تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبلت العاصمة الإدارية اليوم، اجتماعات منتدي الأعمال المصري الصريبي، والذي افتتح فعالياته كلا من الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء و ألكسندر فوتشيتش، رئيس صربيا، والوفد المرافق له.

العلاقات المصرية الصريبية وفقا لتقارير حكومية يتجاوز عمرها القرن، لكنها في العقد والنصف الماضي؛ شهدت تطورا محدودا علي المستوي الاقتصادي خصوصا مع وجود تمثيلا مصريا في 2018 وتحديدا في 19 يوليو من نفس العام ثم زيارة رسمية للرئيس عبد الفتاح السيسي في 2022 ضمن استراتيجية مصر للانفتاح علي الدول الخارجية وتعزيز علاقاتها السياسية والاقتصادية والاستراتجية.

وفقا لتصريحات الحكومة المصرية والتي أعترفت بشكل صريح باعادة نظرها في العلاقات الاقتصادية مع صربيا إذ تصل قيمة التبادل التجاري في الوقت الحالي لـ 125 مليون دولار رغم نموها 17 مليونا في 2022 لتسجل 108 مليون دولار وهو رقم قليل.

يعكس تعاون القاهرة – بلجراد؛ في المجال الاقتصادي والاستثماري شراكة لدول أوروبا الشرقية و إفريقيا التي تقودها مصر بصفتها عضوا في تجمع بريكس وامتلاكها قدرات النفاذ لأكثر من 300 مليار مستهلك و أسواق عديدة في المنطقة العربية والشرق الأوسط،وهو ما يعني استفادة القاهرة من السياح الصرب خصوصا مع اعلان الرئيس الصريبي "فوتشيتش" استئناف رحلات الطيران بين البلدين بحلول سبتمبر المقبل بحد أقصي وهو ما يوفر المزيد من الموارد من النقد الأجنبي للخزانة المصرية.

كما تمتلك مصر قدرات كبيرة في تعزيز صادراتها الزراعية من الخضروات والفاكهة والسلع الغذائية التي تتوافق مع المواصفات القياسية لدول شرق أوروبا وليس صربيا إذ بلغت جملة صادرات مصر 30.8 مليون دولار بنهاية 2023 بزيادة تبلغ 19.2 مليون دولار علي أساس سنوي مقابل ورادات بقيمة 90.4 مليونا .

تتركز أبرز الصادرات المصرية لصربيا في عدد من المنتجات أبرزها " خضروات وفاكهة، الأسمدة، لدائن ومصنوعاتها بقيمة تبلغ 26.8 مليون دولار في نهاية العام الماضي، بينما تركزت الواردات في " الحبوب، الأجهزة الكهربائية والإلكترونيات، منتجات التبغ،المطاط ومصنوعاته، أدوات كهربائية" بقيمة تبلغ 84.7 مليون دولار.

وخلال العام المالي الماضي ارتفع معدلات الاستثمارات الصربية داخل مصر بقيمة تبلغ 47 ألف دولار لتصبح 173 ألف دولار، مقابل733 ألف دولار قيمة استثمارات مصرية في صربيا.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مصر وصربيا الاقتصاد المصري الاستثمار الأجنبى المباشر أخبار مصر مال واعمال ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

واشنطن تبيع إف-15 ومعدات لإسرائيل بقيمة 20 مليار دولار

الاقتصاد نيوز - متابعة

وافقت الولايات المتحدة، على بيع طائرات مقاتلة ومعدات عسكرية أخرى بقيمة 20 مليار دولار لإسرائيل التي تواصل حربها المستمرة منذ 10 أشهر في قطاع غزة، إلا أن وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” قالت إن التسليم لن يبدأ قبل سنوات.

وبحسب بيان للبنتاغون، وافق وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن على بيع طائرات إف-15 ومعدات بقيمة 19 مليار دولار تقريبا إلى جانب ذخائر دبابات قيمتها 774 مليون دولار وذخائر مدافع هاون متفجرة بما يزيد على 60 مليون دولار ومركبات عسكرية بقيمة 583 مليون دولار.

ومن المتوقع أن يستغرق إنتاج مقاتلات إف-15، التي تنتجها شركة بوينغ، سنوات على أن تبدأ عمليات التسليم في 2029. ومن المقرر أن يبدأ تسليم المعدات الأخرى في 2026، وفقا للبنتاغون.

مقالات مشابهة

  • أستاذ استثمار: الإصلاح الاقتصادي ساهم في تحسين ونمو القطاع الخاص
  • ترامب يفصح عن دخله.. 513 مليون دولار في 16 شهرا
  • الهيئة العامة للأوقاف تكشف عن 56 فرصة استثمارية وقفية بأكثر من 426 مليون دولار
  • كان مُلكاً لـ أوبرا وينفري.. جنيفر أنيستون تعيد تصميم قصرها الجديد
  • "موانئ دبي" تسجل أرباحا بقيمة 265 مليون دولار بالنصف الأول
  • بقيمة تفوق 750 مليون دولار.. أمريكا تعتزم إرسال شحنات من القنابل إلى السعودية
  • «الإحصاء»: 88% ارتفاعا في قيمة التبادل التجارى بين مصر والصومال خلال 2023
  • واشنطن تبيع إف-15 ومعدات لإسرائيل بقيمة 20 مليار دولار
  • إلين دي جينيريس وزوجتها تبيعان قصرهما بمبلغ خيالي
  • بقيمة مليار و463 مليون دولار.. السعودية تتصدر قائمة أكبر الدول الخليجية استيرادا من مصر