قال رئيس هيئة أركان الاحتلال الإسرائيلي، هرتسي هاليفي: إن الاتفاق على عودة الأسرى الإسرائيليين من قطاع غزة هو "ضرورة أخلاقية ملحة لإنقاذ الأرواح"، مضيفا أن محاولة اغتيال قائد كتائب القسام، محمد الضيف، جزء من الضغط العسكري الذي يهدف إلى تفكيك حماس.

واعتبر هاليفي في بيان أدلى به في قاعدة "بالماخيم" أن محاولة الاغتيال وتفكيك حماس عوامل مهمة جدا مهمة لـ "تهيئة الظروف لاتفاق عودة المختطفين".



وأضاف أن "الجيش الإسرائيلي يمارس كل الضغوط اللازمة لخلق أفضل الظروف لمثل هذا الاتفاق، ويعرف كيفية الالتزام بأي اتفاق يوافق عليه المستوى السياسي، حتى بعد وقف إطلاق النار".


وأشار هاليفي إلى أنه "لا يزال من السابق لأوانه معرفة ما إذا كان الضيف قد قُتل بالفعل في الهجوم الذي وقع غرب خانيونس، قائلا: "نحن مصممون على مواصلة ملاحقة كبار مسؤولي حماس الذين خططوا ونفذوا أحداث 7 أكتوبر".

הצהרת הרמטכ״ל, רב-אלוף הרצי הלוי: pic.twitter.com/DLiNSLo2E4 — דובר צה״ל דניאל הגרי - Daniel Hagari (@IDFSpokesperson) July 14, 2024
وزعم أن جيش الاحتلال لن يتوقف عن العمل على "تحرير المختطفين الذين تمر عليهم الساعة بصعوبة كبيرة، ولن نتخلى عن مواصلة مهاجمة حماس حتى تحقيق هذا الهدف، وبالطبع لن نستسلم".

وذكر إن الجيش "يحقق اليوم في الظروف التي أدت إلى المجزرة، وأن هذه عملية ضرورية حتى نتمكن من التعلم والتصحيح وقبل كل شيء ضمان العودة الآمنة لسكان الجنوب إلى منازلهم، وتجديد الثقة بين الجيش الإسرائيلي ومجتمعات المستوطنات الجنوبية". 

واعتبر أنه ليس لديه سوى التقدير الكبير للجنود في المعركة.. وفي مثل هذا القتال المعقد، ارتكبت أخطاء، واتخذت قرارات، بعضها كان مصيريا، منها نحن نتعلم وسنستمر في التعلم، ولا يمكن التصرف في مثل هذا الواقع دون ارتكاب خطأ، وكل عمل بطولي قاموا به هو عملهم، وفي كل خطأ يرتكبونه لي نصيب فيه".


وقال هليفي: "أنا أخدم في الجيش منذ ما يقرب من 40 عاما، ولم أتمسك أبدا بكرسي، لقد عبرت عن مسؤوليتي في عدة مناسبات، وعندما نكمل المهام سيأتي الوقت وسأفعل ذلك أيضا واتخذ قراراتي".

הרמטכ"ל הרצי הלוי: "אני קרוב ל-40 שנה משרת בצה"ל, לא דבקתי בכסא מעולם. את האחריות שלי ביטאתי במספר הזדמנויות. כאשר נשלים את המשימות יגיע העת ואעשה גם את ההחלטות שלי" — ישראל היום (@IsraelHayomHeb) July 14, 2024
وكشف أنه "يؤيد بشدة إجراء تحقيق شامل وعالي الجودة، وطريقة التحقيق ليست شيئا يجب أن يعلق عليه ضابط يرتدي الزي الرسمي، سيقرر المسؤولون المنتخبون، والجيش الإسرائيلي يمضي قدما بالفعل اليوم ويبدأ الدراسة وسيتبادل المعلومات".

وأشار هاليفي إلى أنه "لا يوجد أي جانب في سلوك الجيش لن نحقق فيه ونعرضه على الجمهور بقدر ما نستطيع، بما في ذلك التصورات الاستخباراتية، والتصورات العملياتية، ورد الدفاع، واتخاذ القرار في الليلة السابقة". 

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الاحتلال الإسرائيلي محمد الضيف جيش الاحتلال إسرائيل الاحتلال جيش الاحتلال محمد الضيف المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي: سنعرف كيف نبقى بمحور فيلادلفيا وسنكثف عمليتنا حتى يعود المخطوفين

أعلن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، أن الجيش سيواصل تركيز جهوده على محور فيلادلفيا، مؤكداً أن القوات ستظل في المنطقة وتكثف عملياتها حتى يتم إعادة المخطوفين. وأضاف هاليفي أن الجيش سيعمل على تطوير استراتيجيات جديدة لضمان النجاح في مهامه، بما في ذلك البحث عن سبل للخروج من الموقف الحالي بأمان. 

 

وأشار إلى أن الوضع يتطلب استمرار العمل المكثف والتنسيق مع الوحدات العسكرية المختلفة لضمان تحقيق الأهداف المحددة والحفاظ على الأمن القومي.

