الجديد برس:

تحدثت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، في تقرير، عن سيناريو “الظلام الاقتصادي”، الذي يتناول مخاطر اندلاع حرب شاملة في الشمال على أمن سوق المال الإسرائيلية، بدءاً من الهجمات السيبرانية والاختراقات المستمرة، مروراً بالخشية من تسريب بيانات وانقطاع خدمات حيوية، وصولاً إلى هروب المستثمرين في البورصة.

وفي التفاصيل، ذكرت الصحيفة أنه، إلى جانب التهافت على المولدات الكهربائية، ومواد الطوارئ الغذائية، بسبب الخشية من اندلاع الحرب في الشمال، فإن “هناك من يعمل على مدار الساعة من أجل تحصين الجدار الدفاعي لسوق المال إزاء التهديد بهجوم قد يضعضع الاقتصاد الإسرائيلي”.

“سيناريو كهذا لا ينفصل عن الواقع”، فوفقاً لتقرير التشكيل السيبراني، خلال حرب طوفان الأقصى، “شُنت حتى الآن هذا العام أكثر من 3,380 هجمة سيبرانية على الشركات المتداولة في البورصة الإسرائيلية، جرى تحديد 800 منها على أنها هجمات يحتمل أن تُحدث ضرراً كبيراً”.

وأشار التقرير إلى تلقي 13,040 تقريراً في عام 2023 بأكمله، بحيث “جرى التحقق منها على أنها أحداث سيبرانية من مدنيين ومنظمات”، مضيفاً أن 68% من هذه الهجمات “وقعت خلال فترة الحرب في غزة (من 7 أكتوبر حتى ديسمبر)، الأمر الذي يمثل زيادة بنسبة 43% في تقارير الهجمات مقارنةً بعام 2022.

وفقاً لتحليل اقتصادي للأضرار الناجمة عن الهجمات السيبرانية في “إسرائيل”، في العام الماضي، يقدر التشكيل السيبراني القومي أن “التكلفة الإجمالية تقدر بنحو 12 مليار شيكل سنوياً (نحو 3 مليارات ونصف مليار دولار)، وهو مبلغ غير مسبوق “يعكس فقط حجم الضرر الاقتصادي المحتمل، الذي قد يتحقق خلال حرب قوية في الشمال”، بحسب خبراء إسرائيليين.

في هذا السياق، حذر أفيف هوكر، وهو مؤسس شريك في شركة فادوم “Faddom” التي تدير برنامجاً لرسم خريطة وتوثيق بنى تحتية، ويستخدمها بعض أكبر الشركات التجارية في “إسرائيل”، مثل البنك الإسرائيلي، وغيره، من هذا السيناريو، قائلاً إن “الأضرار التي قد تلحق بالاقتصاد الإسرائيلي وسوق رأس المال يمكن أن تصل إلى مئات الملايين في اليوم”.

وشدّد هوكر على أن “الحرب مع حماس، إلى جانب التهديدات من إيران وحزب الله، سلطت الضوء على الحاجة إلى تدابير أمن قومي قوية”، لكن، مع ذلك، “لا تزال الجبهة السيبرانية واحدة من أكثر ساحات المعركة القابلة للضرر لدى إسرائيل”.

ولفت، في هذا الإطار، إلى أن “التشكيلات السيبرانية لإيران وحزب الله أصبحت أكثر تطوراً مع مرور الوقت”، إذ إن “تهديدات الهجمات ومعقولية تحقيقها زادت مع هذا التقدم”.

وأوضح هوكر أن على “الشركات والهيئات الإسرائيلية اعتماد نهج يفترض أن التهديدات يمكن أن تأتي من أي مكان، ومن دون أي تحذير، وأنها قد تجد نفسها بسرعة كبيرة في مشكلة”.

على سبيل المثال، فإن “الهجمة السيبرانية على البورصة في تل أبيب قد تسبب ضرراً اقتصادياً جسيماً يمكن مقارنته بالضرر الأمني”، فـ”تعطيل كهذا من جانب جهة معادية قد يُبعد المستثمرين عن السوق، ويؤدي أيضاً إلى إلحاق ضرر جسيم بالاستقرار المالي، وسيؤثر مالياً في كل إسرائليي”، بحسب هوكر.

