كشفت الدكتورة أديلينا مورتازينا أخصائية الغدد الصماء خبيرة التغذية  أن الجسم في الطقس الحار يواجه ضغطا إضافيا بسبب ارتفاع درجة حرارة الوسط المحيط.

ووفقا لها، يحاول الجسم دائما تنظيم درجة حرارته على المستوى المطلوب، ولكن مع ذلك هناك عدة أسباب تجعل الشخص يشعر بالنعاس في الطقس الحار.

 

وتقول: "يتطلب نقص الطاقة وارتفاع درجة حرارة الجسم طاقة إضافية لتبريد الجسم.

ما قد يؤدي إلى الشعور بالتعب والنعاس. كما أن الجسم يفقد في الطقس الحار المزيد من السوائل خلال عملية التعرق، ما قد يؤدي إلى الجفاف. وحتى الجفاف الطفيف يمكن أن يسبب التعب والنعاس".

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي تنظيم درجة حرارة الجسم إلى النعاس، لذلك يحاول الجسم الحفاظ على درجة الحرارة المثالية، وإحدى الطرق هي تقليل النشاط لتقليل إنتاج الحرارة.
وتقول: "بالإضافة إلى ذلك، هناك تغييرات تحصل في إيقاع الساعة البيولوجية. يمكن أن تؤثر الحرارة على إيقاعنا اليومي الذي ينظم اليقظة والنوم كما أن التغيرات في الوسط المحيط يمكن أن تعطل هذا الإيقاع وتسبب النعاس".

ووفقا لها، يجب ألا ننسى تأثر الأشعة فوق البنفسجية، حيث أن التعرض لهذه الأشعة فترة طويلة يسبب الشعور بالنعاس.

وتشير الطبيبة، إلى أنه لمكافحة الشعور بالنعاس في الحر يجب الإكثار من شرب الماء (2-3 لترات في اليوم بغض النظر عن نمط الحياة والنشاط البدني) وتجنب التعرض فترة طويلة لأشعة الشمس، وعدم تناول الكحول والكافيين لأنها تزيد من جفاف الجسم، أو التقليل من تناولها.

وتوصي بتناول منتجات تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل البطيخ بنوعيه الأحمر والأصفر والخيار والطماطم.

ووفقا لها، يؤدي الخلل في المحلول الملحي في الجسم إلى مخاطر صحية لأنه يلعب دورا مهما في عمل الخلايا والأعضاء، وأي خلل في توازنه، يمكن أن يؤدي إلى اضطراب عمل القلب، مثل عدم انتظام ضربات وحتى مشكلات خطيرة فيه. أما نقص المغنيسيوم فيسبب تشنج العضلات وضعفها وحتى فقدان التحكم بها.

وبالإضافة، إلى ذلك يؤثر المحلول الملحي على نقل النبضات العصبية، أي يمكن أن يؤدي عدم توازنه إلى مشكلات في الجهاز العصبي، بما فيها تغيرات المزاج والأرق وحتى التشنجات، ومشكلات في الكلى وأعضاء الجسم الأخرى. لذلك يجب دائما الحفاظ على توازن المحلول الملحي في الجسم وخاصة في حالات النشاط البدني المكثف.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الطقس الحار الجسم الغدد الصماء درجة حرارة النعاس

إقرأ أيضاً:

سرطان شرس يضرب الجسم بـ7 أعراض مؤلمة.. تعرف على مرض أحمد صيام

خلق لنفسه مساحة خاصة، وعرفه الجمهور في أدواره الثانية، إذ برع في تجسيد الأشخاص خفيفة الظل والدرامية، كما قدم دور الأب بأكثر من لون وشخصية، إنه الفنان أحمد صيام، الذي جسد العديد من الشخصيات الدرامية العالقة بأذهان الجماهير، والمحفوظة في ذاكرتها مهما ابتعد عن الشاشو. 

وخلال ساعات، تصدر اسم الفنان أحمد صيام محركات البحث على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد حدديثه عن مرض خطير أصابه منذ سنوات، بسبب شراهة التدخين، وخضع على إثره إلى  جراحة عاجلة وجلسات الكيماوي المؤلمة.

أحمد صيام يكشف إصابته بالسرطان

قال أحمد صيام في تصريحات تليفزيونية، إنه أُصيب بسرطان الرئة، بسبب شراهة التدخين، التي وصلت إلى تناوله 6 علب سجائر يوميا، إذ اكتشفه بالصدفة بسبب عدة أعراض خطيرة أصابته. 

وأوضح صيام إن الطبيب أكد له وجود ورم على الرئة اليمنى،ثبل أن يزيله بالفعل بالجراحة، ويخضع لعلاج كيميائي وقائي لعدة جلسات: «بدأت التدخين من السبعينات لحد 2007، وكنت أتحمل العلاج الكيميائي، وأنا واعٍ تمامًا، وسبب لي مشاكل في الأوردة».

ما طبيعة مرض أحمد صيام؟

سرطان الرئة الذي أصاب الفنان الشهير، هو نوع من السرطان يبدأ في الظهور فور نمو خلايا غير طبيعية بطريقة غير منضبطة داخل الرئتين، وقد يسبب أضرارا شديدة تصل إلى الموت.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يعد التدخين العامل الرئيسي للإصابة بسرطان الرئة، وتشمل عوامل الخطر الأخرى التعرض لدخان التبغ غير المباشر، والأخطار المهنية، مثل: معدن الحرير الصخري، وبعض المواد الكيميائية، وتلوث الهواء، ومتلازمات السرطان الوراثية، وأمراض الرئة المزمنة السابقة.

أعراض مرض سرطان الرئة

تشمل أعراض سرطان الرئة، وفقًا للصحة العالمية الآتي:

سعال لا يزول.

ألم صدري.

ضيق التنفس.

سعال الدم.

التَعَب.

فقدان الوزن لأسباب غير معروفة.

التهابات رئوية متكررة.

الوقاية من سرطان الرئة

تجنب تدخين التبغ.

تجنب التدخين غير المباشر.

تجنب تلوث الهواء.

الجدير بالذكر إن آخر أعمال الفنان أحمد صيام، كانت مشاركته في مسلسل حق عرب، أمام الفنان أحمد العوضي، في موسم دراما رمضان الماضي. 

مقالات مشابهة

  • كيفية انتقال فيروس جدري القردة
  • سرطان شرس يضرب الجسم بـ7 أعراض مؤلمة.. تعرف على مرض أحمد صيام
  • أمراض يسببها نقص المغنيسيوم في الجسم
  • كيفية انتشار جدري القرود وأعراضه (معلومات وتفاصيل)
  • احذر هذه الأطعمة تسبب احتباس الماء في الجسم
  • "شبورة ونشاط للرياح".. الأرصاد تُعلن تفاصيل طقس نهاية الأسبوع
  • الأرصاد تكشف حالة الطقس اليوم الخميس 15 أغسطس 2024 وحتى الثلاثاء المقبل
  • حالة الطقس من اليوم الخميس وحتى الثلاثاء المقبل
  • البطاطس ذات البراعم يمكن تناولها.. لكن احذروا هذه الأمور
  • انتبه.. نقص المغنسيوم في جسمك قد يصيبك بهذه الأمراض