الثورة نت../

أكدت اعترافات عناصر خلية التجسس الأمريكية الإسرائيلية، أن الدراسات والمسوحات الواسعة تعد من أبرز الأنشطة والوسائل التي استخدمها العدو الأمريكي لاستهدف اليمن وخدمة أهدافه الاستخباراتية.

وأقر الجاسوس عبد المعين عزان في الاعترافات التي نشرتها الأجهزة الأمنية اليوم، بالأنشطة الاستخباراتية التي قام بها مع شركة “لابس” في اليمن.

وقال” من الأنشطة الاستخباراتية التي قمنا بها في شركة “لابس” في اليمن كان إعداد الدراسات والمسوحات الواسعة والشاملة عن المجتمع اليمني، وأحد أبرز هذه الدراسات كانت متعلقة بالعادات الغذائية للأم والطفل في الألف اليوم الأولى ونفذت بتمويل من منظمة اليونيسف وشريك منفذ كان المركز اليمني لقياس الرأي.

ولفت الجاسوس عزان إلى أن الدراسة استهدفت المحافظات اليمنية كلها، وكانت على أساس أنها تعمل استبيانات وأسئلة متعلقة بالعادات الغذائية للمرأة والطفل بما يخدم هدف المشروع والبرنامج، ولكن الدراسة توسعت، بينما الجانب الخفي والمخابراتي في الموضوع أن الدراسة كانت أوسع من ذلك بكثير، وجمعت معلومات واسعة وشاملة سياسية واقتصادية واجتماعية وغيرها.

وأضاف” على سبيل المثال عندما ما كان هناك أسرة مبحوثة يتم الوصول لها وعمل البحث والاستبيان عندها، وكانت الدراسة تطرح أسئلة حول كم عدد سكان الأسرة وكم عدد الرجال بالمقارنة إلى عدد النساء، هل هناك نساء عانسات أو متزوجات، ومستوى دخل الأسر والمستوى التعليمي لأفرادها وكم عدد الشباب الموجودين وما هي الأنشطة التي يعملون فيها والأعمال والحرف التي يمارسونها”.

ولفت الجاسوس عزان، إلى أن الدراسة كانت تستهدف المنطقة نفسها أيضا من خلال جمع معلومات حول النشاط التجاري لأبناء المنطقة، وكم عدد الأطفال مقارنة بعدد كبار السن، والأنشطة والمنتجات الزراعية لأبناء المنطقة وغيرها من التفاصيل الكثيرة.

وأكد أن لابس كشركة استخباراتية كانت تقوم بإرسال هذه المعلومات بدرجة أساسية للمخابرات الأمريكية، وكانت تستفيد منها أيضاً لأي أعمال مخابراتية، وأي أعمال تهدف من خلالها إلى التأثير على الرأي العام وعلى المواطن اليمني وعلى تغيير قناعاته.

فيما أشار الجاسوس عبد المعين عزان، أنه مع بداية العام 2018 بدأ العمل في منظمة دار السلام وهي منظمة محلية، ومن الخطوات الأولى التي قام بها كمدير تنفيذي وقتها للمنظمة هو التواصل مع منظمتين دوليتين كان لهما ارتباطات مع المخابرات المركزية الأمريكية، إحدى المنظمات تسمى المجلس الدبلوماسي لحوار الأديان والثانية منظمة “تانين باوم”.

ولفت إلى أن سيدة تدعى “جاكي تشارلي” طلبت منه في مناسبات مختلفة عمل تحليلين أحدهما عن الوضع في اليمن والنزاعات في اليمن وعن ارتباط مشاكل أزمة أو شحة المياه كما يسموها في اليمن بالنزاعات.

وأشار إلى أن الدراسة الثانية كان لها علاقة بالوضع الذي كان سائد وقتها وحل النزاع الواسع الكبير والصراع والحرب في اليمن وعما إذا كان هناك أي خلفيات طائفية ومدى تأثير الخلفيات الطائفية في النزاع الحاصل في اليمن.. مبينا أنه كتب تحليلات وتقارير عن الموضوعين وأرسلهما لجاكي تشارلي في منظمة تانين باوم.

وذكر الجاسوس عزان أن منظمة “تانين باوم” رتبت للقاء بمسؤولين وسفراء ودبلوماسيين أمريكيين كانوا يعملون في جمعية تدعى لجنة العلاقات الخارجية الأمريكية، لكنها جمعية تضم السفراء الأمريكان ولها تأثير داخل أمريكا، وعلى أساس أن الهدف من هؤلاء الناس أن دار السلام كانت ستحصل على تمويل، ولكن لم يتم أي تمويل من هذه المنظمات وإنما عقدنا اتصالين معهم في مناسبتين مختلفتين.

وقال” كان اهتمامهم بالدرجة الأساسية حول موضوع هل ما زالت دار السلام نشطة ولديها قاعدة بيانات ومقدرة على التواصل مع الأشخاص في قاعدة البيانات التي كانت دار السلام قد أنشأتها من سابق لرجال الدين ورجال القبائل ومشايخ القبائل والأكاديميين والمثقفين المعنيين وعن مقدرتها على الدفع مثلا بعملية السلام”.

ولفت الجاسوس عزان إلى أنه كان هناك وعد أنه بناء على ذلك سيكون هناك مشروع وتعاون، مبينا أنه كان يحضر هذه الاتصالات سفراء أمريكيين سابقين منهم السفير فايرستاين والسفير ستيفن سيش.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: أن الدراسة دار السلام فی الیمن إلى أن

إقرأ أيضاً:

عاجل - هيئة البث الإسرائيلية: محادثات الدوحة كانت إيجابية

قالت هيئة البث الإسرائيلية عن مصادر مطلعة، إن محادثات الدوحة كانت إيجابية لكن لا يوجد اختراق حاليا.

