أجرى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية والرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان، الأحد، مباحثات تناولت تطورات "حرب الإبادة" الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة للشهر العاشر.

نص بيان حركة حماس كما وصل وكالة سوا الإخبارية

خلال اتصال هاتفي مع رئيس حركة حماس 
الرئيس الإيراني: لن نترك الشعب الفلسطيني وحيداً في هذه الظروف الصعبة

هاتف الأخ المجاهد إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اليوم الأحد فخامة رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية مسعود بزشكيان، حيث بحثا التطورات السياسية والميدانية المتعلقة بحرب الإبادة التي يشنها الاحتلال على قطاع غزة ومجمل التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

 وجدد رئيس الحركة تهنئته للرئيس الإيراني بانتخابه رئيسا للجمهورية في انتخابات عبّر فيها الشعب الإيراني عن قيمه الديموقراطية والشورية بأجمل صورة.  
واستعرض هنية ما يقوم به الاحتلال من مجازر بشعة تستهدف المدنيين، ومنها مجزرتا خانيونس والشاطئ يوم أمس، متذرعا بادعاءات كاذبة استهداف قادة المقاومة؛ مشيراً إلى أن هذه المجازر جاءت بالرغم من الموقف الإيجابي لحركة حماس وفصائل المقاومة من مفاوضات وقف إطلاق النار، غير أن نتنياهو وضع خلال تصريحاته الأخيرة شروطاً جديدة لم ترد في نصوص المقترحات المتبادلة عبر الوسطاء؛ بما يؤكد أن نتنياهو يرغب باستمرار وتصعيد العدوان، وليس التوصل إلى اتفاق.

وعبّر رئيس الحركة عن تقديره لمواقف الجمهورية الإسلامية من فلسطين والمقاومة ودعمها لقضيتنا على مختلف المستويات، معبرا عن تطلعه لممارسة المزيد من الجهود السياسية والدبلوماسية للدفع باتجاه تحقيق وقف العدوان على شعبنا.  

من جانبه؛ عبّر الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان عن إدانته بأشد العبارات للهجوم الوحشي الذي شنه الاحتلال على تجمع النازحين في منطقة المواصي، معتبراً أن هذه الجريمة المروعة تدل على رغبة الكيان باستمرار الإبادة الجماعية، وكسر إرادة المقاومة، وسوف يفشل في ذلك. 

وأكد أن الجمهورية الإسلامية لن تترك الشعب الفلسطيني وحيدا في هذه الظروف الصعبة، مشدداً على أن حكومته ستضع على رأس أولوياتها القضية الفلسطينية باعتبارها القضية المحورية للعالم الإسلامي.

وقال: "نبذل قصارى جهدنا للعمل على وقف الحرب ووقف الإبادة الجماعية، مشددا على أن الخطوة طويلة الأمد المطلوبة هي إنهاء الاحتلال، وأن يحصل الشعب الفلسطيني على حقوقه كاملة.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

عشرات المؤثرين اليهود في أمريكا يحثون نتنياهو على إتمام الصفقة

وقعت أكثر من 100 شخصية يهودية بارزة في الولايات المتحدة، رسالة مفتوحة إلى رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، يدعونه فيها للتوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى الإسرى.

وأشارت صحف عبرية، إلى أن الشخصيات تشمل حاخامات ومنشدين دينيين يهود، وشخصيات مؤثرة في المجتمع اليهودي الأمريكي، وقالوا في رسالتهم: "إن كل يوم يحتجز فيه الرهائن في غزة هو يوم يتلاشى فيه الأمل، حان الوقت لإعادة هذا الأمل إلى الضوء الكامل، وإعادة الرهائن إلى عائلاتهم والشعب اليهودي بأسره من خلال إتمام هذه الصفقة".

وكان موقع "أكسيوس" نقل عن مصدر أمريكي، قوله إن المرشح الجمهوري دونالد ترامب، هاتف رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، وكان "الهدف من المكالمة، تشجيع نتنياهو على قبول الاتفاق، لكنه قال إنه لا يعرف ما إذا كان هذا هو ما قاله الرئيس السابق لنتنياهو بالفعل"

وكان نتنياهو اجتمع مع ترامب خلال زيارة أجراها إلى الولايات المتحدة أواخر الشهر الماضي، ألقى خلالها كلمة أمام الكونغرس الأمريكي والتقى بالرئيس جو بايدن ونائبته هاريس المرشحة الديمقراطية في الانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الثاني /نوفمبر القادم.

ومن المقرر استئناف مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى في وقت ما اليوم الخميس عقب دعوة وجهتها دول الوساطة وهي الولايات المتحدة ومصر وقطر، بهدف التوصل إلى اتفاق على وجه السرعة "وعدم إضاعة الوقت وبدء تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى دون أي تأجيل من قبل أي طرف".



وتأتي الجولة الجديدة من المفاوضات في وقت تسود فيه حالة من الترقب في الأوساط الإسرائيلية، على وقع التوقعات باقتراب رد محتمل من إيران وحزب الله عقب اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية في طهران، والقيادي العسكري البارز في الحزب اللبناني فؤاد شكر في ضاحية بيروت الجنوبية.

وعلى مدار أشهر وأمام التعنّت الإسرائيلي بغطاء أمريكي، لم تنجح جهود الوساطة بالتوصل إلى اتفاق، حيث أعيقت على خلفية رفض رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، الاستجابة لمطالب حركة حماس بوقف الحرب بشكل كامل.

ولليوم الـ315 على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة، ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية ومراكز الإيواء.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الوحشي المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ39 ألف شهيد، وأكثر من 91 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

مقالات مشابهة

  • قيادي في حماس: إسرائيل افشلت اتفاق الدوحة ولا يوجد أي تقدم بالمحادثات
  • مع انطلاق محادثات الدوحة.. غانتس يدعو نتنياهو لقبول اتفاق يعيد الأسرى من غزة
  • نتنياهو يتمسك بـ 4 شروط قد تفشل مفاوضات الدوحة
  • 4 مطالب لنتنياهو تهدد بفشل اجتماع الدوحة
  • محللون: حكومة الاحتلال تتخذ من المفاوضات غطاء لاستمرار جرائم الإبادة بغزة
  • عشرات المؤثرين اليهود في أمريكا يحثون نتنياهو على إتمام الصفقة
  • تفاصيل اجتماع الفصائل الفلسطينية "حماس والمجاهدين والأحرار" حول المفاوضات
  • تحركات أمريكية لتلافي الرد الإيراني وترقب اتفاق غزة (تفاصيل)
  • المرشد الإيراني: الاحتلال يسعى لخلق حالة من الخوف.. ودفعنا للوراء عبر الحرب النفسية
  • عاجل| إعلام إسرائيلي: التقديرات تشير إلى أن الهجوم الإيراني قد يكون الليلة أو غدا