ووفقاً لـ”يديعوت أحرونوت”، فإن سيناريو “الظلام الاقتصادي” هذا “يسلب النوم من عيون كثيرين من الاقتصاديين اليوم”، مشيرةً إلى أن أكبر عشر عمليات مغادرة للشركات الإسرائيلية، كان 8 منها في المجال السيبراني، والتي يُقدر حجم مبيعاتها بنحو 2.8 مليار دولار، أي نحو 80% من عمليات المغادرة في الهايتك الإسرائيلية كافةً في هذا العام”، وذلك “ليس عبثاً”.

وفي سياق ذي صلة، أفاد موقع “والاه” الإسرائيلي، في أبريل الماضي، بارتفاع هجمات السايبر على”إسرائيل” نحو 43%، برعاية إيران وحزب الله.

وتوقعت شركة “Data SEC” من مجموعة “SQLink” المتخصصة بحلول حماية المعلومات والسايبر، في تقرير نشره موقع “والاه”، أن يحدث تصاعد كبير في حجم الهجمات السايبرية، وتصاعد أيضاً في احتمال تدمير مواقع حكومية وشركات، ولاسيما تلك المتعلقة ببنى تحتية قومية في “إسرائيل”، في إطار حملة هجومية مناهضة لـ “إسرائيل” ومنسقة في مجال السايبر.

وقال رئيس تشكيل السايبر القومي الإسرائيلي، غابي بورتنوي، إن “العام 2024 سيتسم بمواصلة الحرب واحتمال توسعها إلى ساحات إضافية، بالتزامن مع تحسن قدرات السايبر لدى الأعداء واستعدادهم لتنفيذ هجمات تلحق الضرر بالجبهة الداخلية المدنية في إسرائيل”.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

شبح “الحرب الشاملة” يرعب وكلاء “إسرائيل”

يمانيون – متابعات
منذ الإعلان الإيراني بحتمية الرد على اغتيال الشهيد إسماعيل هنية والعدو الصهيوني يعيش مرحلة غير مسبوقة من الهلع والخوف، تنذر بانهيار الكيان بعد أن تسببت في خسائر اقتصادية كبيرة، كما أن شبح الحرب الشاملة دفع الكثير من اليهود إلى مغادرة الأراضي الفلسطينية المحتلة، ورافق ذلك عزوف حلفاء الكيان من تسيير الرحلات الجوية من وإلى الأرض المحتلة.

ولكن اللافت في الأمر، أن معسكر التطبيع يجند كل وسائله الإعلامية، وكذلك ناشطيه على شبكات التواصل الاجتماعي للتحذير من خطورة الحرب الشاملة بأساليب متنوعة، منها أن الكيان الصهيوني يحبذ الدخول في تلك الحرب، رغم أن واقعه يظهر خلاف ذلك، وهذا يعكس بعض التماهي بين الكيان وأدواته في المنطقة والتي ترى -ربما- في توسيع الحرب مع “إسرائيل” تهديداً وجودياً لها هي قبل العدو، أو أنها ترغب في بقاء الوضع على ماهو عليه، بحيث يستمر الصهاينة في إبادة الشعب الفلسطيني دونما رادع.

وشملت حملة “التحذير من الحرب الشاملة” الإعلام السعودي والإماراتي، وكذلك القطري بشقيه: الرسمي والإخواني، حيث يكثف الأخير من دعايته بأن “إسرائيل” لطالما تمنت الدخول في حربٍ واسعة مع كل محور المقاومة رغم أن نشطاء الإخوان أنفسهم من بادر بانتقاد محدودية الضربة الإيرانية ضد الكيان في أبريل الماضي.

