تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد مسئول مصرفي أن البنك المركزي المصري أصدر اليوم الأحد 14 يوليو 2024، قرارا بالإفراج عن عمليات استيرادية خاصة ببعض المستلزمات الطبية المتكدسة في الموانئ.

وأشار المصدر في مكالمة تليفونية لـ"لبوابة نيوز" أن عدد الحاويات المفرج عنها 12 حاوية بقيمة 200 مليون جنيه، من إجمالي أكثر من 32 حاوية مستلزمات طبية.

مطالبة شعبة المستلزمات الطبية للمركزي بالإفراج عن العمليات الاستيرادية بنموذج (4)

جاء ذلك بعد مطالبة شعبة المستلزمات الطبية، بالافراج عن العمليات الاستيرادية بنموذج (4)، حيث أرسلت الشعبة مذكرة لحسن عبدالله محافظ البنك المركزي منذ أيام، تشرح وضع تكدس البضائع بالموانئ، والخسائر الفادحة التي تتكبدها الشركات الطبية من دفع غرامات لشركات الشحن الأجنبية بالدولار وبشكل يومي، علاوه علي نقص حاد في المستلزمات الطبية في الاسواق مما زاد من أسعارها بنسبه 100% ومنها ماسكات العمليات والأجهزة الطبية. 

ولفت المصدر، أن نموذج (4) هو أهم ورقة للمستوردين في عملية الاستيراد، وتصدره البنوك لأنه يعد بمثابة تعهد بتسديد المبالغ للمورد الأجنبي، وهو ما يمكّن المستورد من تسلُّم السلع والبضائع الخاصة به من الجمارك وعدم التعرض لاحتجاز البضائع في الجمار

ويذكر أن شعبة المستلزمات الطبية قد ارسلت مذكرة عاجلة لحسن عبدالله محافظ البنك المركزي منذ أيام، حول أزمة تكدس المستلزمات الطبية بالموانئ، وطالبته بالافراج عن العمليات الاستيرادية ووضع آلية لمنع تكرار تكدس الشحنات .

وأوضحت الشعبة في مذكرتها أن الشركات الطبية تكبدت خسائر فادحة ودفع غرامات بشكل يومي بالدولار لشركات الشحن، بسبب تكدس الحاويات بالموانئ، ونقص المخزون بالمستشفيات مما تسبب بارتفاع أسعار المستلزمات.

أجتماع غدا للشعبة لإعداد ورقة عمل برؤية قطاع المستلزمات الطبية حول ما يحتاجه من إجراءات عاجلة لحل مشكلاته

ومن جانبه أكد محمد إسماعيل عبده رئيس الشعبة العامة للمستلزمات الطبية في الغرفة التجارية في القاهرة في بيان له منذ أيام، إن الشعبة ستجتمع يوم الثلاثاء 15 يوليو الجاري لإعداد ورقة عمل برؤية قطاع المستلزمات الطبية حول ما يحتاجه القطاع من إجراءات عاجلة لحل مشكلاته، والأهم زيادة مساهمته في الناتج المحلي المصري والصادرات المصرية.

وأشار رئيس الشعبة العامة للمستلزمات الطبية  إلى أن القطاع يمتلك العديد من الفرص الاستثمارية والصناعية الكفيلة بتحقيق رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي في تعميق الصناعة المصرية والحد من الواردات وتعظيم الصادرات المصرية.

وأضاف أن اجتماع الشعبة سيناقش أيضا الأثر السلبي لما يتردد بالبنوك أنه قرار للبنك المركزي المصري بعدم الإفراج عن أي شحنات للمستلزمات الطبية إلا بعد العرض عليه، مما تسبب في تكدس شحنات المستلزمات الطبية بالموانئ المختلفة منذ 6 أسابيع حتى الآن وأدى إلى ارتفاع أسعار بعض المستلزمات الطبية خاصة الجوانتيات المعقمة المستخدمة في غرف العمليات وجوانتيات الفحص الطبي والماسكات وبعض الأجهزة الطبية الأخرى بنسب تتراوح بين 60 و100% مع نقص حاد في مخزون المستلزمات الطبية بالأسواق ولدى المستشفيات العامة ومستشفيات التأمين الطبي والمستشفيات الجامعية والمراكز الطبية المختلفة وحتى لدي هيئة الشراء الموحد، وهو أمر يهدد صحة المرضى بتلك المستشفيات والمراكز الطبية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البنك المركزي المركزي شعبة المستلزمات الطبية الجمارك البنوك البنك المركزى المصرى المستلزمات الطبية أزمة المستلزمات الطبية محمد إسماعيل عبده قطاع المستلزمات الطبية شحنات للمستلزمات الطبية المستلزمات الطبیة

