أفادت تقارير أن شركة Alphabet، الشركة الأم لشركة Google، تجري محادثات للاستحواذ على شركة Wiz الناشئة في مجال الأمن السيبراني مقابل حوالي 23 مليار دولار، فيما سيكون أكبر استحواذ في تاريخ الشركة. 

وفقًا لتقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال (WSJ)، لا تزال المناقشات جارية وقد تفشل، مع وجود عدد من التفاصيل التي لا تزال بحاجة إلى تسوية.


لماذا يمكن أن يكون الاستحواذ على Wiz بمثابة اختبار كبير؟
إذا تم تمرير الصفقة، فستكون بمثابة اختبار كبير لمنظمي مكافحة الاحتكار، الذين كانوا يدققون بشكل متزايد في عمليات الاستحواذ التي تقوم بها شركات التكنولوجيا العملاقة في السنوات الأخيرة. وكانت آخر عملية استحواذ كبيرة لشركة Alphabet هي شراء شركة Motorola Mobility بقيمة 12.5 مليار دولار منذ أكثر من عقد من الزمن.

سيمثل الاستحواذ على Wiz دفعة كبيرة في مجال الأمن السيبراني لشركة Alphabet، بعد استحواذها على Mandiant بقيمة 5.4 مليار دولار قبل عامين.


تعرف على شركة Wiz الأمريكية الإسرائيلية الناشئة

تأسست شركة Wiz عام 2020 ومقرها في نيويورك، وقد جمعت حوالي 2 مليار دولار من المستثمرين. وقدرت قيمة الشركة، التي يقودها المؤسس الإسرائيلي والمدير التنفيذي السابق لشركة مايكروسوفت، عساف رابابورت، مؤخرًا بمبلغ 12 مليار دولار. ومن بين الداعمين لها شركات رأس المال الاستثماري سيكويا وثرايف. لدى Wiz مرافق للبحث والتطوير في تل أبيب.
تساعد Wiz الشركات على تأمين برامجها السحابية، والتي أصبحت ذات أهمية متزايدة مع قيام الشركات بنقل برامجها وتخزين البيانات عبر الإنترنت. وبحسب ما ورد وصلت الشركة إلى 350 مليون دولار من الإيرادات السنوية المتكررة.

ستكون صفقة الاستحواذ على Wiz واحدة من أكبر عمليات الاستحواذ لشركة مدعومة برأس المال الاستثماري على الإطلاق.


ورفضت ويز التعليق على المحادثات، بينما لم تستجب جوجل لطلب التعليق. وتأتي المحادثات بين Alphabet وWiz بعد أن قررت شركة التكنولوجيا العملاقة مؤخرًا عدم متابعة عملية الاستحواذ على شركة برمجيات التسويق عبر الإنترنت HubSpot، وفقًا لما أوردته رويترز في وقت سابق من هذا الشهر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاستحواذ على ملیار دولار على شرکة

إقرأ أيضاً:

شركة العاصمة الإدارية تحقق 26 مليار جنيه أرباحا عن العام المالي 2023

اجتمعت الجمعية العمومية لشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية اليوم الخميس الموافق 15/8/2024 بمقر الشركة.

أسفر الاجتماع عن اعتماد وإقرار القوائم المالية متضمنة الميزانية وحساب الأرباح والخسائر للشركة عن عام 2023 والتي حققت إجمالي أرباح قبل الضرائب بقيمة 26 مليار جنيه مصري بزيادة قدرها 6 مليارات جنيه عن العام المالي السابق وبنسبة زيادة قدرها 30% كما بلغ اجمالي إيرادات النشاط 65 مليار جنيه.

وذكرت الشركة- فى بيان رسمى لها - انه قد بلغ صافي الربح بعد خصم الضرائب عن عام 2023 إجمالي مبلغ 17 مليار جنيه، وبلغت قيمة الضرائب عن عام 2023 مبلغ 8، 6 مليار جنيه مصري مقابل مبلغ 3، 6 مليار جنيه عن عام 2022 بزيادة قدرها 5 مليارات جنيه وذلك بخلاف ضريبة القيمة المضافة والتي بلغت 1، 7 مليار جنيه وضريبة توزيعات الأرباح بقيمة 1، 3 مليار جنيه ليكون بذلك إجمالي ما تم سداده من ضرائب 11، 6 مليار جنيه، كما بلغ نصيب السهم من الأرباح عن العام المالي 2023 مبلغ 50 جنيه والذي يمثل 50% من قيمة السهم مع ارتفاع قيمة الأصول عن العام المالي 2023 لتكون 279 مليار جنيه بدلًا من 255 مليار بنسبة زيادة قدرها 10% تقريباً عن العام المالي السابق.

وأضاف البيان أن الشركة قاربت على الانتهاء من مرافق جميع أراضي المرحلة الأولى بالتزامن مع الحملات الترويجية والتسويقية للعاصمة داخل وخارج مصر مما سينتج زيادة مبيعات الشركة خلال الفترة المقبلة دون تحمل مزيد من التكاليف.

مقالات مشابهة

  • شركة العاصمة الإدارية تحقق 26 مليار جنيه أرباحا عن العام المالي 2023
  • ستاربكس تدفع ثمناً باهظاً لتغيير الرئيس التنفيذي
  • 2.9 مليار يورو خسائر شركة الشحن الناقلة إلى موانئ كيان العدو
  • "مارس" تستحوذ على صانعة "برينغلز" بـ35.9 مليار دولار
  • ‏مسؤول بالبنتاغون: مساعداتنا ومبيعاتنا العسكرية لإسرائيل تجاوزت 50 مليار دولار منذ 7 أكتوبر
  • حماس: موافقة واشنطن على بيع أسلحة لإسرائيل تؤكد شراكتها بحرب غزة
  • حماس تعلق على صفقة سلاح أمريكية للاحتلال بقيمة 20 مليار دولار
  • بـ 20 مليار دولار.. الولايات المتحدة تُصادق على صفقة أسلحة لإسرائيل
  • بعد جدل في الكونغرس.... إدارة بايدن توافق على صفقة أسلحة بقيمة 20 مليار دولار لدعم إسرائيل
  • التعبئة والإحصاء: الإناث تستحوذ على النسبة الأكبر في العمل بعقود رسمية