والحقيقة أن الحرب الشاملة هي التهديد الوجودي الذي يخشاه العدو الصهيوني وتخشاه معه كل الأنظمة الموالية للغرب، ومنها أنظمة التطبيع الخليجية والتي ربطت مصيرها بمصير “إسرائيل” بتوجيهات بريطانية، منذ اليوم الأول لتأسيسها، وفي حال تحققت نبوءة الحرب الشاملة، أغلب الظن أن يخرج الوضع في المنطقة عن السيطرة الغربية، وعندها لن يصمد الكيان طويلاً بلا حماية خارجية، وستستطيع المقاومة الفلسطينية أن تأتي على كامل الكيان بما تيسر لها من أسباب القوة ولو كانت بدائية.

وأخشى ما تخشاه “إسرائيل” حالياً، أن تواجه يوماً آخر على شاكلة السابع من أكتوبر، والذي مهَّد فعلياً لزوال الكيان، وأثبت أن أسطورة الأمن القومي الإسرائيلي، ليست سوى أكذوبة دعائية تروج لها وسائل إعلامه ومعها شبكات الأنظمة المطبعة، والتي تُعد الأكبر على مستوى العالم بلا منازع.

ومما لا شك فيه، فإن احتمالية تكرار أحداث “7 أكتوبر” ستزيد في حال اندلعت الحرب الشاملة، وسيكون من الصعب على قوات الكيان أن تقارع التهديد الأوسع، فيما لاتزال غارقة في مواجهة مجاهدي غزة، وتعجز في تحقيق أي نصرٍ فعلي على أرض القطاع، وهذا ما تتمناه الأمة الإسلامية، بخلاف ما يروج له الإعلام المتصهين.

وإذا لم تندلع الحرب الشاملة اليوم، فإنها ستندلع -لا محالة- في وقت لاحق، فالعدو الصهيوني تمادى في ارتكاب الجرائم بحق المسلمين كافة، ولابد من وضع حدٍ لعربدته في المنطقة، ولا سبيل إلى ذلك إلا بحربٍ واسعة ومتعددة الجبهات، وهذا في حد ذاته مطلبٌ إسلامي، وفريضة إلهية، مالم فإن العدو سيتمادى أكثر وأكثر، وسيستمر في تنفيذ جرائمه في كل البلاد الإسلامية مادامت قد تخلت عن مبدأ الردع مقابل الردع والإرهاب مقابل الإرهاب.

ولا ننسى أن الظروف تتغير في ظل الحروب، وربما تتغير قناعات الكثير من الدول العربية وتستجيب للضغط الشعبي المطالب بالجهاد في فلسطين، خاصة إذا شاهدت الكيان الصهيوني وقد بدأ في الترنح والهزيمة وخروج الوضع الأمني عن السيطرة، وتدفق جموع المجاهدين لاجتياح مناطق سيطرة الاحتلال، على غرار ما حدث في طوفان الأقصى، أو حدوث الاجتياح من جنوب لبنان والجولان المحتلة، وهو المخطط الذي يحذِّر منه خبراء العدو منذ مايو 2000، يوم نجح حزب الله في تحرير جنوب لبنان بالأسلوب نفسه.

– محمد الجوهري

مقالات مشابهة

  • “واشنطن بوست”: إسرائيل “تعيد رسم الضفة الغربية” بالمستوطنات
  • أميركا تعلق على هجمات المستوطنين في الضفة الغربية
  • 40% من السفن ترفض الإبحار إلى “إسرائيل”.. هجمات صنعاء وتصعيد حزب الله يعطلان حركة الشحن في موانئ الاحتلال
  • شبح “الحرب الشاملة” يرعب وكلاء “إسرائيل”
  • دعوى بمجلس الدولة تطالب بعرض “الملحد” ومحاسبة خفافيش الظلام
  • قلق وترقب.. “إسرائيل” ومعضلة انتظار الرد
  • الأمن المغربي يقوي المناعة التكنولوجية ضد الهجمات السيبرانية
  • الأمم المتحدة: مجزرة “التابعين” بغزة من أشد الهجمات دموية
  • ميقاتي: “فرص قلقة” للدبلوماسية لمنع الحرب ووقف عدوان إسرائيل
  • سيناريو قاتل!.. الهلال يهزم الأهلي في “كلاسيكو” السوبر