 

رئيس الأركان الإسرائيلي: على حماس أن تتوقع تصعيداً مستمراً في حال استمرار احتجاز الرهائن

 

صرح رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، الجنرال هرتسي هاليفي، بأن حماس يجب أن تكون على علم بأن كل يوم تستمر فيه في احتجاز الرهائن سيكون أكثر صعوبة بالنسبة لها. وأكد هاليفي أن الجيش الإسرائيلي عازم على استخدام كل الوسائل المتاحة لزيادة الضغط على حماس واستعادة الرهائن المحتجزين. 

 

وأشار إلى أن العمليات العسكرية ستتسارع في محاولة لإجبار حماس على الإفراج عن الرهائن، مؤكداً أن التصعيد العسكري سيكون جزءاً من الاستراتيجية الشاملة لتحقيق هذا الهدف. وأضاف أن القوات المسلحة الإسرائيلية ملتزمة بمواصلة جهودها حتى تتم استعادة جميع الرهائن وضمان سلامتهم.

 

وزير الدفاع الأمريكي: التزامنا بدعم أوكرانيا في مواجهة العدوان الروسي مستمر

 

أكد وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، التزام بلاده الثابت بمساعدة أوكرانيا في دفاعها ضد العدوان الروسي. خلال تصريحات صحفية، شدد أوستن على أن الولايات المتحدة ستواصل تقديم الدعم العسكري والاقتصادي اللازم لأوكرانيا لمواجهة التهديدات المستمرة من روسيا. 

 

وأشار إلى أن هذا الدعم يشمل تقديم المعدات العسكرية والتدريب، بالإضافة إلى تعزيز التعاون مع الحلفاء الأوروبيين لضمان تعزيز قدرات الدفاع الأوكرانية. وأضاف أن الولايات المتحدة عازمة على دعم أوكرانيا في تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، مشيراً إلى أهمية تعزيز التعاون الدولي لمواجهة التحديات الأمنية التي تفرضها روسيا.

 

إسبانيا تدين اقتحام بن غفير لباحات المسجد الأقصى

 

أعربت وزارة الخارجية الإسبانية عن إدانة الحكومة الإسبانية اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير رفقة مئات المستوطنين لباحات المسجد الأقصى في القدس.

 

وقالت الخارجية الإسبانية في بيان: "الحكومة الإسبانية تدين زيارة الوزير الإسرائيلي بن غفير إلى باحة المساجد وتصريحاته، فهي (تصريحات بن غفير) تشكل انتهاكا غير مقبول للوضع التاريخي الراهن للحرم القدسي الشريف. الأماكن في القدس التي يجب على إسرائيل الحفاظ عليها من خلال اتباع كافة الإجراءات اللازمة".

 

كما أدانت وزارة الخارجية الفرنسية تصرفات بن غفير واعتبرتها غير مقبولة. ووصفت وزارة الخارجية المصرية زيارة الوزير الإسرائيلي إلى الحرم القدسي بأنها انتهاك للقانون الدولي. واعتبر مفوض السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل تصريحات بن غفير في المسجد الأقصى استفزازية.

 

وكانت  مراسلتنا قد أفادت الثلاثاء، باقتحام مجموعات من اليهود المتدينين، باحات المسجد الأقصى في ذكرى "خراب الهيكل"، وهي مناسبة دينية يهودية يستغلها المتشددون للاستفزاز وانتهاك المقدسات.

 

ورافق وزير الأمن القومي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير، وزميله في حزب "عوتسما يهوديت" الوزير إسحاق فاسرلاوف، وعضو الكنيست من حزب الليكود أميت هاليفي، مقتحمي المسجد الأقصى لإحياء ذكرى "تيشا بآف" (خراب الهيكل).

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يكشف تفاصيل اغتيال محمد الضيف قائد الجناح العسكري في حركة حماس
  • حمدان يكشف مصير الضيف
  • "حماس" تفجّر مفاجأة بشأن القائد العسكري محمد الضيف
  • ‏نيويورك تايمز: الجيش الإسرائيلي أضر بشكل كبير بحماس ولكنه لن يكون قادرا أبدا على القضاء عليها بشكل تام
  • استعانت بمتسولين وباعة متجولين.. الاستخبارات الإسرائيلية تكشف كيفية اغتيال الرجل الثاني في حماس
  • وزير الدفاع البريطاني ونظيره الأمريكي يتفقان على ضرورة خفض التصعيد بالشرق الأوسط
  • هيومن رايتس ووتش تدعو حلفاء إسرائيل لتعليق المساعدات العسكرية
  • رئيس الأركان الإسرائيلي: على حماس أن تتوقع تصعيداً مستمراً حال استمرار احتجاز الرهائن
  • الجيش الإسرائيلي: سنعرف كيف نبقى بمحور فيلادلفيا وسنكثف عمليتنا حتى يعود المخطوفين
  • تقرير: عملاء متنكرون من الموساد وراء اغتيال الشخص الثاني في حماس