لجريدة عمان:
2024-08-16@19:09:31 GMT

النجم روجر ووترز ورسالة الفن

تاريخ النشر: 14th, July 2024 GMT

هل يجب أن تكون للفن رسالة؟! نوقش هذا الموضوع كثيرًا؛ وقد أعاده إلى نفسي نجم الغناء البريطاني روجر ووترز، بتصريحه الذي قال فيه -تعبيرًا عن مأساة رفح- مخاطبًا الإسرائيليين:‏ «أيها الإسرائيليون، أنتم دولة فاشلة. انتهى الأمر، احزموا أمتعتكم وارحلوا. لقد حان الوقت لتفعلوا الصواب»، ودعاهم لأن يعودوا إلى أوروبا الشرقية وأمريكا، ومن حيث أتوا، ويدَعُوا الأرض لأصحابها (الفلسطينيين).

وقد انتشر المقطع انتشارًا كبيرًا وتناقله الناس عبر الواتساب.

ما فتئ ووترز يعبّر عن تضامنه القويّ مع القضية الفلسطينية، على الرغم من التهديدات التي يتعرّض لها واتهامه بـ«معاداة السامية»، نتيجة دعمه الشعب الفلسطيني، إلا أنه ثابت في موقفه ومستمر في مهاجمة الاحتلال الإسرائيلي، بسبب الإبادة الجماعية التي يرتكبها ضد الفلسطينيين، ومحاولاته تهجير سكان قطاع غزة إلى صحراء سيناء.

مواقفُ ووترز المؤيدة للقضية الفلسطينية ليست جديدة؛ فهي معروفة منذ سنوات طويلة، سبقت طوفان الأقصى، لكنها زادت قوة وصلابة بعد الطوفان، إذ تحدّث عن جرائم الاحتلال الإسرائيلي للفلسطينيين خلال مقابلة مع الصحفي الأمريكي جلين غرينوالد، جدّد فيها دعمه للنضال الفلسطيني، خاصةً ما تنفذّه حماس من مقاومة باسلة للاحتلال، مؤكدًا أنّ هذه المقاومة حقٌّ، وفقًا لاتفاقية جنيف. وفي كلّ الحفلات التي أقامها في عواصم العالم المختلفة، كان حريصًا على ارتداء الكوفية الفلسطينية، مما أثار حفيظة الإسرائيليين، ولكن الموقف الأقوى هو رفضه الغناء في الأرض المحتلة. وعندما توجّهت إليه صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية بسؤال حول عدم إحياء حفلاتٍ في «إسرائيل»، ردّ بالقول: «لا أهتّم لهم ولا أهتّم بهم، جاؤوا لحفلاتي أمْ لا، أنا لا أستطيع تغيير الناس؛ فهذه ليست وظيفتي، منذ سنواتٍ طويلةٍ أتلقّى اقتراحاتٍ بالقدوم إلى تل أبيب وإحياء حفلاتٍ بهدف إقناع الجمهور بصوابية معتقداتي وأفكاري، لكنْ ردّي كان وما زال وسيبقى، مُقاطعة إسرائيل مُستمرّةً، لأنّي أؤمن إيمانًا قاطِعًا بحُريّة الإنسان».

هل يمكن أن يُترك ووترز، أن ينال من إسرائيل، وهو بهذه الشهرة؟! ردَّ على السؤال بنفسه، عندما تحدّث مع صحيفة ألمانية عن أنّ اللوبيَّيْن الإسرائيليّ والصهيونيّ يُلاحقانه بصورةٍ شائنةٍ؛ بسبب مواقفه المؤيّدة للفلسطينيين، ويُحاوِلان من خلال حملةٍ منظمّةٍ ومُكثفةٍ إلصاق تهمة معاداة الساميّة به، وهي التهمة التي أنكرها، إذ قال إنّه «لم يكُن يومًا معاديًا للسامية ولن يكون كذلك». لكن كما نعلم فإنّ تلك التهمة تُلصق دائمًا بكلّ من يقف مع حقِّ الشعب الفلسطيني في العيش الكريم، لهذا فإنّ هناك من يحاول دائمًا إسكات ووترز وإلغاء حفلاته في العالم، مثلما حدث في ألمانيا العام الماضي. والواضح أنّ الفنان البريطاني رغم كلِّ ذلك ملتزم بمبادئه، ولن يتزحزح عنها: «إنّهم يُريدون إسكات صوتي الذي خصّصتُه من أجل العدل والمُساواة في العالم منذ كنت طفلًا، ومطالبتي الدائمة بإحقاق المساواة بين جميع بني البشر دون تفرقة بسبب العرق أوْ الدِّين أوْ الجنسيّة، ولا يمكن لنظام العزل العنصريّ في إسرائيل أنْ يمنعني. معًا سنتحرر».

