أعلن ميناء "إيلات" إفلاسه بسبب انعدام النشاط التجاري، نتيجة الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي على السفن الإسرائيلية والمرتبطة بدولة الاحتلال الإسرائيلي في البحر الأحمر، وفقا لموقع "WorldCargo" المعني بأخبار الشحن العالمي،

 

وفي تصريحات للجنة الشئون الاقتصادية في الكنيست الأحد الماضي، قال الرئيس التنفيذي للميناء جدعون جولبرت، إن الميناء لم يشهد أي نشاط أو إيرادات لمدة ثمانية أشهر، بحسب الموقع.

 

وتطرق الموقع إلى تضرر الميناء من هجمات الحوثيين التي أثرت بشكل كبير على حركة التجارة لـ"إسرائيل".

 

وأكد أن عمليات الحوثيين في البحر الأحمر أدت إلى انخفاض حركة الشحن بنسبة 85%، مما دفع الميناء إلى طلب مساعدات مالية من الحكومة الإسرائيلية.

 

وتضامنا مع غزة التي تواجه حربا إسرائيلية مدمرة، يستهدف الحوثيون بصواريخ وطائرات بدون طيار "درونز" سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي.

 

ومنذ 12 يناير الماضي، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف مواقع للحوثيين في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتها البحرية، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

 

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوتر منحى تصعيديا في يناير، أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن اسرائيل ميناء ايلات الحوثي البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

هيئات أمن بحري: هجوم على ناقلتي نفط في البحر الأحمر

سرايا - قالت ثلاث هيئات للأمن البحري إن ناقلتين للنفط الخام أبلغتا عن تعرضهما لهجوم في البحر الأحمر قبالة اليمن يوم الثلاثاء لكن لم تبلغ أي منهما عن وقوع أضرار.

وجاءت محاولة الهجوم على السفينتين دلتا أتلانتيكا التي ترفع علم ليبيريا وأون فينيكس التي ترفع علم بنما على غرار الهجمات التي يشنها الحوثيون المتحالفون مع إيران على حركة الشحن الدولي تضامنا مع الفلسطينيين في الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في قطاع غزة.

ولم يعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن الهجومين اللذين وقعا يوم الثلاثاء.

ولم تصب أي من السفينتين والطاقمين العاملين عليهما بأي سوء وتتجهان إلى الميناء التالي.

ولم يصدر تعليق حتى الآن من الشركتين اللتين تتوليان إدارة السفينتين.

ولا تزال هجمات الحوثيين مستمرة رغم الضربات الأمريكية والبريطانية على عتادهم العسكري ومنصات إطلاق الصواريخ في اليمن.

ومنذ نوفمبر تشرين الثاني، تسببت هجمات الحوثيين في إغراق سفينتين وقتل ثلاثة بحارة على الأقل.

وقال ثلاثة من كبار المسؤولين الإيرانيين لرويترز يوم الثلاثاء إن السبيل الوحيد الذي يمكن أن يرجئ رد إيران المباشر على إسرائيل في اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) على أراضيها هو التوصل في المحادثات المأمولة هذا الأسبوع إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقالت مصادر لرويترز إنه مع تزايد خطر نشوب حرب أوسع في الشرق الأوسط بعد مقتل هنية والقيادي في حزب الله فؤاد شُكر، انخرطت إيران في حوار مكثف مع الدول الغربية والولايات المتحدة في الأيام الماضية حول سبل الرد على إسرائيل.

وقال مركز المعلومات البحرية المشترك للبحر الأحمر وخليج عدن إن هجوم يوم الثلاثاء استهدف السفينتين دلتا أتلانتيكا وأون فينيكس.

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية وشركة أمبري البريطانية للأمن البحري ومركز المعلومات البحرية المشترك للبحر الأحمر وخليج عدن إن ربان السفينة دلتا أتلانتيكا أبلغ عن تعرض سفينته لثلاث حوادث، اثنتان منها عبر قوارب مسيرة اقتربت من السفينة.

وأجبرت هجمات الحوثيين عددا كبيرا من السفن التي تبحر عبر قناة السويس بين آسيا وأوروبا على تغيير مسارها والدوران حول أفريقيا، مما أدى إلى ارتفاع تكاليف النقل وتأخير البضائع وزيادة التلوث الناجم عن السفن.


رويترز


مقالات مشابهة

  • ميناء دمياط يستقبل 43 ألفا و676 طن بضائع متنوعة خلال 24 ساعة
  • أرباح موانئ دبي الإماراتية تتراجع في ظل استمرار هجمات الحوثيين (ترجمة خاصة)
  • صحيفة أمريكية: هجمات الحوثيين في البحر الأحمر ترفع أسعار القهوة في أوروبا
  • معهد أمريكي: السعودية وأمريكا تفتقران إلى الإرادة السياسية والقدرة العسكرية لهزيمة الحوثيين (ترجمة خاصة)
  • أمريكا توقع عقوبات جديدة على الحوثيين وحزب الله
  • الجيش الأميركي يعلن تنفيذ عملية ضد الحوثيين
  • ميناء دمياط البحري يستقبل 45 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة خلال 24 ساعة
  • هجمات تستهدف سفن تجارية في البحر الأحمر
  • هيئات أمن بحري: هجوم على ناقلتي نفط في البحر الأحمر
  • هجمات تطال ناقلتي نفط خلال إبحارهما في البحر الأحمر قبالة اليمن