وأكدت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، أن الفريق الإسرائيلي غادر الدوحة وهو متفائل ويتحدث عن محادثات جيدة وبناءة تحقق فيها تقدم.

بلينكن يزور إسرائيل غدا

وقالت الخارجية الأمريكية، إن زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى إسرائيل، ستحمل رسالة ضرورية على الحاجة الملحة لتجنب التصعيد في المنطقة أو تقويض إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار.

وأعلنت الخارجية الأمريكية، توجه أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، إلى إسرائيل غدا لمواصلة جهود التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

وأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم، أن التوصل لاتفاق حول وقف إطلاق النار بغزة بات قريبا للغاية، قائلًا: "التوصل إلى اتفاق حول هدنة في غزة أقرب من أي وقت مضى".

عاجل - "يديعوت أحرونوت": الفريق الإسرائيلي غادر الدوحة وهو متفائل ويتحدث عن محادثات جيدة وبناءة "بلينكن يزور إسرائيل".. تحرك عاجل من أمريكا بشأن اتفاق وقف الحرب في غزة عاجل - "نتنياهو" يحرج أمريكا بشأن اتفاق وقف إطلاق النار عاجل - هل تنتهي الحرب في غزة؟.. بيان مصر وقطر وأمريكا يكشف عن التفاصيل بايدن يؤكد قرب التوصل لاتفاق في غزة

وأضاف بايدن على هامش احتفال في المكتب البيضاوي: "لم نتوصل بعد إلى اتفاق"، لكنه أشار إلى أن بلوغ تسوية بات أكثر قربا "مما كان عليه الوضع قبل ثلاثة أيام".

من جانبه، قال مسؤول في حركة حماس لوكالة رويترز: "الإدارة الأمريكية تحاول خلق أجواء كاذبة وليست لديها نية لوقف الحرب".

في المقابل نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن مسؤول أمني إسرائيلي قوله: "إسرائيل تسلمت المقترح الأمريكي وهو غير مقبول تماما بالنسبة لنتنياهو (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو)"

وأصدر مكتب نتنياهو بيانا قال فيه إن المبادئ الأساسية لإسرائيل معروفة للوسطاء وللولايات المتحدة.

وأضاف: "تأمل إسرائيل أن تؤدي ضغوط الوسطاء إلى دفع حماس إلى قبول مبادئ 27 مايو، حتى يمكن تنفيذ تفاصيل الاتفاق".

وكانت كل من الولايات المتحدة ومصر وقطر قد أصدروا بيانا مشتركا، الجمعة، بشأن مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة والإفراج عن الرهائن.

وقال البيان إن المحادثات كانت بناءة وجادة وجرت في أجواء إيجابية وقدمت فيها الولايات المتحدة بدعم من قطر ومصر اقتراحا يقلص الفجوات بين الطرفين (إسرائيل وحركة حماس).

وأوضح البيان: "على مدى الـ48 ساعة الماضية في الدوحة، انخرط كبار المسؤولين من حكوماتنا في محادثات مكثفة كوسطاء بهدف إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن والمحتجزين. كانت هذه المحادثات جادة وبناءة وأُجريت في أجواء إيجابية".

وأضاف البيان: "في وقت سابق اليوم في الدوحة، قدمت الولايات المتحدة الأميركية بدعم من دولة قطر وجمهورية مصر العربية لكلا الطرفين اقتراحا يقلص الفجوات بين الطرفين ويتوافق مع المبادئ التي وضعها الرئيس بايدن (الرئيس الأمريكي جو بايدن) في 31 مايو 2024 وقرار مجلس الأمن رقم 2735".

وتابع: "يبني هذا الاقتراح على نقاط الاتفاق التي تحققت خلال الأسبوع الماضي، ويسد الفجوات المتبقية بالطريقة التي تسمح بالتنفيذ السريع للاتفاق".

ولفت البيان إلى أنه: "ستواصل الفرق الفنية العمل خلال الأيام المقبلة على تفاصيل التنفيذ، بما في ذلك الترتيبات لتنفيذ الجزئيات الإنسانية الشاملة للاتفاق، بالإضافة إلى الجزئيات المتعلقة بالرهائن والمحتجزين".

وأردف: "سيجتمع كبار المسؤولين من حكوماتنا مرة أخرى في القاهرة قبل نهاية الأسبوع المقبل آملين التوصل إلى اتفاق وفقًا للشروط المطروحة اليوم".

مقالات مشابهة

  • عاجل - هيئة البث الإسرائيلية: محادثات الدوحة كانت إيجابية
  • عبد المنعم سعيد: إسرائيل ارتكبت عملا وحشيا بتدمير المدن اللبنانية عام 1982
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير محطة تحكم أرضية للحوثيين في اليمن
  • الجيش الأمريكي يعلن تدميره محطة تحكم تابعة للحوثيين
  • شروط الالتحاق ببرنامج الدراسات العليا المهنية PPP في جامعة حلوان
  • منظمة حقوقية تدعو الشيوخ الأمريكي لرفض تزويد إسرائيل بأسلحة جديدة
  • لندن.. التحقيق مع منظمة إغاثة أرسلت أموال إلى اليمن
  • جماعة الحوثي ترحب بموقف كوبا الرافض للقصف الأمريكي على اليمن
  • بريطانيا تحقق مع منظمة إغاثة أرسلت أموال إلى اليمن
  • المجلس الانتقالي يهدد الحكومة ويتوعد أنشطة الأحزاب السياسية جنوبي اليمن