لجريدة عمان:
2024-08-16@19:15:51 GMT

سافرتوا؟

تاريخ النشر: 14th, July 2024 GMT

سؤال أصبح يبادرك به الناس عند لقائك، ويستقبل به أطفالنا عند العودة للمدارس، بعد أن أصبح السفر في الصيف عادة يلجأ إليها من لديه القدرة على السفر، ومن لا يملك القدرة على حدّ سواء، بعد أن تحول السفر إلى أداة تباهٍ اجتماعي عند البعض، وموضوع دسم للاستعراض على شبكات التواصل الاجتماعي، وسبب للأسف لخلافات أسرية، وضائقات مالية.

قبل عقود قليلة مضت لم يكن السفر للسياحة متاحًا سوى للمقتدرين عليه، أو لأسباب أخرى غير السياحة وللضرورة القصوى، لكن سهولة السفر اليوم، وكثرة الخيارات، وتعدّد الوجهات، وكثرة خطوط الطيران، وبطاقات الائتمان، والقروض الشخصية الميسرة جعلته متاحًا للجميع، من يملك المال ومن لا يملكه.

لكل طبعًا أسبابه، لكن هل من الحكمة أن أسافر على حساب غيري؟! وبأموال لا أملكها؟! هذا هو السؤال!! الذي نحتاج لطرحه على أنفسنا قبل الشروع في التخطيط للسفر، خاصة وأن الخيارات باتت متاحة في سلطنة عمان فيما يتعلق بمنحك تجربة تغيير، ذلك أن التغيير هو واحد من أهم أسباب السفر عند البعض، هذا التغيير تتيحه السياحة الداخلية، التي باتت تقدم تجارب متنوعة لذوي الدخول المحدودة، دون الحاجة لصرف مبالغ طائلة لا طاقة لرب الأسرة بها.

رحلة يومية بدون مبيت تقضي العائلة فيها وقتًا ممتعا معًا، يعودون فيها بنهاية اليوم إلى منزلهم، تترك أثرًا إيجابيًا على أفرادها، أحيانًا أكثر من رحلة تأخذها العائلة في ظروف ضاغطة بسبب ضيق ذات اليد، يجد فيها الشخص نفسه عاجزًا عن تقديم التجربة التي كان أفراد العائلة قد تصوروها، ففي النهاية نحن نقوم بهذه الأنشطة أيًّا كانت من أجل صنع ذكريات جميلة تبقى لأفراد العائلة.

لكن إن كان ولا بد فالتخطيط المسبق للرحلة يمكن أن يقلل كثيرًا من الضغط المالي والنفسي على الأسر، خاصة وأنه اليوم مع التقنية أصبح من الممكن حجز التذاكر والفنادق قبل الموعد بشهور، وتتيح التطبيقات اختيار أفضل أسعار للفنادق والتذاكر، كما أصبحت اليوم الوجهات السياحية متعددة بشكل كبير جدًا يتيح للمرء اختيار الوجهة التي تتوافق مع ميزانيته الشهرية، بل أصبح بإمكانه تخطيط رحلته بكل تفاصيلها من خلال تطبيقات الذكاء الصناعي، الأمر الذي يجعله ليس مضطرًا للسفر بأموال لا يملكها، فيمنح أسرته تجربة جميلة لا يكون ثمنها قلقًا وتلف أعصاب لشهور بعدها.

حمدة الشامسية كاتبة عمانية في القضايا الاجتماعية

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

هيئة الطيران المدني تستعرض أوضاع وكالات السفر باليمن

الوحدة نيوز/ استعرض اجتماع بهيئة الطيران المدني والأرصاد اليوم، برئاسة مدير النقل الجوي الدكتور مازن غانم، الرؤية الموحدة لتنظيم عمل وكالات السفر في اليمن.

وناقش الاجتماع الذي ضم القائم بأعمال رئيس الاتحاد اليمني للسياحة محمد بازع، ورئيس قطاع السفر بالاتحاد أنور الأشطل، أوضاع وكالات ومكاتب السفر والصعوبات التي تواجهها وسبل حلها وتطوير أعمالها بما يسهم في تقديم خدمات متميزة للمسافرين.

وتطرق إلى الخطوات التي قامت بها هيئة الطيران المدني والأرصاد لتنظيم سوق السفر بما يسهم في تطويره.

وخلال الاجتماع كرم القائم بأعمال رئيس الاتحاد اليمني للسياحة ورئيس قطاع السفر بالاتحاد، مدير النقل الجوي بالهيئة بشهادة تقدير ودرع الاتحاد نظير جهوده في تنظيم سوق السفر وتطويره.

مقالات مشابهة

  • «قصور الثقافة» تستكمل توثيق مسار العائلة المقدسة ببعثة ميدانية لأسيوط
  • مصر وقطر وأمريكا: الطريق أصبح ممهدا لوقف إطلاق النار في غزة
  • تقاوم الاختفاء.. البطاقات البريدية خزانة السفر والخبرات
  • الطريق أصبح ممهداً.. بيان ثلاثي مشترك بين مصر وقطر وأمريكا بشأن مفاوضات غزة
  • المانيا تحذر طالبي اللجوء من السفر الى اوطانهم
  • سيجورنيه بعد هوكشتاين والمصري اليوم تحرك ديبلوماسي مكثف على إيقاع اجتماعات الدوحة
  • السفر إلى فرنسا أو الترحال بين العمران والتاريخ والخزامى
  • هيئة الطيران المدني تستعرض أوضاع وكالات السفر باليمن
  • استشاري علاقات أسرية: لا يجب تعميم مشاكل أسرة واحدة على جميع العائلات
  • كيف تعدّ لرحلة إلى النرويج لشخصين