إقرأ أيضاً:

أكثر من مليون جنيه.. قيمة جوائر رالي السيارات الكهربائية في مهرجان العلمين الجديدة

ساعات قليلة تفصلنا عن واحد من أهم فعاليات مهرجان العلمين، وهو رالي السيارات الكهربائية مصر (EVER) للجامعات الذي يقام اليوم الأربعاء، في منطقة «يو أرينا» بمشاركة 43 فريقًا من 28 جامعة مصرية، بحضور ورعاية رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي وعدد من الوزراء، بالإضافة إلى لجان تحكيم أجنبية و10 آلاف طالب من مختلف الجامعات المصرية، ويستمر حتى غد الخميس.

ورالي السيارات الكهربائية مصر (EVER)، أول مسابقة من نوعها في مصر لتصميم وتصنيع السيارات الكهربائية، إذ تجمع بين توفير الدعم الفني والمادي للفرق المشاركة بالمسابقة، وتستهدف طلاب كليات هندسة بالجامعات المصرية المختلفة.

وقبل فاعليات رالي السيارات الكهربائية 2024، إليكم أبرز جوائز المسابقة الماضية: 

- جوائز رالي السيارات الكهربائية 2023

وخلال العام الماضي، تحديدًا في 12 و13 من شهر أغسطس 2023، شهدت مدينة العلمين سباق رالي السيارات الكهربائية 2023، عقب نجاح النسخ الماضية من السباق.

وشارك حينها في الحدث الختامي للمسابقة 42 فريقا من 3 فئات مختلفة، وهي (Dynamic Track - Concept Track -Autonomous Track).

وجرى حينها توزيع جوائز قدرها مليون جنيه للفرق الفائزة بمختلف التحديات، بالإضافة إلى 100 ألف جنيه مقدمة من أحد رُعاة المسابقة للطلاب. 

جوائز رالي السيارات السابقة

وفي السطور التالية، يرصد «الوطن» قيمة جوائز رالي السيارات خلال السنوات الماضية منذ 2018، بحسب أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا على النحو التالي: 

- جوائز رالي السيارات 2018 المركز الأول: جامعة عين شمس بقيمة 500 ألف جنيه  المركز الثاني: جمعة السويس، وكانت قيمة الجائزة 250 ألف جنيه.  المركز الثالث: المعهد العالي للتكنولوجيا بالعاشر من رمضان، وكانت الجائزة حينها تقدر بـ125 ألف جنيهًا. 

بالإضافة إلى خمس جوائز أخرى، قيمة كلًا منهما 25 ألف جنيه، جاءت على النحو التالي: 

جائزة أفضل تصميم، وحصلت عليها جامعة كفر الشيخ جائزة الابتكار، وكانت من نصيب جمعة عين شمس- الكلية الفنية العسكرية.  جائزة إدارة الأعمال، وحصدها المشاركون من المعهد العالي للتكنولوجيا.  جائزة الأمان، كانت من نصيب جامعة جنوب الوادي. بينما كانت جائزة الاتصال لجامعة الزقازيق.  - جوائز رالي السيارات 2019 المركز الأول: المعهد العالي للتكنولوجيا بالعاشر من رمضان، بقيمة 500 ألف جنيه  المركز الثاني:الجامعة الروسية بمصر، وكانت قيمة الجائزة 250 ألف جنيه.  المركز الثالث: جامعة الزقازيق، وكانت الجائزة حينها تقدر بـ 125 ألف جنيهاً. 

