بوابة الوفد:
2024-08-16@21:41:15 GMT

أطعمة تحسن المزاج وتزيد حدة الذكاء

تاريخ النشر: 15th, July 2024 GMT

أكدت الطبيبة الروسية ناتاليا تاناناكينا على وجود أنواع من الأغذية يمكنها أن تحسن المزاج وتعزيز عمل الدماغ والخلايا العصبية.

 

وقالت الطبيبة عبر حسابه بموقع "انستجرام":"توجد العديد من المنتجات الغذائية التي تحظى بتأثير إيجابي على الحالة المزاجية للإنسان، منها الزبادي ومنتجات الحليب المخمرة غير المضاف إليها مواد صناعية كاللبن الرايب مثلاً، وكذلك بعض أنواع المخللات كمخلل اللفت.

"

أطعمة تحسن المزاج أطعمة تحسن أداء المعدة والأمعاء

أطعمة تحسن المزاج 

ولفتت تاناناكينا أن هذه الأطعمة تساعد في تحسين عمل الأمعاء وتحسين الحالة المزاجية أيضا، كونها تحتوي على البروبيوتيك أو ما يسمى بمعززات الحيوية التي تعزز المناعة وتحسن وظائف الدماغ.

أطعمة تحسن المزاج 

وأضافت:"البكتيريا الحية الدقيقة الموجودة في بعض أنواع الأطعمة تساعد في الحفاظ على البكتيريا المعوية المفيدة في الجسم، ما يؤثر بشكل مباشر على إنتاج السيروتونين، وهو الهرمون المسؤول عن السلوك ومقاومة الإجهاد والشهية وحتى الرغبة الجنسية، والذي يساهم إفرازه في تحسين المزاج".

الموز وعلاقته بتحسين المزاج 

أطعمة تحسن المزاج 

وأشارت الطبيبة أن تناول الموز من شنه المساعدة في تحسين المزاج أيضا، حيث يحتوي على السكر والألياف وفيتامين B6، وهذه كلها عناصر ضرورية لصحة الجهاز العصبي.

 

وكانت طبيبة التغذية الروسية يلينا باشكيروفا أشارت في وقت سابق أيضا إلى أن الأغذية الغنية بالأوميجا 3 وحمض الفوليك والبيوفلافونويد تساعد في تحسين الحالة المزاجية، ومن هذه الأغذية الأسماك والخضار الورقية والتوت وبعض أنواع التوابل.

أطعمة تحسن المزاج 

ونصحت خبيرة التغذية تاتيانا ستريلنيكوفا متابعيها، بتناول المكسرات والبقوليات والحبوب الكاملة كالشوفان إلى جانب الأسماك والمأكولات البحرية والخضروات والفواكه، وأشارت هذه الأغذية تحتوي على الحمض الأميني التربتوفان، والذي يؤثر على عمل السيروتونين الذي يساهم بدوره بتحسين الحالة المزاجية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تحسن المزاج المنتجات الغذائية الخلايا العصبية تحسن وظائف الدماغ الحالة المزاجیة فی تحسین

إقرأ أيضاً:

أطعمة دهنية تساعد على إنقاص الوزن.. تناولها في نظام الدايت

زيادة الوزن من أكثر المٌشكلات التي تٌؤرق الكثيرين، إذ يمكن للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية تضمين مجموعة من الأطعمة الهنية ضمن نظامهم الغذائي وتناولها لمساعدتهم على حرق الدهون وفقدان الوزن، بجانب الحصول على فوائد الدهون الصحية الموجودة بها ؛ فما هي تلك الأطعمة؟

دهون صحية تساعد على إنقاص الوزن

وفقًا للدكتور شادي عبد العال، استشاري التغذية العلاجية، إنه يوجد مواد غذائية دهنية صحية يمكن تناولها في للمساعدة على حرق الدهون، وهي كالتالي:

الأفوكادو

الأفوكادو من الأطعمة المثالية، وذلك بسبب أنه فاكهة غنية بالعناصر الغذائية والدهون الصحية، ومصدر مهم للفيتامينات والمعادن والألياف، ويحتوي على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة الصحية والألياف التي تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة من تناوله.

الزيوت النباتية غير المكررة

الزيوتُ النباتية غير المكررة، تمنح الدهون السليمة والصحية الجسم إحساسًا بالشبع على المدى الطويل، مثل زيت الزيتون واللوز والكتان والخردل وعباد الشمس والسمسم والكمون الأسود والجوز، كما أنها تساعد في إنقاص الوزن، وتحافظ على صحة جميع الأعضاء والأنسجة، وتحسن حالة الجلد والشعر، وتعزز المناعة، وتحسن أداء الجهاز الهضمي بأكمله، وتحسن الذاكرة، ويمكن إضافتها إلى السلطات والعصائد للحصول على أكبر فائدة منها، أو تناولها كل يوم، وفقًا لاستشاري التغذية العلاجية.

المكسرات

المكسرات من أكثر الأطعمة التي يوجد بها دهون صحية ومفيدة وتساعد على تخفيض الوزن وتعمل على تحسن عملية التمثيل الغذائي للدهون، وتناولها يشعرك بالشبع لفترات طويلة، وتعمل على التحكم في الشهية وتحسن عملية الهضم، وتمنع تطور السكري ومقاومة الأنسولين وتعد ممتازة للوقاية من مرض الزهايمر.

مقالات مشابهة

  • أطعمة تقلل مستويات الكالسيوم في الجسم.. أحذر منها
  • 5 أطعمة يجب تجنبها حتى لا تصاب بالخرف
  • أطعمة ومشروبات تسبب اصفرار وتآكل الأسنان.. منها الليمون والبرتقال
  • أكلات يجب تجنبها لمرضى القولون العصبي.. نصائح غذائية لتحسين الحالة الصحية
  • أطعمة دهنية تساعد على إنقاص الوزن.. تناولها في نظام الدايت
  • تجنبوها فورا.. 6 أنواع من الأعشاب تصيب الكبد بالتسمم
  • الدهون المختارة بشكل صحيح تحسن الأوعية الدموية
  • الكاكاو وفوائده الصحية.. من تحسين المزاج إلى تعزيز صحة القلب
  • مستشار كامالا هاريس: زيارة بن جفير للمسجد الأقصى تحريضية واستفزازية وتزيد من حدة التوتر
  • أطعمة تقوي العظام وتساعد في إنتاج الطاقة للجسم