الجديد برس:

دعا مجلس الحراك الثوري الجنوبي في محافظة المهرة لرحيل القوات الأجنبية من المحافظات الجنوبية والخروج من الموانئ والمطارات والجزر.

وأكد رئيس المكتب السياسي لمجلس الحراك الثوري الجنوبي عبدالولي الصبيحي في كلمة خلال انطلاق فعاليات المؤتمر العام الثالث لمجلس الحراك الثوري الجنوبي بمحافظة المهرة، السبت، رفض المجلس المطلق لكل أشكال الوصاية والتبعية والاملاءات الخارجية، و المساس بالسيادة الوطنية و أي تواجد للقوات الأجنبية على أراضي الجنوب ، واعتبر التواجد الأجنبي بانه احتلال وفقا للقانون الدولي.

وحمل ما وصفه بـ”الاحتلال السعودي الإماراتي” مسؤولية الأزمات المتواصلة في الجوانب الخدماتية والمعيشية والاقتصادية والأمنية، وانهيار العملة المحلية وما ترتب عليها من تفاقم المعاناة الإنسانية في إطار مخطط لتحقيق اطماع استعمارية في الاستيلاء على موارد ومقدرات وموانئ وجزر ومطارات الجنوب بالضغط لتوقيع اتفاقيات مهينة تسلب من الجنوبيين سيادتهم الوطنية.

وأشار إلى أن تلك القوات تقوم “من خلال أدواتها تقوم بحملات مكثفة من الاعتقالات والاختطافات والقمع لقيادات الحراك الثوري في عدن والضالع وغيرها من المحافظات”، مؤكداً أن هناك عدداً منهم أصبحوا مخفيين في السجون ومغيبون ومصيرهم مجهولًا.

ودعا الصبيحي إلى إطلاق سراح كافة المعتقلين والمخفيين قسراً، والكف عن الاعتقالات والاختطافات والقمع التي ترسخ لجنوب شمولي غير تعددي نرفضه بقوة.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: الحراک الثوری

إقرأ أيضاً:

الانتقالي الجنوبي يمنع أحزاب يمنية من مزاولة أعمالها في عدن

رفضت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي اليمني، عقد أي نشاط، أو فعالية سياسية داخل أرض الجنوب، بتنظيم من أحزاب سياسية منضوية تحت شرعية حكومة عدن.

وطالبت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي المواطنين بالجنوب بالحرص واليقظة ضد تمرير نشاط سياسي لتلك الأحزاب.

عقدت الهيئة الإدارية للجمعية الوطنية، بالجنوب الأربعاء، اجتماعها الدوري، برئاسة رئيس الجمعية، القائم بأعمال رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي علي عبد الله الكثيري.


وفي السياق نفسه، جدّد المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات، رفضه مزاولة الأحزاب والمكوّنات السياسية المنضوية تحت شرعية العاصمة المؤقتة عدن (جنوب اليمن)، فيما أكد، عبر بيان صادر عن اجتماع، الأربعاء، أنه سيواصل منع الفعاليات والأنشطة الحزبية والحكومية.

وقال البيان الذي نشره الموقع الرسمي للانتقالي "نؤكد الرفض القاطع لعقد أي نشاط، أو فعالية سياسية داخل أرض الجنوب بتنظيم من أحزاب سياسية معادية لما سماها "قضية شعب الجنوب".

جاء هذا بعد نحو يومين، من منع عناصر الانتقالي إقامة فاعلية شبابية تنظمها وزارة الشباب والرياضة في العاصمة المؤقتة عدن، حيث اقتحمت عناصر الانتقالي، الاثنين الماضي، قاعة الفخامة في الشيخ عثمان، ومزقت اللوحة الرسمية لفعالية منتدى الشباب الثالث، الذي تنظمة وزارة الشباب والرياضة، وروعت الأطفال وافشلت إقامة الفعالية.

وكان المجلس الانتقالي الجنوبي، في اليمن، قد أعلن خلال عام 2020 عن إقامة الإدارة الذاتية في المناطق التي يسيطر عليها في جنوب البلاد، في تحدّ للحكومة المعترف بها دوليا، والمدعومة من السعودية، والتي أعلنت رفضها لهذا التحرك ووصفته بأنه "انسحاب تام من اتفاق الرياض".


إلى ذلك، قال المجلس، المدعوم من الإمارات، إنّ الحكومة اليمنية لم تفعل شيئا بعد اتفاق لتقاسم السطلة خاصة لتحسين الأوضاع المعيشية للمدنيين والعسكريين، ونشر المجلس الانتقالي الجنوبي قواته في عدن، وهي المقر المؤقت للحكومة المعترف بها دوليا، منذ أن أجبرها الحوثيون على الخروج من العاصمة صنعاء.

مقالات مشابهة

  • اليمن: مقتل 16 جنديًا وإصابة آخرين بهجوم إرهابي
  • الانتقالي يتهم جهات سياسية تمارس "التصعيد وخطاب تحريضي" بالوقوف خلف تفجير أبين
  • الانتقالي الجنوبي يمنع أحزابا يمنية من مزاولة أعمالها في عدن
  • الانتقالي الجنوبي يمنع أحزاب يمنية من مزاولة أعمالها في عدن
  • في إحاطة لمجلس الأمن.. “غروندبرغ” يتهم الحوثيين بممارسة القمع ضد الموظفين الأمميين والدوليين
  • “الزادمة” يوجّه باتخاذ الاستعدادات الطارئة نتيجة هطول الأمطار الغزيرة بمناطق الجنوب
  • الرئيس الكوري الجنوبي يدعو لإنشاء مجموعة عمل لتخفيف التوتر بين الكوريتين
  • 7 % زيادة بحركة الطيران الخاص في “دبي الجنوب” خلال النصف الأول
  • المجلس الانتقالي يهدد الحكومة ويتوعد أنشطة الأحزاب السياسية جنوبي اليمن
  • “سيلفي” يوثق لحظة سرقة جوال من سيدة في لندن خلال تجولها .. فيديو