أخبارنا المغربية- إلهام آيت الحاج

يبدو أن المكتب الوطني للسكك الحديدية عازم هذه المرة على تحقيق حلم مئات الآلاف من ساكنة تطوان ونواحيها، الذين ظلوا لسنوات يأملون في ربط مدينتهم بالشبكة السككية الوطنية، التي لا تفصلهم عنها سوى 50 كيلومترا فقط.

وفي هذا الصدد، أفادت مصادر مطلعة أن المشروع وصل حاليا إلى مرحلة الدراسات التقنية، حيث نالت الشركة المغربية Innov Engineering صفقة إعداد الدراسة، بعد مناقصة تنافست فيها مع عدة شركات مغربية وأجنبية.

وسيعجل تنظيم مونديال 2030 بإنجاز ربط سككي داخلي بمدينة طنجة سيربط وسط طنجة بالمدينة الجديدة الشرافات – وتطوان المدينة.

ولا يقتصر هذا المشروع على تسهيل التنقل بين المدينتين فقط، بل يتوقع أن يساهم بشكل كبير في تعزيز التكامل الاقتصادي والتجاري بينهما، وجذب الاستثمارات، وخلق فرص عمل جديدة لسكان المنطقة، إضافة إلى إنعاش السياحة بالمنطقة.

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

جرسيف تنجو من العطش هذا الصيف بفضل مشروع كلف 47 مليارا

شرع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، مؤخرا، في استغلال مشروع تقوية وتأمين تزويد مدينة جرسيف والمناطق المجاورة لها بالماء الصالح للشرب، انطلاقا من المياه السطحية لواد زبزيط.

وأوضح بلاغ للمكتب، أن « هذا المشروع، الذي تبلغ كلفته الإجمالية 470 مليون درهم، والممول من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، خصوصا عن طريق قرض من البنك الإفريقي للتنمية، يشمل إنشاء محطة لمعالجة المياه الصالحة للشرب بصبيب يناهز 25 ألف و 920 متر مكعب في اليوم، وإنشاء خزان للمياه المعالجة بسعة 3500 متر مكعب، بالإضافة إلى وضع 80 كلم من القنوات ».

وتم الشروع، يضيف البلاغ، في استغلال هذا المشروع الهام بشكل استباقي بفضل المجهودات المبذولة من طرف فرق المكتب، بالاعتماد على مأخذ للمياه الخامة والمنجز على واد زبزيط، مما سيمكن حاليا من إنتاج صبيب يصل إلى 13 ألف متر مكعب في اليوم من المياه المعالجة، وبالتالي تأمين تزويد مدينة جرسيف والمناطق المجاورة لها بالماء الشروب في انتظار الانتهاء من إنجاز سد تاركا أومادي.

وسيساهم هذا المشروع الكبير، الذي يندرج في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020- 2027، والذي تم توقيع الاتفاقية الخاصة به أمام الملك محمد السادس بتاريخ 13 يناير 2020، في تجاوز العجز المسجل على مستوى التزويد بالماء الصالح للشرب في هذه المنطقة نتيجة انخفاض مستوى المياه الجوفية بسبب قلة التساقطات المطرية التي شهدتها المنطقة ذاتها، إثر توالي سنوات الجفاف.

وخلص البلاغ إلى أن هذا المشروع الهام سيساعد على تلبية الطلب على الماء الشروب بمدينة جرسيف والمناطق المجاورة لها لساكنة تناهز 258 ألف نسمة في أفق سنة 2040. كما سيساهم في تحسين الظروف المعيشية للساكنة المستفيدة، وفي التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة.

كلمات دلالية المغرب جرسيف مشروع مياه

مقالات مشابهة

  • الجزائر تسلم 116 معتقلًا مغربيًا لحكومتهم خلال أسبوعين
  • عُمان تدشن مشروع توليد الطاقة النظيفة الأمواج
  • قائد الجيش الأوكراني: قواتنا حققت تقدما جديدا بمسافة 1-3 كيلومترات في منطقة كورسك الروسية
  • توقيع مشروع المساعدات الغذائية بدعم من فرنسا
  • حمى المونديال تُلهب سوق العقارات في المدن المغربية
  • جرسيف تنجو من العطش هذا الصيف بفضل مشروع كلف 47 مليارا
  • عملية طوفان الأقصى تدخل يوماً جديداً.. أبرز التطورات
  • مشروع طريق التنيمة في العراق: إنجاز ضخم أم مجرد حبر على ورق؟
  • أبوظبي تنتج اللؤلؤ في «المياه العذبة»
  • تعليمات بتسريع تنفيذ واستكمال المرحلة الأولى من مشروع قصر المعارض الجديد