#سواليف

قال المرصد #الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إن على #مجلس_الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة وكافة مؤسسات العدالة الدولية تحمل مسؤولية التحرك الجاد والعاجل لإلزام #إسرائيل بوقف هجماتها العسكرية المنهجية وواسعة النطاق ضد #مراكز_إيواء_النازحين قسرًا، بما في ذلك تلك التي ترفع راية الأمم المتحدة، والتي تحولت، خلافًا لأحكام القانون الدولي، إلى أهداف مستباحة ومسارح لجرائم قتل جماعي عمدية ومتكررة على سمع ونظر العالم.

واعتبر الأورومتوسطي في بيان صحافي أن تكرار #الهجمات_الإسرائيلية المباشرة الدامية وقصف منشآت الأمم المتحدة المرة تلو الأخرى، وقتل وإصابة مئات المدنيين دفعة واحدة هو تعبير صارخ عن فشل المجتمع الدولي وتعاجزه عن وقف جريمة الإبادة الجماعية المستمرة للشهر العاشر على التوالي، والتي أتت كنتيجة لإفلات إسرائيل من العقاب غير المنقطع وتمتعها بالحصانة الدولية عن جرائمها ضد الفلسطينيين على مدار عقود طويلة من الزمن.

وأبرز المرصد الأورومتوسطي أن آخر هذه الهجمات الدامية، نفذت عند الساعة 2:50 مساء اليوم الأحد الموافق 14 يوليو/تموز، حين قصفت الطائرات الإسرائيلية الحربية بعدة صواريخ مدرسة “أبو عريبات”التابعة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، التي تؤوي آلاف النازحين قسرًا في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، ما نجم عن وقوع 15 قتيلًا، منهم امرأة واحدة على الأقل، وعدد من الضحايا الذين تحولت أجسادهم إلى أشلاء، فيما أصيب 80 آخرون بجروح، غالبيتهم من الأطفال والنساء.

مقالات ذات صلة مايكروسوفت تحظر حسابات سكايب بسبب “الاتصال بغزة” 2024/07/14

وأفاد الأورومتوسطي بأنه وثق وتابع مئات الحالات الأخرى التي قصفت فيها الطائرات الإسرائيلية مراكز إيواء تؤوي آلاف النازحين قسرًا، وقتلت المئات داخلها، في انتهاك صارخ لقواعد القانون الدولي، وبخاصة تلك الناظمة لمبادئ الحرب.

وأشار إلى الحصيلة التي سبق ان أعلنتها الأونروا عن تبلغها بتوثيق 456 استهداف لمبانيها والأشخاص الموجودين داخلها منذ بدء الهجوم العسكري الأخير على قطاع غزة، بعضها كان شهد حوادث متعددة أثرت على نفس الموقع. وأكدت الأونروا تأثر 188 منشأة مختلفة تابعة لها جراء تلك الحوادث، في حين قتل ما لا يقل عن 524 نازحًا كانوا لاذوا إلى ملاجئ الأونروا وأصيب 1621 على الأقل منذ أكتوبر/تشرين أول الماضي.

وأكد الأورومتوسطي أن أعداد القتلى في مراكز الإيواء الأخرى، وتجمعات النازحين داخل المنطقة “الإنسانية الآمنة” التي أعلنها الجيش الإسرائيلي وهجّر السكان إليها قسرًا طوال الأشهر الماضية، يعد بالمئات إلى جانب آلاف الجرحى.

وأشار في هذه الصدد إلى المجزرة الدامية في منطقة “مواصي خانيونس” التي وقعت أمس السبت، حين استهدفت الطائرات الإسرائيلية بثمانية قنابل أميركية مدمرة تجمعًا يضم عشرات آلاف النازحين قسرًا، ما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 90 شخصًا وإصابة 300 آخرين، بينهم أعداد كبيرة من الأطفال والنساء، الكثير منهم بترت أطرافهم أو تعرضوا للشلل، وتواجه الطواقم الطبية صعوبات في علاجهم مع انهيار المنظومة الصحية نتيجة الاستهداف الإسرائيلي المنهجي منذ 7 أكتوبر/ تشرين أول الماضي.

