قال الدكتور محمد هاني، استشاري الطب النفسي، إن الكاذب هو الشخص الذي يقوم بأخطاء كثيرة؛ لأنه يخفي حقيقة ارتكابه جرما، والذي تتشابه أوصافه مع مواصفات الشخص النرجسي.


وبشأن تعريف الشخص النرجسي، علق خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد،  قائلًا إنه هو الشخص الذي يتحدث عن نفسه دائما ولا يعترف بأخطائه أبدا، لا يستطيع إبداء مشاعر تجاه الآخرين بالإضافة إلى الأنانية.

نتيجة الثانوية العامة 2023| نسبة النجاح في امتحان علم النفس والاجتماع تقييم شامل لامتحان علم النفس في الثانوية العامة 2023


ولفت إلى أنه في بداية التعارف العاطفي يستطيع الشخص النرجسي السيطرة على الطرف الآخر ويكون هو المتملك، معلقا: “النرجسي يقدر يقلب الطاولة في العلاقة، ودائما يكرر جملة أنت السبب، أنت تغيرت، أنت مبقتش شايفني”، موجهًا بضرورة عدم تقديم الضمان الكامل للشخص النرجسي؛ لأنه يشعر من أمامه بالنقص.


وبشأن الفشل في العلاقات، علق قائلا: “هي مرحلة الوصول لأعلى درجات الاشتباك الذي قد يؤدي للقتل والخطر، منوها أن الشخص الطبيعي هو المسالم الطيب الصريح الواضح الذي قرر عيش الحياة ببساطة رغم مشكلاته وأزماته”.

هاديء يتمكن من حل المشكلات


وفرق محمد هاني بين الشخص الهادئ والبارد، معلقا: “الهادئ الذي يتمكن من حل المشكلات بهدوء وبساطة، أما الشخص البارد هو الارتكالي الاعتمادي المهلك لأطراف المقابلة، وهذه النوعية تجهد الطرف الآخر خاصة في الحياة الزوجية”.


وبشأن عتاب الأشخاص، استكمل استشاري الطب النفسي: “الشخص الأصيل هو الذي نعاتبه على موقف عن غير عمد لكن العتاب برفق ولين، أما الشخص الذي يعتقد أنه يقدم لي الدعم كأنه مَن ونعمة فلا يعاتب؛ لأنه يوصف بـ بخيل المشاعر، وهذه النوعية يجب البعد عنها واجتنابها”.


ورد على سؤال متى يبكي الرجل قال: يبكي الرجل حينما تخرج سيدة من حياته خاصة إذا كان يحبها ويميل إليها، ورفض المجتمع بكاء الرجل أمر خاطئ؛ لأن كل إنسان له مشاعر وأحاسيس، موجها رسالة للأزواج: أوعى تفرط في السيدة أو تخسر اللي مكملة معاك رغم كل عيوبك، والعكس صحيح أيضا للسيدات.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور محمد هاني الطب النفسي هاديء مشكلات أزمات

إقرأ أيضاً:

5 نصائح للتعامل مع الطفل النرجسي.. ابتعد عن التهديد

شعور بأهمية الذات وإعجاب دائم بالشكل واستعراض القوة والذكاء، كلها علامات تشير إلى أن الطفل يعاني من النرجسية التي تجعله يعتبر نفسه متفوقا على الجميع في كل شيء، ويستحق مزيدا من الاهتمام والالتفاف حوله دونا عن أخوته، الأمر الذي يفرض على الوالدين أسلوبا خاصا في التعامل معه وتقويم سلوكه.

لماذا يصبح الطفل نرجسيا؟

الطفل المصاب باضطراب الشخصية النرجسية لا يتقبل النقد، وذلك نتيجة الثقة الزائدة بالنفس التي تجعله ينظر إلى الآخرين نظرةً دونية يتحول معها إلى شخص أناني لا يعترف إلا بحقوقه، بحسب الدكتور سعد سيد استشاري الطب النفسي للأطفال الذي أوضح في حديثه لـ«الوطن» أن بعض السلوكيات الخاطئة التي يتبعها الوالدان في تنشأة طفلهما تؤدي إلى ارتفاع تقديره لذاته، ومنها المبالغة في الاهتمام والتدليل، ومنحه أدورا لا تليق بصغر سنه والميل إلى مقارنته بالآخرين وحثه على أن يكون دوما أفضل من الجميع، كذلك تلعب المشكلات الأسرية مثل انفصال الوالدين، دورا في بناء الشخصية النرجسية التي تعوض الإحساس بالحب الأبوي من خلال المبالغة في حب الذات.

كيفية التعامل مع الطفل النرجسي

يعتبر العناد والكذب من أهم الصفات التي تظهر على الطفل النرجسي عند ميل الوالدين إلى العقاب والتهديد لتهذيب سلوكه، إلا أن ذلك الأسلوب لا يجدي نفعا معه وغالبا ما ينتهي الأمر بشعوره بعدم القبول من أسرته فيزيد من محاولاته في الاستحواذ على انتباههما كأن يتدخل في أحاديثهما ويفرض عليهما سماعَ حكاياته الطفولية المختلقة والانشغال بمشكلاته المفتعلة كأن يدّعي بأن أحد زملائه تعدى عليه في المدرسة.

وبحسب «استشاري الطب النفسي»، يمتلك الطفل النرجسي قدرا من الذكاء والقدرة على المراوغة والكذب تجعله في منأى عن محاولات والديه للتعامل معه بالأساليب التقليدية القائمة على العقاب والتعنيف، لذلك ينصح باتباع النصائح التالية لتعديل سلوك الطفل النرجسي:

1. عدم التقليل من شأن الطفل خاصةً أمام الآخرين كي لا تؤذي كبرياءه.

2. الحديث مع الطفل لمعرفة أسباب مبالغته في الإعجاب بنفسه.

3. ترسيخ مبدأ التعايش مع الآخرين والتواضع وعدم الانشغال بالمقارنة.

4. علّم طفلك مساعدة الآخرين وإيثارهم على نفسه ليتشكل لديه حب العطاء ونبذ الأنانية.

5. الاهتمام بالجوانب المميزة في شخصيته وتنمية قدراته المعرفية والبدنية.

مقالات مشابهة

  • سجن النقب غوانتانامو وهذه قصة الرابع من ديسمبر الذي بقي عالقا في ذهن الأسرى
  • بالفيديو.. أصالة تغادر المسرح في السعودية بعد انهيارها من البكاء.. ماذا حدث لها؟
  • استشاري نفسي يحذر من تربية الأبناء على الخوف
  • طبيب يحذر من خطورة مكيف الهواء في السيارة
  • بصوت رنان.. امرأة تصفع زوجها بعد ضبطه متلبسا بالخيانة
  • النمر يحذر من سلوك خاطئ مع المريض العنيد
  • نفس الرجل الذي كان ينتقد عقل السودانيين الرعوي يصبح صاحب عقل جنجويدي
  • 5 نصائح للتعامل مع الطفل النرجسي.. ابتعد عن التهديد
  • جبريل إبراهيم: البيان الختامي لمؤتمر القاهرة لم يراعِ مشاعر الشعب الذي سامه الميليشيا صنوف العذاب
  • أخصائي علاج نفسي: كتمان الأسرار الدائم قد يؤثر على تفكير الإنسان