بوابة الوفد:
2024-08-16@22:38:30 GMT

تعرف على اضرار ملح الطعام على صحة الانسان

تاريخ النشر: 15th, July 2024 GMT

يُؤدي ازدياد تناول الملح إلى ارتفاع ضغط الدم، فهو أيضًا يرفع احتمال الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وزيادة حجم الدم قد تُؤدي إلى تضخم وزيادة في حجم القلب، مما قد يُشكل عبئًا كبيرًا عليه، ويجعله أكثر عرضة للإصابة بجلطة أو سكتة مفاجئة، وقد يزيد من خطر فشل القلب (Heart Failure).

وتوصل خبراء التغذية من مركز الصحة العامة بجامعة فيينا إلى أن الأشخاص من المملكة المتحدة الذين أضافوا المزيد من الملح إلى معظم وجباتهم الغذائية، كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان المعدة بنسبة 41 بالمئة مقارنة بأولئك الذين استخدموا الملح بشكل معتدل أو قليل.

وجاءت هذه الدراسة لتؤكد نتائج أبحاث علمية سابقة ذهبت إلى أن الملح الزائد قد يؤدي إلى تآكل الطبقة الواقية على المعدة، مما يتسبب في تلف الأنسجة هناك، وبالتالي حدوث طفرات سرطانية.

وللوصول إلى هذه الاستنتاجات، قام باحثو جامعة فيينا بفحص قاعدة بيانات ضمت 471144 شخصا بالغا في المملكة المتحدة، على مدار 11 عاما.


ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين كانوا يتناولون الملح بشكل مكثف أو زائد، كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان المعدة بنسبة 41 بالمئة مقارنة بالأشخاص الذين نادرا ما أضافوا الملح إلى وجباتهم.

وظلت هذه النتيجة صحيحة حتى عندما استبعد الباحثون المتغيرات الأخرى، مثل العمر والحالة الاجتماعية والاقتصادية وخيارات نمط الحياة الأخرى، مثل شرب الكحول والتدخين، وفقما نقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وتعليقا على الدراسة قالت المؤلفة الرئيسية سلمى كرونشتاينر جيسيفيتش، وهي أخصائية تغذية في جامعة فيينا: "يظهر بحثنا العلاقة بين تكرار إضافة الملح وسرطان المعدة. دراستنا ستزيد الوعي بالآثار السلبية للاستهلاك المرتفع للغاية للملح وتوفير أساس لتدابير الوقاية من سرطان المعدة".

ويعتبر ملح الطعام إضافة لا غنى عنها في نظامنا الغذائي اليومي، وهو عنصر مهم للحفاظ على توازن المعادن في الجسم. فكل خلية في جسم الإنسان تحتاج إلى الملح. يساعد الملح في الحفاظ على كثافة العظام، والدورة الدموية المنتظمة، والتحكم في مستوى السكر في الدم.

ويسبب ملح الطعام الإدمان بطبيعته، كلما اعتاد عليه الجسم، كلما اشتاق إليه، ومع الآثار السلبية لملح الطعام على المدى البعيد، يتأثر الجهاز العصبي بشكل خاص والدورة الدموية، ويزداد خطر مشاكل ارتفاع ضغط الدم، والكبد، وأمراض القلب، والتورم، وتقلصات العضلات.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الملح اضرار ملح الطعام سرطان الملح الزائد فيينا

إقرأ أيضاً:

الضوضاء في أماكن العمل تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم

التعرض المستمر للضوضاء في العمل لا يؤثر فقط على التركيز ويسبب مشاكل في السمع مثل طنين الأذن، بل يساهم أيضًا في زيادة التوتر وارتفاع ضغط الدم.

وحول تأثيرات مستويات الضوضاء العالية، أجرى الباحثون دراسة بمصانع الملابس في بنغلاديش، ووجدوا أن 3 من كل 10 عمال تم تقييمهم يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وهي حالة تُقدر بأنها تؤثر على حوالي مليار شخص وتساهم في وفيات مبكرة مرتبطة بأمراض مثل السمنة وأمراض القلب والسكتات الدماغية والسكري.

أي مهنة تتضمن تعرضًا لأكثر من 85 ديسيبل ضوضاء لفترات طويلة قد يواجه صاحبها تأثيرات على ضغط الدم (بيكسلز)

قال غلام داستاجير برينس من مديرية الصحة العامة في بنغلاديش "رغم أن الآلية الدقيقة لم تُدرس بشكل كافٍ بعد، إلا أنه يُعتقد أن استجابة الجسم للضغط النفسي الناتج عن التعرض المزمن للضوضاء تُسبب اختلالات هرمونية تؤدي تدريجيًا إلى ارتفاع دائم في ضغط الدم". ووجدت الدراسة أن نصف العمال الآخرين يعانون من "مرحلة ما قبل ارتفاع ضغط الدم". وأخذ الباحثون في الحسبان عوامل أخرى قد تساهم في هذه النتائج مثل الوزن والتدخين.

وتعرض العمال المشمولون بالدراسة لمدة تقارب 16 عامًا لضوضاء تراوحت شدتها بين 96 و111 ديسيبل أثناء العمل، وهي نسبة تتجاوز الحد الأقصى الموصى به وهو 85 ديسيبل خلال نوبة عمل مدتها 8 ساعات. وأكد برينس أنه نظرًا لأن الدراسة ركزت على العمال الذين تعرضوا لأكثر من 85 ديسيبل من الضوضاء لفترات طويلة، فإن أي مهنة تتضمن تعرضًا مماثلًا قد تواجه تأثيرات مشابهة على ضغط الدم. وأضاف أن النتائج التي قُدمت في مؤتمر بالهند تحت إشراف الكلية الأميركية لأمراض القلب، شددت على ضرورة ارتداء العمال لمعدات حماية مناسبة.

مقالات مشابهة

  • أطعمة تقلل مستويات الكالسيوم في الجسم.. أحذر منها
  • عادات تحمي الشباب من النوبات القلبية
  • تناول القهوة يوميا يزيد معدل ضربات القلب
  • دراسة تحذّر: الإفراط في الكافيين يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب
  • الضوضاء في أماكن العمل تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم
  • إلى الوفاة لأي سبب.. يزيد استهلاك الكحول من خطر الإصابة بالسرطان
  • مشروبان شهيران يرفعان ضغط الدم.. احذر 3 مخاطر غير متوقعة
  • ما هي أسباب النوبات القلبية والسكتات الدماغية؟ وهل يمكن علاج تصلب الشرايين؟
  • الكاكاو وفوائده الصحية.. من تحسين المزاج إلى تعزيز صحة القلب
  • الدهون النباتية تفلل خطر الوفاة بأمراض القلب