من بين الفواكه الصيفية اللذيذة والمنعشة، يتربع التين الشوكي على عرش فواكه الصيف  الغنية بالعديد من من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم.

 

التين الشوكي 

ورغم مذاقه الشهي والرطب إلا أن له تأثيرات لاتحمد عقباها على بعض المصابين ببعض الأمراض المزمنة وعلى رأسهم مرضى الكلى.

 

تأثير التين الشوكي على الكليتين

 

إن التين الشوكي من الفواكه التي تحتوي نسبة عالية من البوتاسيوم، وبالتالي فهو يشكل خطرا على الأشخاص الذين يعانون من مشكلة في الكلى أو صعوبة في تصفية البوتاسيوم من الدم، كما يساعد شرب عصير الصبار على زيادة محتوى الماء في الأمعاء.

 

ويؤدي ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم لدى مرضى الكلى، إلى مضاعفات خطيرة، لذا من الضروري على هؤلاء المرضى استشارة الطبيب المختص فورا قبل تناوله للتأكد أنه آمن لهم، واستهلاكه بكميات معتدلة دون إفراط.

فوائد التين الشوكي

وأشارت عدد من الدراسات العلمية، وفقًا لمجلة هالو، إلى أن التين الشوكي يقدم لعشاقه العديد من الفوائد الصحية، وتشمل:

 

تعزيز صحة القلب، وذلك لاحتوائه نسبة عالية من الألياف الغذائية.

خفض مستويات الكوليسترول وضغط الدم المرتفع.

كما يعد مصدر غني بالألياف الغذائية ومنخفض السعرات الحرارية، لذا يُسهم في إنقاص الوزن.

يعزز صحة الشعر والجلد.

 

أصناف التين الشوكي في مختلف دول العالم

 

الفاجايوكان

 

نشأ هذا الصنف بالمكسيك، نتج عن التهجين بين التين الهندي وبعض الطرز البرية، الثمرة لونها أخضر، وزنها 187 جراما، نسبة اللب 61%، نسبة المواد الصلبة الذائبة 14%، تنضج في يوليو – أغسطس.

 

الجيريان

 

من أبرز أصناف التين الشوكي التي ظهرت بجنوب إفريقيا. الثمرة لونها وردي داكن، يبلغ متوسط وزنها نحو 110 جرامات، ويمثل اللب حوالى 56% من الوزن الكلى للثمرة، ونسبة المواد الصلبة الذائبة الكلية باللب تبلغ 12%، تنضج الثمار في يناير – فبراير.

 

 اماريلا

 

من الأصناف التي ظهرت بالأرجنتين، يتبع النوع التين الهندى، الثمرة صفراء اللون، يبلغ وزنها 160 جراما، ونسبة المواد الصلبة الذائبة الكلية باللب 15%.

 

اماريلا هويسونا

 

ظهر بالمكسيك أحد أصناف التين الشوكي الهندي، الثمرة لونها بنى مصفر، وزنها 143 جراما، يمثل اللب 58% من الثمرة، نسبة المواد الصلبة الذائبة 15%، تنضج في أغسطس – سبتمبر.

 

 ديانكا

 

من أبرز أصناف التين الشوكي التي ظهرت بإيطاليا، وتتبع التين الشوكي الهندي، الثمرة لونها كريمى فاتح، وزنها 123 جراما، تبلغ نسبة اللب 68% من وزن الثمرة، نسبة المواد الصلبة الذائبة الكلية 15%، تنضج في أغسطس – نوفمبر.

 

 

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التين الشوكي البوتاسيوم فوائد التين الشوكي مرضى الكلى عصير الصبار

إقرأ أيضاً:

الرد الإيراني يرفع أعداد المرضى النفسيين في إسرائيل

ارتفاع عدد الإسرائيليين الذين يتوجهون إلى قسم الطوارئ بسبب القلق والتوتر النفسي والإجهاد بشكل كبير بنسبة تقترب من 100%، وسط انتظار الرد الانتقامي من إيران و"حزب الله" اللبناني، على مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" الفلسطينية، إسماعيل هنية، والقيادي في "حزب الله"، فؤاد شكر.