المواقف الرسمية الغربية هي مواقف معادية للشعوب العربية عامةً وللقضية الفلسطينية خاصة، وهذه حقيقة لا يمكن إنكارها الآن وقد ظهرت جليًّا مع طوفان الأقصى، وليس معنى هذا أنّ الغرب لا يعدم أحرارًا؛ فمظاهراتُ الجامعات الأمريكية والغربية أظهرت أنّ هناك أناسًا أحرارًا، ظلوا سنوات مخدوعين بالإعلام الرسمي الموجّه، لكن طوفان الأقصى ووسائل التواصل الحديثة أوصلت الحقيقة للناس، فتغيّرت نظرتهم للأمر. وما يفعله النجم روجر ووترز لا يمكن أن يُقدّر بثمن، فهو يؤكد أنّ هناك أحرارًا في العالم يؤمنون بالحقّ، ولا يمكن أن ننسى أنه كان من بين 600 موسيقي وقّعوا على رسالةٍ مفتوحةٍ يطالبون فيها زملاءهم الفنانين بمقاطعة العروض في إسرائيل حتى تكون هناك (فلسطين حرة)، وأنشأوا مجموعة «موسيقيون من أجل فلسطين» وجاء في ديباجة المجموعة: «ندعوكم للانضمام إلينا باسمكم في رفض أداء الأعمال الفنية في المؤسسات الثقافية الإسرائيليّة المتواطئة، والوقوف بحزم في دعمكم للشعب الفلسطينيّ وحقّه الإنسانيّ في السيادة والحرية». وإزاء موقف كهذا ربما نتساءل أين العرب من مواقف كهذه؟ ألم نقرأ ونشاهد من يسبقون أسماءهم بألقاب الشيوخ يقفون مع الكيان الصهيوني ضد إخوانهم في الدين والعقيدة واللغة، ألم نقرأ لصحفيين عرب كانوا أكثر صهيونية من الصهاينة؟

وإذا عُدنا بذاكرتنا إلى عام 2011، فإني أذكر أني قرأتُ ترجمة لمقال كتبه روجر ووترز في صحيفة «الجارديان» البريطانية -وكانت تلك أول مرة أسمع به- ذكر فيه أنه دعي لتقديم عروض موسيقية في تل أبيب، إلا أنّ فلسطينيين من حركة تدعو إلى المقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل تواصلوا معه وشرحوا له الانتهاكات التي ترتكبها الحكومة الإسرائيلية بحقّ الفلسطينيين، وطلبوا منه المجيء إلى فلسطين كي يعاين الأمر بنفسه. وبالفعل، زار القدس وبيت لحم تحت حماية الأمم المتحدة، وشاهد بنفسه جدار الفصل العنصري، ومنذ ذلك اليوم قرر الوقوف إلى جانب الفلسطينيين، وامتنع عن إقامة حفلات في تل أبيب؛ لأنّ ذلك قد يعطي شرعية للحكومة الإسرائيلية. وتناول في مقاله مشاهداته عن سكان غزة قائلًا إنهم مسجونون فعليًّا خلف جدار الحصار الإسرائيلي غير القانوني، ووصف معاناة الأطفال الذين يعانون من نقص التغذية وانعدام الأمان، ودعا جميع المنصفين في أنحاء العالم أن يدعموا القضية الفلسطينية.

فنّانٌ بريطانيّ تجاوز الثمانين من عمره، يقف بهذه الصلابة مع القضية الفلسطينية، يقاطع ويناضل من أجل قناعاته -مع ما يتعرّض له من مضايقات- هو أفضل بكثير من بعض العرب سواء كانوا رسميين أو شيوخًا أو إعلاميين أو فنانين، فهو بذلك أعطى للفن قيمة، وهو في مجاله قد أدى دوره وواجبه الإنساني، فلا فرق بين رصاصة وكلمة صادقة وأغنية هادفة.

إنّ لسان حال الفنان البريطاني روجر ووترز هو أنّ القضية الفلسطينية ستبقى الخط الفاصل بين الحقّ والباطل، وعلى المرء أن يختار أن يكون حرًا -رغم التضحيات- لكنه يكسب نفسه، أو أن يكون ذليلًا ويدعم الباطل، لكنه بالمقابل يخسر نفسه.

زاهر المحروقي كاتب عماني مهتم بالشأن العربي ومؤلف كتاب «الطريق إلى القدس»

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: القضیة الفلسطینیة روجر ووترز لا یمکن

إقرأ أيضاً:

ميقاتي: “فرص قلقة” للدبلوماسية لمنع الحرب ووقف عدوان إسرائيل

بيروت – أكد رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، الأربعاء، إن هناك “فرص قلقة للدبلوماسية التي تتحرك لمنع الحرب ووقف العدوان الإسرائيلي” على بلاده، مشيرًا إلى جولات خارجية مكثفة بموازاة “خطورة الوضع” على أمن الشرق الأوسط.

كلام ميقاتي جاء في مستهل جلسة وزارية عقدت في مقر الحكومة لبحث خطة الطوارئ الحكومية لمواجهة أي هجوم إسرائيلي محتمل، في إطار التصعيد بين تل أبيب وحركة الفصائل اللبنانية الذي توعد بالرد على اغتيال القيادي فيه فؤاد شكر في 30 يوليو/ تموز الماضي.

