ترامب وسجل الاغتيالات في الحياة السياسية الأمريكية.. حاول شاب عشريني يوم أمس السبت اغتيال الرئيس السابق دونالد ترامب، حيث يعيش الشاب في ولاية بنسلفانيا الأمريكية، وحدث ذلك خلال تجمع انتخابي في نفس ولاية هذا الشاب، حيث أُصيب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب برصاصة في أذنه اليمنى.

وحُفظ ذلك المشهد في سجل محاولات الاغتيالات التي حدثت في الحياة السياسية الأمريكية، لذا في السطور التالية يسرد لكم موقع «الأسبوع» أبرز حوادث الاغتيالات السياسية في التاريخ الأمريكي.

أبرز حوادث الاغتيالات لأهم السياسيين الأمريكيينأبراهام لينكولن

أُطلق الرصاص على رئيس الولايات المتحدة السادس عشر، أبراهام لينكولن في 14 أبريل 1865، وذلك أثناء حضوره أحد المسرحيات، بالعاصمة الأمريكية واشنطن، مما أدى إلى وفاته في اليوم التالي متأثراً بجراحه.

أبراهام لينكولن

وكان لينكولن الرئيس الأميركي الأول الذي يتم اغتياله، بالرغم من محاولة فاشلة لقتل الرئيس أندرو جاكسون قبله بثلاثين عاماً.

جيمس جارفيلد

أُغتيل الرئيس الـ20 للولايات المتحدة جيمس جارفيلد في واشنطن العاصمة الأمريكية، برصاص أُطلق عليه بواسطة «تشارلز جيتو»، الذي كان يعارض سياسات إدارته.

جيمس جارليفيد
1881

وتعرض حينها لإصابات خطيرة، أدت إلى وفاته في 19 سبتمبر سنه 1881، بعدما أمضى عدة أسابيع يعاني من إصابته في المستشفى.

ويليام مكينلي

اُغتيل الرئيس الأميركي الـ25 «ويليام مكينلي» في 6 سبتمبر 1901، أثناء تحيته لمؤيديه في حفل استقبال بمعرض لدول أميركا اللاتينية، وكان يحيي الجمهور المتواجد عندما أطلق عليه «ليون كازلجوسز» الرصاص.

ويليام مكينلي

وتوفي مكينلي في الرابع عشر من الشهر نفسه، نتيجة إصابته «بغرغرينا» إثر جروح طلقات الرصاص، مما أدى إلى اعتماد قوانين جديدة لتعزيز تأمين الرؤساء خلال أدائهم لواجباتهم العامة.

جون إف كينيدي

أُغتيل جون كينيدي، الرئيس الخامس والثلاثين للولايات المتحدة، في 22 نوفمبر 1963في دالاس بولاية تكساس أثناء جولة انتخابية، بواسطة جندي مشاة البحرية الأميركية السابق «هارفي أوزوالد».

جون اف كينيدي

وأُصيب كينيدي أثناء عبور موكبه بسرعة منخفضة في وسط المدينة بطلقات نارية من قبل هارفي أوزوالد، الذي أطلق النار من مبنى قريب، حيث ألقت شرطة دالاس القبض على «أوزوالد» بعد 70 دقيقة من إطلاق النار، وتم اتهامه بموجب قانون الولاية بقتل الرئيس الأمريكي.

مالكوم إكس عام

أُغتيل مالكوم إكس في عام 1965، وهو أحد أكثر الزعماء جدلاً في التاريخ الأميركي، إذ كان المتحدث باسم حركة «أمة الإسلام» وهي حركة دينية قائمة على التيار الانفصالي للسود.

الزعيم مالكم إكس

وانشق مالكوم لاحقاً عن الحركة وكوّن «جمعية المسجد الإسلامي»، وبدأ العداء بين أتباع مالكوم ومنافسيهم من المسلمين ذوي الأصول الإفريقية في التصاعد، وعقب تلقيه عدة تهديدات بالقتل، هاجم 3 مسلحين، مالكوم وأطلقوا عليه النيران حتى مات في قاعة احتفالات بحي «هارلم» بمدينة نيويورك الأمريكية سنه 21 فبراير 1965.

مارتن لوثر كينج

أُغتيل مارتن لوثر كينج في عام 1968، بعدما أُطلق عليه الرصاص أثناء وقوفه في شرفة حجرته بفندق صغير في مدينة م«ممفيس» بولاية تينيسي الأمريكية، والذي ذهب هناك لدعم احتجاج لعمال الصحة ذوي الأصول الإفريقية، من أجل الحصول على حقوق مساوية لزملائهم البيض.

مارتن لوثر كينج

وكان لوثر كينج الزعيم التاريخي لحركة الحقوق المدنية، وشجع على حدوث تغييرات اجتماعية واسعة من خلال وسائل سلمية.

