لجريدة عمان:
2024-08-16@20:46:33 GMT

أذن ترامب ومجازر خان يونس

تاريخ النشر: 14th, July 2024 GMT

Your browser does not support the audio element.

نعيش في عالم يعج بالمفارقات ويحتفي بالسلطة حتى وهي تبنى على هدم الثوابت والقيم إنسانيا واجتماعيا، لم تعد ملاحظة ازدواج المعايير قصة فردية لا يمكن التعويل عليها لاعتبارها ظاهرة، بل هي ظاهرة يعيشها العالم على مسرح الواقع اليومي؛ ظاهرة تبررها المصالح ومنافع الأقوى نفوذا وسلطة، وفي خضم تصادمات سياسية اقتصادية كبرى وتنافسات دولية لا تخفى لن يدهشنا غض العالم الغربي والشرقي النظر عن مجازر تُرتكب في حق شعب لا يملك من أمر نفسه شيئا إلا المقاومة، خصوصا حين تتابع هذه المجازر لتصير زادا يوميا لأرض مُستهدفة وشعب صامد، ولن يكون غريبا بطبيعة الحال أن يضج العالم بأكمله على رصاصة أطلقها شاب ديمقراطي على المرشح الجمهوري دونالد ترامب لتصيب أذن الرئيس الأمريكي السابق، والمرشح الأقوى حاليا لسباق الرئاسة.

مجزرتا مواصي خان يونس ومخيم الشاطئ كانتا أمس أيضا وهو اليوم ذاته الذي شهد محاولة اغتيال دونالد ترامب أثناء خطابه الانتخابي في ولاية بنسلفانيا، ورغم أن هذه المحاولة متوقعة ولو بنسبة ضئيلة جدا ضمن سياق التنافس الرئاسي المحتدم بين المتنافسين، خصوصا بعد اللقاء الأخير الذي جمع كلا من ترامب وبايدن وانتهى بخيبة أمل مناصري بايدن لصالح ترامب الذي عزز حضوره بعد هذه الجولة من سباق حملتي الانتخابات للمتنافسين، رغم كل ذلك اندهش الحضور وفريق الخدمة السرية والعالم أجمع برصاصة الشاب منفذ المحاولة الذي قُتِل بعدها مباشرة، لكن المجازر التي ترتكب في حق أسر وأفراد مدنيين آمنين ليسوا طرفا في أي صراع مسلح هي التي كان يفترض أن تصدم العالم وتثير استهجانه، مع الصمت عن المجازر انشغل العالم بين متابع ومحلل ومفند لحادثة الرصاص وأذن الرئيس وسلامته، حتى أن صديق أمريكا رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو عبّر عن صدمته لدى علمه بتعرّض الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لإطلاق نار قائلا: «لقد صُدمت أنا (وزوجتي سارة) من الهجوم الواضح على الرئيس ترامب»! ومع كل التوقعات الساذجة لنظرية المؤامرة والسيناريو المعد سلفا لرفع رصيد ترامب في سباق الرئاسة القادم، هذه التوقعات التي أغفلت نظرية الاحتمالات وحتى النسب الرياضية والاحترازات الأمنية التي لا تقبل الشك في أن الرصاصة التي أصابت أذن الرئيس السابق كانت على بعد شعرة فقط من جمجمته، بل إنه وفقا لصورة التقطها دوج ميلز من صحيفة نيويورك تايمز توضح خط رصاصة تقطع الهواء بالقرب من رأس دونالد ترامب، ربما لم يصب ترامب سوى بخدوش بسيطة، لكن الرصاص قتل أحد الحاضرين في المؤتمر الانتخابي وأصاب اثنين آخرين بجروح خطيرة، وسيتم توظيف كل هذه التداعيات لصالح حملة دونالد ترامب في سباق الرئاسة خصوصا مع الصورة التاريخية له وهو ينزف وسط فريق الحماية السرية رافعا يده كقائد منتصر، وقد كان الأقرب للفوز عموما وفقا للتوقعات دون هذه الحادثة بكل تداعياتها، لكنها ستخدم حملته الانتخابية خصوصا مع تركيز الجمهوريين قبلها على وصف دونالد ترامب بالفاشي الاستبدادي.

وبعيدا عن كل هذه السيناريوهات الوصفية وتحليل الحدث لا بد من التأكيد على تداعي وهشاشة فكرة التفوق الأمريكي خصوصا والغربي عموما في مجال الأمن والسلامة والقدرة على حفظهما، مما يستدعي المقولة المصرية الشهيرة «المتغطي بالأمريكان عريان» إذ كيف يمكن الثقة بتعهدات طرف يوهمك بحفظ أمنك وهو العاجز عن حفظ أمنه الذاتي؟ كيف أمكن لمُطلق النار العشريني تجاوز التفتيش وفريق التنظيم ثم التموضع في موقع يجعل ترامب هدفا سهلا مع وجود فريق الحماية الخاصة وادعاءات حفظ الأمن والسلامة الحكومية في تجمع كبير كهذا الذي شهدته ولاية بنسلفانيا أمس؟! وهو الاستغراب الذي صدر عن العميل الخاص لمكتب التحقيقات الفيدرالي، كيفن روجيك: إنه «من المفاجئ أن المسلح تمكن من إطلاق النار على المسرح قبل أن يقتله الحرس الرئاسي».

