الدعيع ينتقد “الحكومة” بنزيما.. ويتحدث عن خطأ رونالدو
  • الزمالك يرفض رحيل “زيزو” ويتمسك به
  • “تنفيذي الحديدة” يكرم محافظ المحافظة السابق محمد قحيم
  • بنك الخليج يضيف خدمة “ومض” للتحويل الفوري
  • “المركزي الصيني” يضخ 51.7 مليار دولار في النظام المصرفي