وأشار الأورومتوسطي إلى أنه من غير المقبول تبرير إسرائيل ارتكاب حرائم تتسبب بقتل مئات المدنيين من خلال الادعاء باستهداف قيادات عسكرية أو فصائلية. وأضاف أنه رغم عدم صحة تلك الادعاءات في كثير من الحالات، فإنه، حتى في حال صحتها، فإن إسرائيل ملزمة بجميع الأحوال وتحت جميع الظروف، وحتى مع وجود أهداف عسكرية، بالالتزام بقواعد القانون الدولي الإنساني، وبخاصة مبادئ التمييز والتناسب والضرورة العسكرية، وكذلك الالتزام باتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة لحماية المدنيين، بما في ذلك اختيار الأسلوب الذي ستنفذ فيه عملياتها العسكرية ونوع الأسلحة التي ستستخدمها، والتي توقع أقل قدر ممكن وإلى الحد الأدنى من الخسائر والإصاباتبين المدنيين. وشدد الأورومتوسطي على أنه وبغض النظر عن مدى التزام طرف ما بقواعد القانون الدولي الإنساني، فإن ذلك لا يعفي الطرف الآخر من التزامه القانوني بالتقيد واحترام قواعد هذا القانون.

وشدد الأورومتوسطي أن إسرائيل تعمل بمنهجية متكررة على انتهاك متعمد لمبادئ التمييز والتناسب والضرورة، ولا تضع أي اعتبار لحياة المدنيين، مستخدمة ذخائر وقنابل ذات قدرة تدميرية هائلة، مستوردة من الخارج وأغلبها أميركي الصنع، الأمر الذي يجعل الولايات المتحدة الأمريكية وأية دولة أخرى تزودها بالسلاح شريكة في القتل الذي يجري بمستوى غير مسبوق في تاريخ الحروب الحديثة.

وبهذا الصدد، دعا المرصد الأورومتوسطي إلى عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي لبحث تداعيات هذه الجرائم المنهجية ضد المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، بما في ذلك النازحون قسرًا في مخيمات اللجوء ومراكز الإيواء، ودعم الجهود المبذولة لمساءلة ومحاسبة المسؤولين عن ارتكاب هذه الجرائم، خاصةً وأنه يتم ارتكابها ضد أشخاصمدنيين محميين وأعيان مدنية محمية، وعلى وجه ينتهك قواعد القانون الدولي الآمرة وميثاق الأمم المتحدة.

كما دعا مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة بالتحرك الجاد والفوري لوقف جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة وحماية المدنيين هناك، وتبني القرارات الدولية الفعالة ذات الآليات التنفيذية وفرض العقوبات والتدابير الرادعة ضد إسرائيل للضغط عليها لوقف كافة جرائمها وانتهاكاتها الجسيمة التي ترتكبها في قطاع غزة ولضمان احترامها لقواعد القانون الدولي ولقرارات محكمة العدل الدولية.

وجدد الأورومتوسطي مطالبته لجميع الدول بتحمل مسؤولياتها الدولية بضمان احترام إسرائيل للقانون الدولي والتقيد بالتزاماتها المترتبة على عاتقها بموجبه، وفرض العقوبات الفعالة عليها، ووقف كافة أشكال الدعم والتعاون السياسي والمالي والعسكري المقدمة إليها، بما يشمل التوقف الفوري عن عمليات نقل الأسلحة إليها، بما في ذلك تراخيص التصدير والمساعدات العسكرية، وإلا كانت هذه الدول متواطئة وشريكة في الجرائم المرتكبة في قطاع غزة، بما في ذلك جريمة الإبادة الجماعية.