فضلًا عن 5 جوائز مقدمة من «Egypt Shell»، تحت مسمى «جائزة إدارة الأعمال» جاءت على النحو التالي: 

المركز الأول: جامعة النيل 25 ألف جنيه. المركز الثاني: جامعة المنصورة 15 ألف جنيه. المركز الثالث: مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا 10 الآف جنيه.  منحة تدريب عملي لمدة أسبوعين في إحدى الشركات، وحصل عليها فريق جامعة عين شمس. جائزة التميز كأفضل روح فريق لجامعة جنوب الوادي.  جائزة التميز للمشاركة للمرة الأولى، وكانت لفريق جامعة المنصورة.  - جوائز رالي السيارات 2020

وخلال عام 2020، زادت قيمة جوائز الرالي للمراكز الثلاثة على النحو التالي: 

المركز الأول: جامعة النيل الأهلية، بقمية 300 ألف جنيه. المركز الثاني: جامعة حلوان- مطرية، وقدرت بقيمة 150 ألف جنيه. المركز الثالث: مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وكانت بقيمة 57 آلف جنيه. 

بالإضافة إلى خمس جوائز أخرى، جاءت على النحو التالي: 

جائزة أفضل تصميم خارجي، وكانت لجامعة المنوفية بقيمة 10 الآف جنيه. 

المركز الأول: المعهد العالي للعلوم والتكنولوجيا، بقيمة 15 ألف جنيه. المركز الثاني: جامعة المنصورة 10 الآف جنيه. المركز الثالث: جامعة عين شمس 10 الآف جنيه.  جائزة التميز كأفضل روح فريق لجامعة الأزهر.

 جائزة التميز للمشاركة للمرة الأولى، وكانت لفريق جامعة أسيوط. 

- جوائز رالي السيارات 2022 

المراكز الثلاثة الأولى في السباق Dynamic Class

المركز الأول: المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا، وكانت بقيمة 300 ألف جنيه.  المركز الثاني: جامعة حلوان، وكانت بقيمة 150 ألف جنيه.  المركز الثالث: لجامعة المنوفية بقيمة 75 ألف جنيه. 

المراكز الثلاثة الأولى في السباق Concept Class

المركز الأول: جامعة دمياط  60 ألف جنيه. المركز الثاني: جامعة الأزهر  40 ألف جنيه.  المركز الثالث: معهد طيران  20 ألف جنيه. 

بالإضافة إلى خمس جوائز أخرى، جاءت على النحو التالي: 

جائزة الإبداع: جامعة الزقازيق 

جائزة أفضل تصميم داخلي: الجامعة البريطانية. 

جائزة أفضل تصميم خارجي: كفر الشيخ.

جائزة أفضل تصميم هندسي: جامعة كفر الشيخ.

جائزة التكلفة: جامعة المنصورة.

جائزة أفضل تصميم: جامعة حلوان مطرية.

جائزة أفضل إدارة أعمال: مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا. 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • تنسيق كلية التمريض في الجامعات الأهلية 2024.. لطلاب الشعبة العلمية
  • بقيمة تجاوزت 13 مليار ريال.. 201 مليون عملية نقاط بيع في المملكة خلال أسبوع
  • سوريٌّ اقتحم سيارة في بيروت وحاول إغتصاب فتاة.. وهكذا حاول إبعاد الشبهات عنه
  • ضبط مخدرات بقيمة 3.3 مليون جنيه فى حملات أمنية
  • اليوم.. البنك المركزي المصري يطرح أذون خزانة بقيمة 65 مليار جنيه
  • انتخاب أعضاء شعبة التطوير العقاري بـ«تجارية دمياط».. محمد العرابي رئيسا
  • عنصر إجرامى بالعريش بحوزته مخدرات بقيمة 1.5 مليون جنيه
  • أكثر من مليون جنيه.. قيمة جوائر رالي السيارات الكهربائية في مهرجان العلمين الجديدة
  • اليوم إعلان نتيجة الدور الثاني لصفوف النقل بمحافظة القاهرة
  • 201 مليون عملية نقاط بيع في المملكة بقيمة تجاوزت 13 مليار ريال خلال أسبوع