تحدث وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، لنظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، عن تطبيع العلاقات التركية مع النظام السوري.

وقال فيدان خلال استقباله ابن فرحان في مدينة إسطنبول، إن "المفاوضات مع الجانب السوري مستمرة منذ وقت طويل، ولم تصل إلى نتائج في السابق".

وتابع بأن "تركيا ليست في موقف ضعيف بشأن الأزمة السورية، لكنها ترغب في إيجاد حل"، مضيفا أن "الأمر سيحتاج إلى وقت وزمن، فهناك واقع معقد جدا على الأرض في سوريا".



وتابع قائلا: "ننتظر من حلفائنا في روسيا وإيران لعب دورهم وممارسة الضغط على دمشق".

وأردف قائلا: "كما نعطي أهمية لدور المملكة العربية السعودية في الملف السوري، ونؤكد أنه من المهم ألا تظهر تركيا في موقف الضعيف".

كما بعث فيدان برسائل طمأنة إلى المعارضة السورية، قائلا إن "تركيا لم ولن تجبر أي لاجئ على العودة قسرا إلى سوريا".

وأضاف: "أنقرة لم تغير موقفها من المعارضة السورية، ولم تفرض أي أمر على المعارضين السوريين، فهم أطراف سورية، ومن الطبيعي أن يجلسوا إلى طاولة واحدة مع السلطة".

وتأتي هذه التطورات بعد توجه رسمي تركي للمصالحة مع نظام الأسد، حيث صرح الرئيس رجب طيب أردوغان بذلك قبل أيام.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد تركي منوعات تركية اقتصاد تركي تركيا سوريا الأسد أردوغان سوريا الأسد تركيا أردوغان اقتصاد تركي اقتصاد تركي اقتصاد تركي اقتصاد تركي اقتصاد تركي اقتصاد تركي سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

تركيا والعراق يوقعان اتفاقا لمكافحة الإرهاب والتعاون العسكري والأمني

تركيا – أكد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان امس الخميس إن تركيا وقعت مذكرة تفاهم مع العراق للتعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب بعد يومين من محادثات أمنية رفيعة المستوى في أنقرة.

وأوضح فيدان الذي كان يتحدث إلى جانب نظيره العراقي فؤاد حسين عقب محادثاتهما في أنقرة أن الاتفاق الذي وقعه وزيرا دفاع البلدين له “أهمية تاريخية”، وقال حسين إنه الأول من نوعه في تاريخ العراق وتركيا.

وقال فيدان “من خلال مراكز التنسيق والتدريب المشتركة المزمعة في إطار هذه الاتفاقية، نعتقد أننا قادرون على نقل تعاوننا إلى مستوى أعلى”.

وأضاف “نريد تعزيز التفاهم الذي نعمل على تطويره مع العراق في مكافحة الإرهاب باتخاذ إجراءات ملموسة على الأرض”.

وقال مصدر دبلوماسي تركي إن الاتفاق يقضي بإنشاء مركز مشترك للتنسيق الأمني في بغداد إلى جانب مركز تدريب وتعاون مشترك في بعشيقة، بمحافظة نينوى في شمال العراق.

وقال وزير الدفاع التركي يشار غولر لـ”رويترز” إن الإجراءات التي اتخذتها تركيا والعراق في الآونة الأخيرة لمكافحة الإرهاب تمثل نقطة تحول في العلاقات، وأضاف أن أنقرة تريد من بغداد أن تقدم على خطوة أخرى وتصنف حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية في أقرب وقت ممكن.

وقد نشبت في السنوات القليلة الماضية خلافات بين الجارتين حول عمليات عسكرية عبر الحدود تنفذها تركيا ضد مسلحي حزب العمال الكردستاني المحظور الذين يتمركزون في منطقة جبلية بشمال العراق.

ويقول العراق إن العمليات تنتهك سيادته لكن أنقرة تقول إنها ضرورية لحماية نفسها.

المصدر: “رويترز”

مقالات مشابهة

  • عام على حراك السويداء بسوريا.. صداع للنظام وتساقط للرموز
  • صحفي إسرائيلي يتحدث عن تحالفين سريين لمواجهة إيران
  • تركيا والعراق يوقعان اتفاقا لمكافحة الإرهاب والتعاون العسكري والأمني
  • غليان في المنطقة وغيبوبة في دمشق
  • العراق وتركيا يؤكدان على تعزيز التعاون بينهما
  • وزير الدفاع التركي يتهم النظام السوري برفض الاستقرار والسلام.. ما السبب؟
  • تفعيل الاطار الاستراتيجي المشترك على طاولة وزيري خارجية العراق وتركيا
  • بن سلمان يتحدث عن مخاوفه من الاغتيال: تطبيع العلاقات مع إسرائيل يذكره بمصير السادات
  • أولويات أنقرة على الطاولة.. أين يقف ملف التطبيع التركي مع الأسد؟
  • هيئة المفاوضات السورية.. تعثر النشأة وتأخر الإنجاز