روبرت ف كينيدي

أُغتيل السيناتور الأميركي الراحل روبرت ف كينيدي في 5 يونيو 1968، بعد دقائق من فوزه في الانتخابات التمهيدية من الحزب الديمقراطي في سباق الرئاسة ذلك العام.

روبرت اف كينيدي

وأُدين منفذ الحادث بقتل السيناتور الراحل، وحُكم عليه بالسجن مدى الحياة.

رونالد ريجان

تعرض الرئيس الـ40 في تاريخ الولايات المتحدة، رونالد ريجان، لمحاولة اغتيال فاشلة، حيث أطلق «جون هينكلي» النار على ريجان خارج فندق هيلتون في العاصمة الأمريكية واشنطن.

رونالد ريجان

ومن الطريف أنه عندما تم التحقيق مع منفذ الهجوم، قال إنه أراد إثارة إعجاب الممثلة «جودي فوستر»، وأصيب ريجان في الصدر وعانى من ثقب في الرئة، لكنه نجا.

جورج بوش الإبن

تعرض بوش الابن الرئيس الـ43 للولايات المتحدة، إلى محاولة اغتيال فاشلة، عندما ذهب إلى حضور اجتماع مع الرئيس الجورجي «ميخائيل ساكاشفيلي» عام 2005، وألقيت قنبلة يدوية نحوه.

الرئيس الأمركي جورج بوش الإبن

هذا ولم تنفجر القنبلة ولم يصب أحد بأذى، وتم إدانة «فلاديمير أروتيونيان» بالعملية، وحكم عليه بالسجن مدى الحياة.

اقرأ أيضاًوزير الخارجية التركي: لا نية لإسرائيل بالتوصل إلى سلام في المنطقة

«مطلق النار على دونالد ترامب».. من هو توماس ماثيو كروكس؟

تيفاني ترامب: والدي سيواصل القتال من أجل الولايات المتحدة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أبراهام لينكولن أمريكا إغتيال دونالد ترامب إغتيالات الإنتخابات الرئاسية الامريكية 2024 الحرب الأهلية الأمريكية تاريخ أمريكا جورج بوش الإبن رؤساء أمريكا روبرت ف كينيدي مالكوم إكس

إقرأ أيضاً:

ترامب: فوز كامالا هاريس بالانتخابات الأمريكية يعني أن الولايات المتحدة قد انتهت

قال المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأمريكية، دونالد ترامب، الأربعاء: إنه في حال انتصرت كامالا هاريس، فهذا يعني أن بلدنا انتهى.

وأضاف ترامب، في كلمة من مدينة آشفيل في ولاية كارولاينا الشمالية: "سننتصر على كامالا هاريس وسنعود إلى البيت الأبيض ونستعيد بلدنا، ونحن نقود أكبر تحرك سياسي في تاريخ بلدنا".

وتابع: "سنجعل أميركا قوة عظمى مرة أخرى، وإذا انتصرت هاريس فهذا يعني أن بلدنا انتهى، وهاريس دمرت الحدود والاقتصاد، ولكننا سنصلح كل المشكلات".

اقرأ أيضاً«أوروبا 1»: حملة ترامب تفقد السيطرة في مواجهة كامالا هاريس

عبد الخالق عبد الله: هاريس ترشحت للرئاسة في غفلة من الزمن.. وترامب سيستغل نقاط ضعفها

«هاريس» تحصل على الأصوات اللازمة لترشيحها في سباق الرئاسة الأمريكية

مقالات مشابهة

  • «سي إن إن»: عملاء الخدمة السرية تعرضوا لتهديد عقب محاولة اغتيال ترامب
  • أستاذ بمعهد التخطيط: اغتيال إسماعيل هنية اختبار صعب على الرئيس الإيراني الجديد
  • ترامب يطلب تأجيل الحكم في قضية «شراء الصمت» لما بعد انتخابات الرئاسة الأمريكية
  • ملف التطبيع مع إسرائيل.. موقع أمريكي: ابن سلمان يبلغ الكونغرس تخوفه من محاولة اغتيال (ترجمة خاصة)
  • إسرائيل وسياسة اغتيال القادة.. الأهداف وفرص النجاح في حالة حماس
  • ترامب يتقدم على هاريس بنقطة واحدة
  • ترامب: فوز كامالا هاريس بالانتخابات الأمريكية يعني أن الولايات المتحدة قد انتهت
  • كيف ستصبح هاريس أسيرة لـبيلوسي في حال فازت بالانتخابات؟
  • كيف ستصبح هاريس أسيرة لـبيلوسي بحال فازت بالانتخابات؟
  • ترامب يحذر من تدمير اقتصاد أمريكا حال فوز هاريس (شاهد)