حين قررت لاعبة كرة القدم الفرنسية، لينا بوساحه، ارتداء الحجاب خلال شهر رمضان عام 2022، كانت تدرك أن مسيرتها الكروية في بلادها ستنتهي.

وسمح الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) - الهيئة الحاكمة العالمية لكرة القدم - للنساء بارتداء الحجاب أثناء اللعب منذ عام 2014، في حين ظهرت أول لاعبة ترتدي الحجاب في كأس العالم للسيدات العام الماضي.

ورغم ردود الفعل العنيفة، فإن الاتحاد الفرنسي لكرة القدم يمنع جميع اللاعبين ذكورا كانوا أو إناث من ارتداء رموز دينية أو ملابس بارزة تشير إلى ذلك، مثل الحجاب، أثناء المباريات. 

وتقول السلطات إن القاعدة، التي أيدتها المحكمة العليا الفرنسية، العام الماضي، تتفق مع القيم العلمانية الصارمة في البلاد.

وأدى حظر ارتداء الحجاب إلى تحطم آمال لاعبات فرنسيات في مواصلة مشوارهن الرياضي الاحترافي ودفع بعضهن إلى الاعتزال تماما، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز".

لكن بوساحه، الشغوفة بكرة القدم، أصرت على ارتداء الحجاب بشكل كامل حتى أثناء خوضها المباريات مما جعلها تبحث عن رحلة احترافية خارج فرنسا بعد أن لعبت لفريقي باريس سان جرمان وليل.

وقالت اللاعبة الفرنسية لصحيفة "نيويورك تايمز" إن "كرة القدم ليست مجرد لعبة بالنسبة لي. إنها جزء من روحي".

ونشأت اللاعبة البالغة من العمر 25 عاما في واحدة من أفقر ضواحي العاصمة باريس، لأبوين من أصول جزائرية، وهي لاعبة محترفة منذ أن كانت بعمر الـ17.

لكن قراراها المفاجئ بارتداء الحجاب بانتظام يصطدم بلوائح فرنسا التي تمنع اللاعبات من اللعب به.

وكتبت بوساحه على "إنستغرام": "ديني وسلامي الداخلي وروحانيتي أولوياتي، وتأتي هذه قبل ملذاتي الدنيوية مثل كرة القدم ومسيرتي المهنية كلاعبة محترفة. لا شيء يمنع القيام بكلا الأمرين، حتى لو كان الأمر معقدا (هنا في فرنسا)".

النصر بطل أول نسختين من دوري السيدات بالمملكة

وفي ديسمبر 2022، اتصل بها وكيلها بعد حصوله على عرض غير متوقع من النصر، وهو ناد سعودي شهير أسس مؤخرا فريقا نسائيا، بعدما تابع شخص ما في النادي قصتها على إنستغرام.

وقال مدرب فريق سيدات النصر، عبدالعزيز العلوني، "عندما شاهدتها تلعب، رأيت إمكاناتها".

وأضاف: "عندما يتخلى شخص ما عن شيء ويعود إليه، فإنه سيفعل كل شيء ليكون قويا". ويصفها العلوني بفخر بأنها أفضل لاعبة لديه في النصر الذي يلعب كريستيانو رونالدو لفريقه الرجالي.

وسجلت بوساحه أهدافا عدة خلال موسم 2022-23 ولعبت دورا محوريا في أن يصبح الفريق أول بطل للدوري السعودي للسيدات. 

وخلال الموسم اللاحق الذي توج فيه النصر أيضا بلقب ثان على مستوى دوري السيدات، حصلت بوساحه على جائزة أفضل لاعبة بالمسابقة.

والعام الماضي، تلقت بوساحه أول دعوة لها للعب في كأس الأمم الأفريقية للسيدات 2025 مع المنتخب الوطني الجزائري.

وتعترف بأنها لا تلعب بالمستوى الذي كان من الممكن أن تحققه مع نادٍ فرنسي، أو في أي مكان آخر في أوروبا، لكنها تقدّر المجتمع الجديد الذي وجدته. 

وقالت بوساحه: "الأمر يتعلق باللعب بحجابي مرة أخرى.. والتواجد في ناد محاط بالفتيات يلعبن كرة القدم".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: ارتداء الحجاب کرة القدم

إقرأ أيضاً:

مصطفى بكري: مصر تلعب دورا محوريا لإنهاء الصراع في غزة

قال الإعلامي مصطفى بكري إن رجال الجيش والشرطة هم من حموا الدولة وحافظوا على مقدراتها ومؤسساتها، والرئيس عبد الفتاح السيسي هو القائد الوطني الذي تحمل المسؤولية في فترة حرجة لا يستطيع تحملها إلا أصحاب العزيمة، إذ اعتبر ذلك واجبًا وطنيًا بلا حدود.

وأشار مصطفى بكري خلال برنامج «حقائق وأسرار» على قناة صدى البلد، إلى أن مصر تلعب دورا محوريا لإنهاء الصراع في غزة، ويحيى السنوار، زعيم حركة حماس، وافق على التفاوض حال جدية إسرائيل، لوقف إنهاء الصراع بين الجانبين في غزة.

وأضاف مصطفى بكري: هناك دور رئيسي لمصر في إنهاء الأزمة في غزة، ودور مصر معروف لدى الفلسطينيين وهناك خطوط حمراء وقواعد لا يمكن لأحد تخطيها.

وأكد الإعلامي مصطفى بكري أنه وفق بيان مصري - قطري - أمريكي سيكون هناك اجتماع لكبار المسؤولين من مصر وقطر وأمريكا في القاهرة قبل نهاية الأسبوع المقبل آملين التوصل إلى اتفاق وفقًا للشروط المطروحة.

مقالات مشابهة

  • مصطفى بكري: مصر تلعب دورا محوريا لإنهاء الصراع في غزة
  • الهلال والنصر في قمة «سوبر» بالكرة السعودية.. من يكسب التحدي؟
  • محمد عبد المنعم يُنهى إجراءات السفر إلى فرنسا لإجراء الكشف الطبى فى نيس
  • مدرب النصر في ورطة قبل صدام الهلال في نهائي السوبر
  • شاهيناز تكشف سبب تقديمها أغاني بعد ارتداء الحجاب (فيديو)
  • برشلونة سيستمر في ارتداء "السينييرا" على شارة القيادة
  • التاريخ يمنح خيسوس الأفضلية أمام كاسترو قبل نهائي السوبر السعودي
  • الهريفي: نواف العقيدي حارس المستقبل في الكرة السعودية .. فيديو
  • لاعب النصر بروزوفيتش يعتزل اللعب الدولي
  • أنشيلوتي يعلق على شائعة انتقال فينيسيوس للدوري السعودي