تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تستعد مكتبة الإسكندرية غداً لإطلاق الدورة الـ 19 من معرضها الدولي للكتاب، في الفترة من 15 إلى 28 يوليو 2024، وذلك بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب، واتحاد الناشرين المصريين، واتحاد الناشرين العرب.

الدكتور احمد زايد مدير مكتبة الاسكندرية 

وقد صرح الأستاذ الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية أن المكتبة تحرص عند تنظيم المعرض على انتقاء أفضل دور النشر، كما تحرص على تواجد أحدث الإصدارات المصرية والعربية.

مشاركة 77 دار نشر مصرية وعربية 

يضم المعرض هذا العام 77 دار نشر مصرية وعربية، كما خُصص جناحًا للطفل يضم أكتر من عشر دور نشر متخصصة في كتب الأطفال، وخُصص كذلك جناحًا لسور الأزبكية؛ والذي تعرض فيه الكتب القديمة والنادرة.

 ويُقام على هامش المعرض برنامجا ثقافيا متكاملا يقدم وجبة ثقافية دسمة تشمل مجموعة كبيرة من الفعاليات تتجاوز المئة فعالية بين الندوات والمحاضرات، وورش العمل، والمؤتمرات، وتتنوع في محاورها بين: التاريخ والأدب، والذكاء الاصطناعي والصناعات الإبداعية، والدراما المصرية، والكتابة بكل فنونها، والإعلام، والشباب، والمرأة، والطفل، والعلاقات المصرية الثقافية، والنشر. 

البرنامج الثقافى للمعرض 

يركز البرنامج الثقافي هذا العام على عدد من المحاور وهي: الدراما المصرية، مصر بين التاريخ وبين الأدب، الذكاء الاصطناعي والمحتويات الإبداعية الصناعية، وجوائز ومبدعون، العلاقات المصرية الثقافية، ولقاءات مع شخصيات بارزة. 

وأكد د. زايد على أن مكتبة الإسكندرية حريصة على مشاركة فعالة وقوية لمبدعي الإسكندرية في برنامجها الثقافي؛ بما لهم من تواجد مؤثر في الساحتين المصرية والعربية، وذلك من خلال مجموعة من الندوات التفاعلية تحت عنوان: "للإبداع السكندري وجوه كثيرة".

جائزة مكتبة الإسكندرية للقراءة

كما صرح الدكتور أحمد زايد عن تدشين جائزة مكتبة الإسكندرية للقراءة، والتي سيتم الإعلان عن كامل تفاصيلها في الجلسة الافتتاحية للمعرض.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: انطلاق معرض مكتبة الاسكندرية للكتاب الدكتور أحمد زايد رئيس مكتبة الإسكندرية الهيئة المصرية العامة اتحاد الناشرين العرب مکتبة الإسکندریة

إقرأ أيضاً:

مكتبة الإسكندرية تعرض كنوز الكنيسة المعلقة ضمن سلسلة «عارف»

أصدرت مكتبة الإسكندرية فيلم الكنيسة المعلقة من خلال السلسلة الوثائقية «عارف»، ويتناول الفيلم قصة وتاريخ واحدة من أقدم كنائس مصر وهي الكنيسة المعلقة، التي عُرفت بهذا الاسم لأنها مشيدة فوق الحصن الروماني بمصر القديمة حصن بابليون، أو كما أُطلق عليه سابقًا قصر الشمع، والذي بني في نفس موقع واحدة من محطات رحلة العائلة المقدسة، وقد شُيد سقف الكنيسة الخشبي على شكل سفينة نوح.

الكنيسة المعلقة

وتشتهر الكنيسة بالتناغم الحي بين العمارة والقيم الروحانية في بقعة تتلاقى فيها الأديان السماوية على أرض مصر.

ويأتي الفيلم ضمن سلسلة أفلام «عارف.. أصلك مستقبلك»، والتي جرى تدشينها يوم 21 يوليو 2024 في إطار فعاليات معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب، وهي سلسلة أفلام وثائقية تصدرها مكتبة الإسكندرية تتناول شتى مناحي التراث الثقافي والطبيعي في مصر والعالم، من خلال منظور غير تقليدي يستهدف النشء والشباب عبر محتوى بصري محترف مدعم بمؤثرات الجرافيك والرسوم ثلاثية الأبعاد لتحكي قصص من التراث المصري في إطار علمي مبسط.

مقالات مشابهة

  • معرض الكتاب العربي بإسطنبول نافذة للتواصل الثقافي بين الأتراك والعرب
  • مكتبة الإسكندرية تكشف تفاصيل عرض فيلم الكنيسة المعلقة
  • كارمن سليمان تفتتح حفلها في مهرجان القلعة بأغنية «يا جمالك»
  • نسمة عبد العزيز تفتتح مهرجان القلعة الدولى للموسيقى والغناء لدورته ٣٢
  • لمياء زايد: مهرجان القلعة يناسب كافة فئات وشرائح المجتمع
  • مكتبة الإسكندرية تعرض كنوز الكنيسة المعلقة ضمن سلسلة «عارف»
  • رئيس جامعة مدينة السادات تفتتح معرض "اختر كليتك"
  • مكتبة الإسكندرية تفتتح سفارة «معرفة» بجامعة العلمين الدولية
  • مكتبة الإسكندرية تفتتح "سفارة معرفة" جديدة بجامعة العلمين الدولية
  • مكتبة الإسكندرية تفتتح "سفارة معرفة" بجامعة العلمين الدولية