أضاءت فرقة التنورة التراثية، التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة سماء العلمين الجديدة، بعروضها المبهرة فى أولى فعاليات قصور الثقافة بمهرجان العلمين فى دورته الثانية.

و بدأت الفعاليات منذ قليل، والتى تأتى  ضمن برنامج وزارة الثقافة، برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وفى حضور  الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس هيئة قصور الثقافة، ومحمود أنور مدير الإدارة العامة للإعلام بالهيئة، ولفيف من قيادات الثقافة والصحفيين والإعلاميين.


وعلى الممشى السياحي بمدينة العلمين قدمت فرقة التنورة التراثية، بقيادة مدير الغرفة محمد صلاح، أولى فقراتها وسط إقبال كبير وفرحة عارمة انتابت الحاضرين.
وتفاعلت الجماهير والشباب مع فرقة التنورة بالرقص والغناء فى جو من المرح.

 

تقام النسخة الثانية من مهرجان العلمين في مدينة العلمين الجديدة، على مدار 6 أسابيع في الفترة من 14 يوليو وحتى 21 أغسطس المقبل.


وتشهد مشاركة هيئة قصور الثقافة فى مهرجان العلمين هذا العام زيادة في عدد العروض الفنية، بعد نجاح كبير فى العام الماضي.

مهرجان العلمين تقام فعالياته أيام الأحد والاثنين والثلاثاء والأربعاء أسبوعياً، العاشرة مساء، في المسرح الروماني بمدينة العلمين الجديدة.

عروض فنية تعكس التراث المصري الأصيل

وتقدم الهيئة طوال فترة إقامة المهرجان باقة متميزة من العروض الفنية التي تعكس التراث المصري الأصيل من خلال 17 فرقة فنية منها فرق الفنون الشعبية وهي: "الحرية السكندرية، ملوي، أسيوط، أسوان، الأقصر، الشرقية، الأنفوشي، العريش، الإسماعيلية، الغردقة، مطروح، الوادي الجديد، والمنيا".

بالإضافة إلى الفقرات الفنية المتنوعة التي تقدمها كل من فرقة النيل للموسيقى والغناء الشعبي، الأنفوشي للإيقاعات الشرقية، وفرقة التنورة التراثية، وأوبرا عربي.

ويتضمن الأسبوع الأول في الفترة من 14 وحتى 17 يوليو عروضا فنية لفرق: التنورة التراثية، أوبرا عربي، الأنفوشي للإيقاعات الشرقية، بجانب عروض الفنون الشعبية لفرق الحرية السكندرية، والأنفوشي وملوي.

ويتضمن الأسبوع الثاني في الفترة من 21 وحتى 24 يوليو عروضا فنية لفرق: أسيوط، الشرقية، مطروح، الحرية للفنون الشعبية، بجانب فرقة أوبرا عربي.

ويشهد الأسبوع الثالث في الفترة من 28 وحتى 31 يوليو عروضا لفرق: النيل للموسيقى والغناء الشعبي، أوبرا عربي، الأنفوشي للإيقاعات الشرقية، والأقصر، الأنفوشي، ومطروح للفنون الشعبية.

وتتواصل فعاليات الأسبوع الرابع، الشهر المقبل بدءا من 4 وحتى 7 أغسطس مع عروض الفرق الفنية: الأنفوشي للإيقاعات الشرقية، والإسماعيلية، أسوان، الحرية، الأنفوشي، ومطروح للفنون الشعبية.

وتقدم كل من فرقة الأنفوشي للإيقاعات الشرقية، أوبرا عربي، الغردقة، المنيا، الأنفوشي والحرية، عروضها الفنية خلال الأسبوع الخامس في الفترة من 11 وحتى 14 أغسطس.

أما الأسبوع السادس والأخير فيتضمن عروضاً في الفترة من 18 وحتى 21 أغسطس للفرق الفنية: أوبرا عربي، الأنفوشي للإيقاعات الشرقية، العريش، الوادي الجديد، الأنفوشي ومطروح للفنون الشعبية.

"مهرجان العلمين" هو الأضخم على مستوى الشرق الأوسط، ويعتبر وجهة سياحية مهمة لآلاف السائحين من مصر والعالم، لما يتضمنه من حفلات وفعاليات متميزة يشارك بها نخبة من النجوم من مصر والوطن العربي، ويشهد هذا العام  فعاليات متنوعة تقدم بالمدينة التراثية والمنطقة الترفيهية، تتنوع ما بين الأنشطة المقامة خصيصا للطفل، ومعارض الحرف التراثية والتقليدية، بجانب مسابقات الموسيقى وعروض الفلكلور.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فرقة التنورة التراثية قصور الثقافة الانفوشى

إقرأ أيضاً:

وسط إقبال كبير.. قصور الثقافة تقدم عرض العالم علمين

كتب- محمد شاكر:

أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة، مساء الأربعاء، أولى ليالي العرض الغنائي الاستعراضي "العالم علمين" على مسرح قصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية، وسط أجواء فنية مبهرة.

