بغداد اليوم - بغداد

اعلنت محافظة بغداد، اليوم الاحد (14 تموز 2024)، تعطيل الدوام الرسمي يوم الثلاثاء المقبل بمناسبة التاسع من محرم لديوان محافظة بغداد والدوائر المرتبطة بها، فيما أثير سؤال متجدد عن الدوائر المشمولة بهذه العطلة.

وقالت محافظة بغداد في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إنه "بناءً على قرار مجلس محافظة بغداد، يعلن محافظ بغداد عبد المطلب العلوي يوم الثلاثاء الموافق 16 /7 / 2024 التاسع من شهر محرم الحرام عطلة رسمية في ديوان محافظة بغداد والدوائر التابعة لها".

ويشمل ديوان محافظة بغداد والدوائر التابعة له، هي الدوائر البلدية اي مديريات بلديات محافظة بغداد ومديريات ماء ومجاري بغداد، فضلا عن ديوان المحافظة.

اما المؤسسات الصحية وجميع المؤسسات المرتبطة بوزارات فلا تشملهم العطلة، حيث ان عطلتهم تكون مركزية تصدر من الامانة العامة لمجلس الوزراء.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: محافظة بغداد

إقرأ أيضاً:

في حدث جوي نادر … ماهي عفاريت البرق الحمراء التي شوهدت في سماء فرنسا؟

#سواليف

شهدت سماء جنوب #فرنسا في 14 أغسطس 2024، #ظاهرة_نادرة ومثيرة تُعرف بـ” #العفاريت_الحمراء” (Red Sprites)، حيث ظهرت ومضات مضيئة في الغلاف الجوي العلوي فوق #عاصفة_رعدية قوية.

ما هي العفاريت الحمراء؟

العفاريت الحمراء هي نوع من الأحداث المضيئة العابرة (Transient Luminous Events – TLEs)، وهي تحدث نتيجة تفريغ كهربائي في الغلاف الجوي العلوي، تحديداً في طبقة الميزوسفير (الطبقة الوسطى) التي تقع على ارتفاع يتراوح بين 50 و90 كم فوق سطح الأرض. هذه الظاهرة تحدث غالباً فوق السحب الرعدية الكبيرة وتستمر لجزء صغير من الثانية، وتُظهر ومضات ذات لون أحمر مائل إلى الوردي، تمتد إلى الأعلى مثل الشعيرات.

تتولد العفاريت الحمراء عادةً نتيجة تفريغ كهربائي في الغلاف الجوي بعد البرق، حيث يتسبب هذا التفريغ في اختلال الشحنة الكهربائية في الغلاف الجوي العلوي، مما يؤدي إلى توليد الحقول الكهربائية القوية التي تُحدث هذه الومضات.

مقالات ذات صلة يعود إلى 1403 أعوام.. اكتشاف أقدم نبات بحري 2024/08/15 العفاريت الحمراء وعلاقتها بالرعد والبرق

البرق الذي يحدث في العواصف الرعدية يرسل موجات كهرومغناطيسية قوية تصل إلى الغلاف الجوي العلوي، حيث يتفاعل مع الإلكترونات والجسيمات المشحونة هناك. يؤدي هذا التفاعل إلى تفريغ كهربائي سريع يتسبب في ظهور العفاريت الحمراء. وعلى الرغم من أنها تُرى بشكل نادر، إلا أن العفاريت الحمراء أصبحت محط اهتمام العلماء لدراسة الظواهر الكهربائية في الغلاف الجوي.

تفسير علمي لظاهرة العفاريت الحمراء

بحسب دراسة منشورة في مجلة Nature Communications، تعتبر العفاريت الحمراء جزءًا من نظام التفريغ الكهربائي المتكامل بين السحب الرعدية والغلاف الجوي العلوي. وتتطلب العواصف الرعدية ذات الشدة العالية والارتفاعات الكبيرة لتوليد هذه الظاهرة، حيث يمكن أن تساعد الظروف الجوية في تحديد متى وأين قد تظهر.

وتُعَدّ هذه الظاهرة ذات أهمية كبيرة لدراسة التفاعلات بين الغلاف الجوي العلوي والسفلي، خاصةً في سياق فهم التأثيرات المناخية والجوية الكبرى، حيث تمثل العفاريت الحمراء جانباً من جوانب النظام الكهربائي للأرض الذي يتفاعل مع الفضاء الخارجي.

مقالات مشابهة

  • الإطاحة بشبكة لتجارة المخدرات في النجف
  • الوجود الأمريكي سيستمر.. قراءة أمنية: العراق يمثل ساحة لتصفية الحسابات بين الخصوم- عاجل
  • الوجود الأمريكي سيستمر.. قراءة أمنية: العراق يمثل ساحة تصفية الحسابات بين الخصوم- عاجل
  • بالوثيقة.. البرلمان يصوت على قرار بزيادة رواتب ومخصصات أعضائه- عاجل
  • مجلس بغداد يكشف عن موعد انهاء ملف المولدات الاهلية
  • في حدث جوي نادر … ماهي عفاريت البرق الحمراء التي شوهدت في سماء فرنسا؟
  • القبض على 19 اجنبياً مخالفاً لشروط الإقامة في كربلاء
  • انجاز 570 شكوى ضد المخالفين من منتسبي وزارة الداخلية خلال الشهر الماضي
  • انجاز570 شكوى مقدمة من المواطنين ضد المخالفين من منتسبي وزارة الداخلية خلال(محرم)
  • أسعار اللحوم اليوم الثلاثاء 14-8-2024 في الأسواق