بحث مجلس رؤساء الجامعات الفلسطينية خلال اجتماع عقده اليوم الأحد 14 تموز 2024، برئاسة الوزير أمجد برهم، في مقر وزارة التربية والتعليم العالي ب رام الله ، وبالربط عبر تقنية الاتصال المرئي مع قطاع غزة ، جهود الاستمرار بإغاثة التعليم العالي في قطاع غزة.

جاء ذلك، وفق بيان صادر عن الوزارة، في إطار خطة الوزارة الإسعافية لإنقاذ العملية التعليمية في مؤسسات التعليم العالي في قطاع غزة، بما في ذلك استئناف طلبة القطاع تعليمهم في المؤسسات التعليمية بالضفة الغربية وبعض الدول الشقيقة والصديقة كطلبة زائرين، وكذلك التركيز على تأمين التدريب العملي للطلبة في المساقات التي تتطلب ذلك، وتوفير عدد من المنح الدراسية لطلبة غزة، خاصةً في ظل الحرب الإسرائيلية على شعبنا ومؤسساته المُستمرة منذ تسعة أشهر.

وفي هذا السياق، أكد الوزير برهم أنَّ الوزارة تبذل كل جهد مُمكن لتأمين الدعم لمؤسسات التعليم العالي في القطاع، وهي تجري مُشاورات ومُباحثات ومتابعات حثيثة في هذا السياق، لضمان إغاثة هذه المؤسسات، بما يضمن استئناف العملية التعليمية بأفضل شكل مُمكن، خاصةً في ظل تواصل عدوان الاحتلال.

وتطرّق الوزير برهم إلى عدد من المبادرات التي من شأنها مُساعدة طلبة غزة على مُواصلة تعليمهم، وكذلك تقديم الدعم للجامعات والكليات في قطاع غزة لتمكينها من مواصلة العملية التعليمية والإيفاء بالالتزامات تجاه موظفيها.

كما تطرَّق إلى ما تمَّ تحقيقه من خطوات إيجابية على صعيد التحاق طلبة قطاع غزة بجامعات وكليات الضفة الغربية، مُشيراً إلى الخطط والمبادرات التي أعدتها الوزارة لاستئناف التعليم الوجاهي في حال توقف العدوان على قطاع غزة.

وثمن الوزير برهم صمود ومثابرة مؤسسات التعليم العالي في القطاع، التي استأنفت التعليم الإلكتروني لطلبتها رغم حرب الإبادة المُتواصلة.

وناقش مجلس رؤساء الجامعات عددا من الموضوعات والقضايا الخاصة بتطوير وتجويد مُخرجات قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، بما فيها المُحافظة على صندوق إقراض الطلبة لمُواصلة عمله المهم المُتمثل في دعم طلبة التعليم العالي في فلسطين، مع التركيز على أهمية تعزيز الجهود لاسترداد الأموال المُستحقة على المقترضين لصالح الصندوق، باعتباره صندوقا وطنيا يخدم الطلبة المحتاجين كافة.

كما ناقش المجلس فكرة عقد مؤتمر بين الجامعات الفلسطينية ونظيراتها التونسية لتعزيز التعاون المُشترك في المجالات الأكاديمية، وبارك المجلس هذا المقترح الذي من شأنه أنْ يوسِّع الآفاق أمام الجامعات في كلا البلدين الشقيقين.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: التعلیم العالی فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

رابط موقع نتيجة التنسيق 2024.. التعليم العالي لطلاب الثانوية: ترقبوا

أعلن موقع التنسيق الإلكتروني، غلق تنسيق المرحلة الأولى 2024 للقبول بالجامعات لطلاب الثانوية العامة بشعبتيها العلمية والأدبية، موجها رسالة للطلاب، مفادها: «ترقبوا إعلان نتائج المرحلة الأولى»، الذي من المقرر أن يكون خلال الساعات القليلة المقبلة، وفق ما أكدته وزارة التعليم العالي.

موقع نتيجة التنسيق 2024

يمكن الحصول على رابط موقع نتيجة التنسيق 2024، من خلال الدخول على موقع التنسيق الإلكتروني، ووفق وزارة التعليم العالي، فإنه سيجري توفير النتيجة عليه عند إعلانها رسميا، موضحة أن النتيجة ستتضمن الحد الأدنى للكليات التي اكتملت أعدادها في تنسيق المرحلة الأولى خاصة كليات الطب وطب الفم والأسنان والصيدلة.

عند إعلان نتيجة التنسيق 2024، تظهر بطاقة الترشيح للكلية شاملة جميع البيانات الخاصة بالطالب بداية من اسمه رباعيا واسم الكلية أو المعهد الذي ترشح له، ومجموعه في الثانوية العامة، إذ شددت الوزارة على ضرورة إرفاق هذه البطاقة في الأوراق المطلوبة للترشيح للكلية.

قواعد التوزيع الجغرافي

أيضاً ستتضمن نتيجة التنسيق، الكليات التي ترشح لها أوائل الثانوية العامة شواء الشعبة الأدبية أو العلمية «رياضة وعلوم»، إذ أكدت الوزارة، استثناء هؤلاء الطلاب من قواعد التوزيع الجغرافي، التي تنطبق على غير الموجودين بقائمة الأوائل، وأيضا استثنائهم من المصروفات الدراسية للكليات التي ترشحوا لها.

مقالات مشابهة

  • رابط موقع نتيجة التنسيق 2024.. التعليم العالي لطلاب الثانوية: ترقبوا
  • النزاهة تدعو لتعديل قانون التعليم العالي الأهلي
  • وزير التعليم يبحث في كربلاء تطوير البنية التحتية التعليمية
  • "التعليم" تُلزم المدارس بتزويد أولياء الأمور بالخطط التعليمية أسبوعيًا
  • اجتماع يناقش آخر مستجدات إغاثة التعليم في غزة
  • أهمية الذكاء الاصطناعي في التعليم والتدريب
  • عاجل- زيادة الحصص وزيادة أيام التدريس.. خطة وزارة التربية والتعليم لمواجهة تحديات التعليم قبل الجامعي
  • التعليم تطرح رؤية الوزارة لحل أزمات الكثافات الطلابية في الفصول (تفاصيل)
  • «التعليم العالي»: إنشاء 37 مركزا للتطوير المهني بـ29 جامعة كمرحلة أولى
  • وزارة التعليم العالي تعلن شروط تغيير التخصصات والجامعات للطلبة المبتعثين