بوابة الوفد:
2024-08-16@23:53:43 GMT

العنوان : بديل رخيص وفعال لبخاخ علاج البرد

تاريخ النشر: 15th, July 2024 GMT

توصلت تجربة علمية جديدة أن بديل منزلي بسيط لبخاخات الأنف باهظة الثمن والمستخدمة في علاج نزلات البرد تعطي نفس الفاعلية، وتقلل من فترة حضانة العدوى لمدة 3 أيام على الأقل.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، قارن العلماء بين منتج Vicks First Defense، منتج متوفر في أسواق المملكة المتحدة، الذي يدعي قدرته على "إيقاف نزلات البرد" ويبلغ سعر الزجاجة 8 جنيهات إسترلينية، وبين رذاذ الأنف الملحي البسيط.

 

ووجد الباحثون أن كلا البخاخين قلل من طول الفترة التي يشعر فيها المرضى بالإعياء عند استخدامهما في المراحل المبكرة من العدوى، كن النسخة باهظة الثمن من فيكس لم تكن أفضل حالاً من النسخة المالحة، والتي يمكن صنعها في المنزل من ماء الصنبور بعد غليه وإضافة إليه القليل من صودا الخبز. 

وأجرت جامعة ساوثهامبتون الدراسة والتي نشرت في دورية لانسيت، وشملت 19475 شخصا على مدى 3 فصول شتاء، وأصيب نصفهم بنزلة برد في وقت ما أثناء الدراسة. 

استخدم هؤلاء البخاخات 3 مرات في اليوم عندما شعروا بدغدغة في أنوفهم، وتحسنت حالتهم في غضون 12 يومًا، أما الأشخاص الذين لم يستخدموها فقد استغرقوا 15 يومًا للتعافي.

ويعتقد الباحث الرئيسي البروفيسور بول ليتل أن البخاخات يمكن أن تكون فعالة مرتين إذا تم استخدامها 6 مرات في اليوم، بدلا من 3 مرات، وقال: "لقد حصلنا على نتائج رائعة للغاية، أعتقد أن هذا من شأنه أن يغير قواعد اللعبة فيما يتعلق بنزلات البرد الشائعة".

يحتوي فيكس على حمض خفيف من المفترض أنه يقتل الفيروسات، وجزيء بوليمر يمتصها، وأضاف ليتل: "ولكننا وجدنا أن المحلول الملحي كان بنفس الفعالية. وأردف ليتل:"نعتقد أن هذه البخاخات فعالة لأنها تقضي عىلى الفيروسات بالجزء الخلفي من الحلق، حتى يمكن بلعها واتخص منها بالإخراج فيما بعد".

 وتوصلت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين استخدموا البخاخات أصبحوا أقل احتمالا بشكل كبير لطلب المضادات الحيوية من طبيبهم، وهو ما قد يوقف مشكلة مقاومة المضادات الحيوية المتزايدة والتي ينجم عنها ارتفاع معدلات الإصابة بالسرطان والسكري".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تجربة علمية علاج نزلات البرد ديلي ميل نزلات البرد البخاخات

إقرأ أيضاً:

أحدث نقلة نوعية.. أول طبيب عراقي يجد حلاً لمشكلة “صعبة عالمياً”  

تمكن طبيب عراقي من من إيجاد حل حذري لمشكلة الأنف اللحمي (الجلد السميك) التي تصنف بأنها “الأصعب عالمياً”، محدثاً نقلة نوعية في مجال عمليات التجميل على مستوى البلد.

الدكتور، هاني الماضي، هو أول طبيب عراقي يتوصل إلى نتائج مبهرة في عمليات تجميل الأنف الصعب، نجح في عمليات تحتاج الى تداخلات جراحية معقدة وبنسبة عالية تتجاوز الـ80%، وهو رائد عمليات الترميم والجلد السميك والأنف العظمي والأنف الضخم والاسيوي والافريقي.

الطبيب هاني الماضي، حاصل على شهادتي البورد العربي والبورد الأردني في جراحة التجميل والترميم، يشتهر عراقياً باتباع اساليب حديثة ومدروسة لتقديم افضل العمليات التجيميلية الناجحة .

وأحدث نقلة نوعية في عمليات تجميل الأنف بالتخدير الموضعي وكذلك التخدير العام وعمليات قص الأجفان ونحت الجسم وشد الوجه وتجميل الوجه والرقبة

وحصل هاني الماضي على مرتبة أفضل طبيب تجميل في الشرق الأوسط بعد نجاحه في آلاف العمليات الناجحة ويعتبر افضل طبيب تجميل في العراق، وذلك وفق شهادة خبراء في مجال التجميل من العراق والعالم، الذي أثنوا على زميلهم لما حققه من نتائج مذهلة في مجال التجميل على مستوى العراق.

مقالات مشابهة

  • أرخص 5 مصايف قبل انتهاء الإجازة.. «فسحة على قد الإيد»
  • هذه هي الفحوصات الطبية التي تكشف الإصابة بجدري القردة
  • هل يمكن علاج تصلب الشرايين؟
  • وزير الثقافة في مناسبة عيد رقاد السيّدة العذراء: ستبقى العنوان الذي يجمعنا مسلمين ومسيحيين
  • ما هي أسباب النوبات القلبية والسكتات الدماغية؟ وهل يمكن علاج تصلب الشرايين؟
  •  أول تعليق من ياسر جلال على تقديم السيرة الذاتية لرشدي أباظة
  • أحدث نقلة نوعية.. أول طبيب عراقي يجد حلاً لمشكلة “صعبة عالمياً”  
  • الصحة تحذر من استخدام المضادات الحيوية لعلاج التهابات الحلق.. تفاصيل
  • تدابير محدّثة لصرف حقن المضادات الحيوية المراقبة
  • حشرة روبوتية تعمل بالبكتيريا