كما حث المرصد الأورومتوسطي المحكمة الجنائية الدولية للإسراع في إصدار مذكرات إلقاء القبض ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” ووزير الدفاع “يوآف غالانت”، وتوسيع دائرة التحقيق في المسؤولية الجنائية الفردية عن الجرائم المرتكبة في قطاع غزة لتشمل جميع المسؤولين عنها، وإصدار مذكرات قبض بحقهم، ومساءلتهم ومحاسبتهم، والاعتراف والتعامل مع الجرائم التي ترتكبها إسرائيل باعتبارها جريمة إبادة جماعية دون مواربة.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الأورومتوسطي مجلس الأمن إسرائيل مراكز إيواء النازحين الهجمات الإسرائيلية القانون الدولی الأمم المتحدة فی قطاع غزة بما فی ذلک

إقرأ أيضاً:

الأونروا: الأطفال هم الأكثر تضررا من الحرب في غزة

قالت إيناس حمدان، مدير المكتب الإعلامي لهيئة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا، إن الحرب على قطاع غزة كانت مدمرة على جميع المستويات بالأخص على الأطفال، إذ أنها الفئة التي دفعت الثمن الأكبر، نتيجة لكل ما يتعرض له الأطفال من أضرار نفسية وجسدية واضطرابات ما بعد الصدمة بسب هول ما شاهدوه خلال الأشهر الماضية، مشيرةً، إلى أنّ 4 من كل 5 مبان مدرسية بغزة تعرضت للقصف المباشر.

هيئة الأسرى: الاحتلال استخدم أسيرا من غزة درعا بشريا لمدة 40 يوما مركز القدس يكشف خطة نتنياهو في التفاوض مع حماس

وأضافت حمدان، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة القاهرة الإخبارية، أن تقارير منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونسف" التي أصدرتها منذ فترة أنه هناك أكثر من 17 ألف طفل غير مصحوبين كانت بسبب الأحداث المأسوية لهذه الحرب، فضلا عن التصريح الصادر عن أونروا بشأن ضياع عام دراسي من عمرهم.

وأوضحت أن حياة الأطفال بقطاع غزة مليئة بالمأساة والمشقة، فهم يقوموا بمهام يصعب على الأطفال في مثل سنهم القيام بها، مشددة على أن الحياة أصبحت كارثية، فالمدراس التي كان تقوم بتقديم الخدمات التعلمية تم قصفها وتدميرها بالكامل.

وتابعت أن الأونورا بدأت  في بعض الأنشطة الغير رسمية، كالأنشطة الترفيهية مثل القراءة والكتابة والرسم والرياضة، تقوم بها في مراكز الإيواء في قطاع غزة، ويشرف المرشدون النفسيون وبعض المدرسون الذين كانوا يعملون في الأونورا عليها، حتي يخفف من الضغط النفسي التي يعاني منه الأطفال في قطاع غزة خلال هذه الفترة.

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس إدارة اتحاد البريد الأورومتوسطي.. تشارك في أعمال اتحاد بريد آسيا والمحيط الهادي
  • رئيس مجلس إدارة اتحاد البريد الأورومتوسطي.. تشارك في أعمال اجتماعات اتحاد بريد آسيا والمحيط الهادي.. بـ”كمبوديا”
  • مسؤول أممي يطالب إسرائيل بوقف عنف المستوطنين ضد الفلسطينيين بالضفة الغربية
  • النازحون من سنار للقضارف… جوع وخوف ومطر !
  • النازحون من سنار للقضارف.. جوع وخوف ومطر!
  • الرئيس الفلسطيني يطالب بوقف فوري لعدوان الاحتلال على غزة
  • الأونروا: الأطفال هم الأكثر تضررا من الحرب في غزة
  • عضو هيئة العمل الوطني: إسرائيل تستخدم المواطنين الفلسطينيين كدروع بشرية (فيديو)
  • رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة: كارثة إنسانية غير مسبوقة ومناشدة من أجل السلام وتكثيف الدعم
  • أستاذ علوم سياسية: إسرائيل تمارس سياسة ضغط وتنكل بالفلسطينيين