قال صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية خلال زيارته الرسمية لجمهورية تركيا، اليوم، إن العلاقات السعودية - التركية تشهد تقدماً بارزاً في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية.
وأوضح أن البلدين الشقيقين وقعا اليوم بروتوكول تعديل محضر إنشاء المجلس التنسيقي وهما بصدد عقد الاجتماع التنسيقي الثاني خلال الفترة المقبلة بالعاصمة الرياض، مما يؤكد حرص قيادة البلدين على متابعة نهج تطوير العلاقات وتعميقها في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك.


أخبار متعلقة سفير خادم الحرمين الشريفين يقدم أوراق اعتماده للرئيس المصريوزير الخارجية يستعرض مع الرئيس التركي سبل تعزيز العلاقات بين البلدينونوه سمو وزير الخارجية في المؤتمر الصحفي الذي عقد عقب لقاء سموه بفخامة رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان، ونظيره التركي هاكان فيدان اليوم بمدينة إسطنبول التركية، بأن حجم التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين بلغ 6.8 مليار دولار لعام 2023م محققاً نمواً بنسبة 15% عن العام الذي سبقه، متطلعاً لمزيد من التعاون الاقتصادي في ظل ما يتمتع به البلدين الشقيقين من مقومات اقتصادية ورؤية مشتركة، وكذلك ترحيبه وتطلعه لعقد الجلسة الثانية للمجلس التنسيقي السعودي-التركي بمدينة الرياض لتحقيق شراكة فاعلة في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية.

#إسطنبول | سمو وزير الخارجية الأمير #فيصل_بن_فرحان @FaisalbinFarhan: المجلس التنسيقي السعودي-التركي يهدف إلى تحقيق تطلعات البلدين
https://t.co/dcw1G0zAHG pic.twitter.com/5pYvBW0BZi— وزارة الخارجية(@KSAMOFA) July 14, 2024القضية الفلسطينيةوخلال المؤتمر الصحفي، أشار سمو وزير الخارجية إلى أنه بحث مع نظيره التركي عدداً من القضايا الإقليمية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والهجوم الإسرائيلي على غزة، منوهاً بأن لدى المملكة وتركيا تطابقاً في المواقف السياسية.
وأكد أن البلدين يسعيان لإحياء مسار السلام في المنطقة ومواصلة الجهود لوقف آلة القتل والتدمير الإسرائيلية، ومنع التهجير القسري للفلسطينيين وتمكين وصول المساعدات الإنسانية إلى داخل غزة، ومنح الشعب الفلسطيني الحق في تقرير مصيره بإقامة دولة فلسطينية مستقلة ومعترف بها دولياً.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات واس اسطنبول وزير الخارجية السعودية تركيا السعودية وتركيا وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية الصومال ويعقد جلسة مباحثات ثنائية موسعة

استقبل الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج يوم الخميس الموافق 15 أغسطس الجاري، أحمد مُعلم فقي وزير خارجية الصومال، وذلك في لقاء ثنائي أعقبه جلسة مباحثات موسعة بمشاركة وفدي البلدين.

وذكر السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة في تصريحات صحفية عقب اللقاء، بأن الدكتور بدر عبد العاطي رحب بالوزير الصومالي في زيارته الثانية إلى مصر منذ توليه مهام منصبه هذا العام في أبريل 2024، مؤكداً على تطلع سيادته لاستمرار عقد اللقاءات الدورية وتكثيف التشاور بين الجانبين. كما حرص على التأكيد على موقف مصر الداعم لوحدة وسيادة الصومال على أراضيه، والرافض لأي تدخل في شئونه الداخلية.

وقد أشاد الوزير عبد العاطي بالأجواء الإيجابية التي صاحبت لقاء القمة بين رئيسي البلدين أمس، والزخم الكبير الذي تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين، وخطوة التوقيع على بروتوكول التعاون العسكري بين البلدين أمس في حضور رئيسي الدولتين، مؤكداً على حرص مصر على المشاركة في بعثة حفظ السلام في الصومال بناء على رغبة الأشقاء الصوماليين.

ونوه وزير الخارجية إلى قرار الإعلان عن افتتاح المقر الجديد لسفارة جمهورية مصر العربية في مقديشيو، باعتباره سوف يسهم في تعزيز العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين ودعم التعاون في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك، وهو ما كان محل تقدير وشكر من نظيره الصومالي.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية، بأن المباحثات تناولت مختلف جوانب العلاقات بين البلدين، بالإضافة إلى برامج التعاون الثنائي، حيث أعرب الدكتور عبد العاطي عن ترحيب مصر بدعم القدرات الصومالية في مختلف المجالات، ومنها مجال بناء القدرات الدبلوماسية، مشيراً إلى توجيهات سيادته بتكثيف التنسيق لإعداد الدورات التدريبية اللازمة للأشقاء الصوماليين بمعهد الدراسات الدبلوماسية، بما يستجيب لطلباتهم واولوياتهم. كما شدد الجانبان على أهمية تعزيز التجارة والبناء على افتتاح خط طيران مباشر لشركة مصر للطيران لمقديشيو في يوليو الماضي.

من جانبه، أعرب الوزير الصومالي عن سعادته بزيارته الحالية إلى مصر، مشيراً لتقدير بلاده للدعم الذي تقدمه مصر لها، وتطلعها لتعزيز التعاون في مجال التعليم وزيادة المنح الدراسية المقدمة من الأزهر الشريف للمواطنين الصوماليين، بالإضافة إلى النظر في زيادة عدد رحلات مصر للطيران إلى مقديشيو لتعزيز الترابط والتواصل بين الشعبين الشقيقين.

اقرأ أيضاًاتصالات لوزير الخارجية مع نظرائه بالإمارات والسعودية وتركيا لاحتواء التوتر الإقليمي

أكسيوس: وزير الخارجية الأمريكى يتوجه إلى الشرق الأوسط

وزير الخارجية يلتقي الرئيس الرواندي ويسلمه رسالة خطية من الرئيس السيسي

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة: سيناء في عقل وقلب القيادة السياسية.. وتنميتها أمن قومي وغذائي
  • وزير الخارجية اللبناني: مصر ولبنان تجمعهما علاقة تاريخية وروابط ممتدة في المجالات كافة
  • وزير الخارجية ونظيره الهولندي يستعرضان العلاقات الثنائية بين البلدين
  • وزير الخارجية يعقد جلسات مباحثات ثنائية مع نظيره الصومالي
  • وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية الصومال ويعقد جلسة مباحثات ثنائية موسعة
  • عطاف يبحث مع نظيره البريطاني مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة
  • رئيس الأركان يبحث مع نظيره السعودي الموضوعات ذات الاهتمام المشترك
  • الفريق أحمد خليفة يلتقى رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة السعودية
  • رئيس الأركان يلتقي نظيره السعودي
  • الفريق أحمد خليفة يلتقي رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة السعودية