وبحسب بيان نشره موقع رئاسة مجلس الوزراء اللبناني عبر موقعه الرسمي، شدد ميقاتي على تمسك حكومته “بحق لبنان بتحرير أرضه وحفظ سيادته في ظل تصاعد الحرب وازدياد التوتر وإمعان العدو الإسرائيلي بارتكاب المجازر”.

وأضاف: “بعد أكثر من 10 أشهر من الحرب على لبنان وغزة، لا نزال ندفع ثمن باهظًا من أرواح شبابنا وأهلنا وبلداتنا واقتصادنا”.

وتابع ميقاتي: “نحن مصرّون على وقف الحرب، مؤكدين موقف لبنان الواضح بالتقيد الحرفي بمضامين القرار 1701 وتنفيذ كامل بنوده ومندرجاته من قبل الجميع، لأنه المدخل إلى أي حل”.

وفي 11 أغسطس/ آب 2006، تبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع القرار رقم “1701” الذي يدعو إلى وقف كامل للعمليات القتالية بين لبنان وإسرائيل.

وحذّر ميقاتي من خطورة الوضع قائلا: “نحن أمام فرص قلقة للدبلوماسية التي تتحرك لمنع الحرب ووقف العدوان الإسرائيلي”، لافتا إلى أن “الجولات الخارجية مع رؤساء وقادة أجانب وأخوة عرب، تكثفت نظرًا لخطورة الوضع اللبناني والإقليمي وخطورته على أمن المنطقة”.

وقال: “ما يعنينا من منع الحرب ووقف إطلاق النار هو وقف الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان وغزة، وما تتركه من تدمير وتهجير وقتل، على مرأى من العالم أجمع”.

كما شدد على أن “التعنت الإسرائيلي يهدد مساعي وقف الحرب ولا يقيم وزنًا لمبادرات وسطاء الخير”.

وبوساطة قطر ومصر والولايات المتحدة تجري الفصائل الفلسطينية بغزة وإسرائيل منذ أشهر، مفاوضات غير مباشرة متعثرة، للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف الحرب على غزة.

لكن الوساطة اصطدمت مرارًا بالتعنت الإسرائيلي ورفضه أي اتفاق يضمن وقف دائم للحرب على غزة، وهو أحد شروط حركة الفصائل الفلسطينية الأساسية للتوصل لاتفاق.

كلام ميقاتي يأتي قبل يومين من موعد استئناف المفاوضات غير المباشرة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، الذي دعا إليه أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، والرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي، والأمريكي جو بايدن، في بيان ثلاثي صدر قبل أيام.

ومؤخرا، طالبت الفصائل الفلسطينية وسطاء الهدنة الـ3 بخطة تنفيذ للعرض الذي تقدم به بايدن واقترحته إسرائيل نهاية مايو/ أيار الماضي، بدلا من مفاوضات جديدة، بينما حمّل وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إسرائيل وحكومة بنيامين نتنياهو مسؤولية عرقلة الاتفاق المحتمل.

ومنذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر “الخط الأزرق” الفاصل؛ أسفر عن مئات بين قتيل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

وترهن الفصائل وقف القصف بإنهاء إسرائيل حربها على قطاع غزة بدعم أمريكي منذ 7 أكتوبر، خلّفت قرابة 132 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، في واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم.

يأتي ذلك فيما تترقب إسرائيل منذ أيام ردود فعل انتقامية من إيران والفصائل اللبنانية والفصائل الفلسطينية على اغتيال إسماعيل هنية بطهران في 31 يوليو/ تموز الماضي، والقيادي فؤاد شكر، ببيروت في اليوم السابق.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • عبد المنعم سعيد: إسرائيل ارتكبت عملا وحشيا بتدمير المدن اللبنانية عام 1982
  • «الأهلية الفلسطينية»: إسرائيل تستمر في التهجير القسري وإطلاق النار بغزة
  • فيروس جدري القردة: خطر جديد يهدد الصحة العامة
  • حمادي الوهايبي: عطيل وبعد تستحضر مسرح شكسبير على وقع مأساة غزة
  • محلل سياسي فلسطيني: الاحتلال الإسرائيلي يمارس عمليات التدمير منذ 100 عام في غزة
  • محلل سياسي: ضغوط اللوبي الإسرائيلي لا تؤثر على مواقف الاتحاد الأوروبي
  • حركة "السلام الآن": إسرائيل تقيم مستوطنة جديدة ستعزل الفلسطينيين في بيت لحم
  • آليات الاحتلال الإسرائيلي تواصل التوغل بمدينة رفح الفلسطينية
  • ميقاتي: “فرص قلقة” للدبلوماسية لمنع الحرب ووقف عدوان إسرائيل
  • هل سيكون الاقتصاد سبب سقوط نتنياهو؟