هذا التداعي لنظرية التفوق شهدها العالم في السابع من أكتوبر من العام الماضي حين تكشف ضعف إسرائيل أمام طوفان الأقصى وهي التي تتفاخر بدقة وكفاءة أجهزتها الأمنية والعسكرية، وقبل ما يزيد على عقدين من الزمن هجمات 11 سبتمبر بواسطة أربع طائرات نقل مدني تجارية، تقودها أربعة فرق تابعة لتنظيم القاعدة، وُجِّهت لتصطدم بأهداف محددة، نجحت ثلاث منها بينما سقطت الرابعة بعد أن استطاع ركَّاب الطائرة السيطرة عليها من يد الخاطفين لتغيير اتجاهها، ما أدَّى إلى سقوطها وانفجارها في نطاق أراضي ولاية بنسلفانيا التي تشهد حادثة محاولة الاغتيال، الأهداف الثلاثة عام 2001 لم تكن عشوائية يمكن التهاون في أمر حمايتها، بل تمثلت في برجَي مركز التجارة الدولية الواقعة في مانهاتن، ومقر وزارة الدفاع الأمريكية، المعروف باسم البنتاجون.

ختاما: لا يمكن للعنف إلا أن يُصدِّر العنف محليا وخارجيا، كما أن إهمال الأمن الوطني وكتم قنوات التنفيس المجتمعية وتهميش قضايا الشعوب سيفضي لا محالة إلى حالة من الغليان لا يمكن توقع درجة أو حدود تأثيرها مستقبلا على أمن البلاد فكريا واجتماعيا واقتصاديا، ثم بطبيعة الحال على مستقبل الأمن الخارجي المسمى تقليديا بالأمن القومي، وصولا للأمن الفكري الثقافي المؤسس لمستقبل البلاد وخطط تنميتها، ومع وجود أحزاب سياسية متباينة ومعارضة متطرفة والكثير من المشكلات الاجتماعية والسياسية لا يمكن إلا توقع العنف والصراع في حلبة يحكمها الأقوى ولا تنتصر إلا للمادة وإن كان نصرا هو الهزيمة حيث إقصاء الإنسان والتنكر للمكان.

حصة البادية أكاديمية وشاعرة عمانية

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: دونالد ترامب لا یمکن

إقرأ أيضاً:

استطلاع جديد يظهر تقدم هاريس وترامب يعد بـفوز تاريخي

أظهر استطلاع جديد للرأي أن المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية الأميركية كامالا هاريس تواصل الاحتفاظ بتقدمها على المرشح الجمهوري دونالد ترامب.

وحسب الاستطلاع، الذي أعدته مؤسسة "يوغوف" لاستطلاعات الرأي ومجلة إيكونوميست ونشرت نتائجه أمس الأربعاء، فقد حصلت هاريس على دعم 46% من الناخبين المسجلين، في حين دعم 44% من الناخبين الرئيس السابق والمرشح الجمهوري دونالد ترامب.

وأجري الاستطلاع بين 11 و13 أغسطس/آب الجاري. وكان استطلاع للرأي أعدته المؤسستان ذاتهما بين الرابع والسادس من الشهر الحالي أظهر أن هاريس حظيت بدعم 45% من الناخبين، بالمقابل دعم 43% منهم ترامب.

في غضون ذلك، أظهر استطلاع للرأي لوكالة أسوشيتد برس وجامعة شيكاغو أن 42% من الأميركيين يعتبرون أن المرشحة الديمقراطية شخصية قوية وقادرة على التغلب على مشاكل للبلاد، مقابل 35% للمرشح الجمهوري.

من جانبه، أكد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب أنه سيحقق فوزا تاريخيا في الانتخابات الرئاسية المقبلة. وشن ترامب هجوما حادا على هاريس، متهما إياها بالفشل، ومحذرا من حدوث انهيار اقتصادي في حال فوزها.

وتعهد ترامب خلال تجمع انتخابي في مدينة أشفيل بولاية كارولينا الشمالية بإلغاء الضرائب على معاشات التقاعد وتحسين الأوضاع المعيشية.

وقال المرشح الجمهوري إن منافسته الديمقراطية لا تفعل شيئا سوى توجيه الانتقادات، مضيفا أنها قد تكشف عن خطة اقتصادية مقتبسة من الخطة التي أعلن هو عنها.

والسبت الماضي، أظهرت استطلاعات جديدة للرأي تقدّم المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس على منافسها الجمهوري دونالد ترامب في 3 ولايات توصف بالحاسمة في تحديد نتيجة الانتخابات الرئاسية الأميركية، وهي ميشيغان وبنسلفانيا وويسكونسن.

مقالات مشابهة

  • ترامب لنتنياهو: "حقق النصر بسرعة.. لأن القتل يجب أن يتوقف"
  • دونالد ترامب: سأعيد المهاجرين غير الشرعيين إلى بلادهم
  • استطلاع جديد يظهر تقدم هاريس وترامب يعد بـفوز تاريخي
  • نتانياهو ينفي التحدث مع ترامب بشأن مفاوضات غزة
  • نتنياهو ينفي التحدث مع ترامب بشأن مفاوضات غزة
  • هاريس تستعد لظهور مهم مع بايدن الذي يبحث عن عمل
  • «ترامب» يجري اتصالا مع «نتنياهو».. وهذا ماتمت مناقشته!
  • استطلاعات الرأي تخدم كامالا هاريس و«توتر» دونالد ترامب
  • العالم على موعد مع خسوف جزئي للقمر بهذا الوقت.. ترقبوا الظاهرة
  • الملاكمة الجزائرية إيمان خليف تقاضي ماسك وترامب