وشهد العرض الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، وبحضور قيادات الهيئة وفنانين ومثقفين وسط إقبال جماهيري كبير، وفق بيان صحفي اليوم.

العرض غنائي استعراضي، وتدور فكرته حول أسرة تقرر الذهاب إلى المصيف ويقع اختيارها على مدينة العلمين الجديدة بعد أن علمت بمدى التغير الحادث بالمدينة التي تحولت من مجرد رمال مليئة بالألغام إلى وجهة سياحية عالمية ومدينة متكاملة تضم الخدمات كافة بالساحل الشمالي الغربي. وهناك يتغير انطباع الأسرة عن المدينة لتقرر البقاء والاستمتاع بقضاء الإجازة الصيفية في المدينة والمهرجان الكبير المقام بها.

وقال "ناصف": إن العرض يأتي ضمن برنامج وزارة الثقافة ويستهدف الترويج والدعاية لمدينة العلمين الجديدة ومهرجانها الكبير الحافل الذي تشارك به قصور الثقافة للعام الثاني بعروضها الفنية المتنوعة، وذلك في سياق دعم السياحة الثقافية وإلقاء الضوء على الجهود والإنجازات الكبرى للدولة المصرية، وأكد أن العرض سيطوف عدة محافظات أخرى خلال الفترة المقبلة ومنها مطروح والغربية والشرقية وغيرها.

"العالم علمين" إنتاج الهيئة العامة لقصور الثقافة، فكرة وألحان محمد مصطفى، إخراج محمد الطايع، استعراضات محمد ميزو، مادة فيلمية محمد المأموني، منفذ موسيقى وفيديو أدهم ولي، مخرج منفذ علي عثمان.

أداء تمثيلي أبطال فرقة أوبرا عربي : الفنان محمد فؤاد، رنا بركات، أحمد خالد، لولوا دبور، ليال دبور، عبد الوهاب، أحمد بكري، بمشاركة ضيفة الشرف نجمة شاشة السينما لوسيندا سليمان، وبمشاركة فرقة أطفال أوبرا عربي، وفرقة "دوري" المولوية بقيادة أفنان شاهر.

شهد العرض أحمد درويش رئيس إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، سمر الوزير مدير عام المسرح، منال عبد السلام مدير عام الإقليم، عزت عطوان مدير عام فرع ثقافة الإسكندرية، وأماني علي مدير قصر ثقافة الأنفوشي ولفيف من القيادات الثقافية.

وتشارك هيئة قصور الثقافة بعروضها الفنون الشعبية والموسيقى العربية لفرقها المتنوعة ضمن برنامج حافل لوزارة الثقافة في الدورة الثانية بمهرجان العلمين الجديدة بالتعاون مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية وهو الحدث الترفيهي الأكبر في مصر والشرق الأوسط تحت شعار "العالم علمين" خلال الفترة من 11 يوليو وحتى 30 أغسطس، ويخصص 60% من أرباح المهرجان لصالح فلسطين.

مقالات مشابهة

  • تحطيب المنيا ضمن عروض قصور الثقافة بمهرجان العلمين
  • مهرجان العلمين .. تحطيب المنيا وفنون الباسلة ضمن عروض قصور الثقافة
  • التحطيب والتنورة ضمن عروض قصور الثقافة في مهرجان العلمين
  • بإقبال كبير.. فرق قصور الثقافة تواصل عروضها الفنية في صيف بلدنا بدمياط ورأس البر
  • بفنون البحر الأحمر وبورسعيد.. قصور الثقافة تواصل عروضها بمهرجان العلمين
  • وسط إقبال كبير.. قصور الثقافة تقدم عرض العالم علمين
  • فرقة كنعان الفلسطينية تضيء سماء العلمين بألوان الدبكة
  • استعراضات شعبية لفرقتي الغردقة والأنفوشي في مهرجان العلمين
  • استعراضات شعبية لفرقتي الغردقة والأنفوشي في مهرجان العلمين الجديدة
  • فرق الفنون الشعبية التراثية تقدم عروضًا متنوعة بالمنطقة الترفيهية بالعلمين الجديدة (فيديو)