وتقول مديرة خدمة الطوارئ النفسية في كلية الطب الإسرائيلية "رامبام" في حيفا، الدكتورة إريت مارتيك: "إذا كان متوسط ​​عدد الإحالات اليومية في الأيام العادية يتراوح بين 12 إلى 14 حالة، فإن هذه الأيام يبلغ عدد الحالات من 20 إلى 25 حالة، والعدد الكبير من الإحالات يأتي إلينا بسبب القلق والتوتر"، وفقا لموقع "haipo" الإسرائيلي.

 

صحيفة أمريكية: رد إيران على إسرائيل قد يتأجل لهذا السبب إسرائيل: الدفاع الجوي يفشل في ابتكار طرق جديدة لاعتراض مسيّرات حزب الله

 

وأردفت: "لكن ليس هذا فقط، فهناك أيضا المزيد من حالات المواقف الانتحارية والحالات الذهانية وحالات القلق والتوتر بعد الصدمة".

 

حالات تستخدم مخدرات وكحول

وتابعت مارتيك مشيرة إلى أن "الأسبوعين الماضيين اتسما أيضا بحالات تنطوي على استخدام مواد مختلفة ومخدرات وكحول، مما يزيد من الأعراض، ويتطلب بإجراء فحص طبي، نحن نشعر بالتغيير الطارئ بكل تأكيد".

بينما يؤكد مدير قسم الطب النفسي في مستشفى رامبام، الدكتور عوفر شمغار، أن "معظم المتقدمين إلى المستشفى يأتون باختياريهم، وفي الآونة الأخيرة، كانت هناك حالات أكثر حدة تتطلب دخول المستشفى بين أولئك الذين يذهبون إلى غرفة الطوارئ، وكانت هناك قفزة بمقدار ثلاثة أضعاف في عدد هذه الحالات خلال الأسبوعين أو الثلاثة الماضية".

وأضاف: "لا شك أن كل حدث أو تصعيد أو تهديد يرفع مستوى القلق بين السكان، ولكن داخل هذه المجموعة، تكون العواقب أكثر أهمية، فالعائلة والأصدقاء والبيئة القريبة لم تعد قادرة على التعامل بمفردها، وبالتالي تُترك دون تلقي إجابة، وينتهي بها الأمر داخل المستشفى".

 

اندلاع نزاع إقليمي واسع

وتتزايد المخاوف من اندلاع نزاع إقليمي واسع مع توعّد إيران وحلفائها بالرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية بطهران في عملية نسبت لإسرائيل، واغتيال القيادي البارز في "حزب الله" فؤاد شكر بضربة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت.

وتوعد الحرس الثوري الإيراني بأن "الانتقام من إسرائيل" سيكون عبر سيناريو جديد ومفاجئ، ردا على اغتيال هنية في العاصمة الإيرانية طهران.

 

مقالات مشابهة

  • الرد الإيراني يرفع أعداد المرضى النفسيين في إسرائيل
  • شهادة مروعة لـطبيب عسكري إسرائيلي عن معتقل سدي تيمان
  • 3 ظواهر جوية تضرب البلاد اليوم.. أبرزها ارتفاع نسبة الرطوبة إلى 95%
  • أبرزها إنقاص الوزن فؤائد تناول التين الشوكي
  • غزة: ألف وفاة في 100 يوم لمنع الاحتلال علاجهم بالخارج
  • المسيلة: حجز 3014 قرص مهلوس وتوقيف مروّجيها
  • صندوق مكافحة الإدمان: مسح شامل لتحديد حجم المرضى
  • التين في جازان .. ثروة زراعية تعزز الاقتصاد المحلي
  • أفضل تطبيقات لمكافحة التجسس والفيروسات لهواتف آيفون: حماية متكاملة لجهازك
  • لمدة يومين .. قافلة طبية بقرية الرئيسية التابعة لإدارة نجع حمادي الصحية